10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجتمعنا والرقم «5060»
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2010

عندما كنت أتلقى الرسائل المعنونة بالرقم 5060، لمساعدة مرضى الفشل الكلوي، كنت لا أعيرها اهتماماً واعتبرها مثل الرسائل الإعلانية الأخرى التي نتلقاها من شركة الاتصالات. إلى أن تشرفت بالعمل مع الأمير عبدالعزيز بن سلمان في المؤتمر العالمي السنوي الرابع للجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكُلى، المشرف على المؤتمر، والمشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، وعرفت عن قرب المعلومات المذهلة عن هذا المرض وانتشاره في المملكة العربية السعودية، لذلك كان لا بد لي بعد انتهاء المؤتمر أن أعير الانتباه اللازم لهذه الفئة من المرضى، ولمساعدتهم بشتى الوسائل التي نملكها، ومن ضمنها الرسائل الهاتفية الواردة من شركات الاتصالات المختلفة على الرقم 5060 والكتابة عن هذه الفئة التي تستحق المساعدة في كل الأحوال والظروف.
أنشئت جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لمرضى الفشل الكلوي في 11 - 3 - 1422ه، بأمر من أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ومنذ ذلك التاريخ أصبح لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي برنامج رعاية شامل، يحاول أن يساعدهم ويمتد إلى كل مناطق المملكة، إذ يكلف مريض الفشل الكلوي نحو «115 ألف ريال» سنوياً للمريض الواحد، ويتضمن البرنامج المواصلات والعلاجات الكاملة من تحاليل وغيرها، وحتى الحالات التي تستدعي التنويم، إضافة إلى الغسيل، وتبلغ آخر إحصائية لمرضى الفشل الكلوي لدى الجمعية نحو 9600 مريض لفشل كلوي تتزايد أعدادهم سنوياً.
لقد تطورت برامج الجمعية لتشمل القبول بالجامعات، فقامت بتوقيع اتفاقات مع الجامعات السعودية لقبول مرضى الفشل الكلوي والزارعين والمتبرعين وذويهم، في خطوة رائدة من الجمعية، وتعاون مشكور من وزارة التعليم العالي والجامعات السعودية لمساعدة هذه الفئة من المجتمع على التحصيل العلمي العالي، لما له من فائدة أولاً، وإشعار هذه الفئة أن بإمكانها الإسهام في التنمية المستدامة، ويكونوا نافعين في البناء الوطني ثانياً.
في خطوة رائدة قامت الجمعية بإبرام اتفاق مع وزارة التعليم العالي، لاستفادة مرضى الفشل الكلوي من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، لطلاب التخصصات الصحية، والدراسات العليا، ما يعزز الصورة النمطية لهذه الجمعية بالمدى الذي وصلت إليه من اهتمامها ورعايتها لمرضى الفشل الكلوي، وتفاعلها الدائم والمستمر مع المجتمع ومؤسساته الرسمية وغير الرسمية، واهتمامها الدؤوب والمتواصل بمرضى الفشل الكلوي وذويهم وكذلك المتبرعين، مواطنين ومقيمين وفي أي مكان في المملكة.
كل ما تقوم به جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، هو من أجل رعاية هؤلاء المرضى، وتأهيلهم ومساعدتهم للدخول في الحياة، بشكل طبيعي، ومساعدة المجتمع على تقديم المساعدة لهم بشكل منهجي ومؤسسي، يجعل من أفراد هذه الفئة نافعين ومنتجين ومتفاعلين معه، ويساعد كذلك الآخرين في تقديم الخدمات لهم بشكل صحيح ومنظم.
من المعروف في العالم أن الأعمال الخيرية تعتمد على وسائل تمويل غير حكومية ومتعددة، مثل التبرعات والوقف وغيرهما من الوسائل، التي تساعد هذه المؤسسات الخيرية في تقديم مساعدتها لمستحقيها، ولذلك يكون دور التبرع في مساعدة هذه الجمعيات في استمرار رسالتها الإنسانية حيوياً وضرورياً، من خلال نشر ثقافة التبرع والتطوع في الأعمال الخيرية، والتفاعل الحي مع رسالتها الإنسانية، من خلال الاستجابة لدعواتها، سواء بالتبرع أو المشاركة في التطوع في أعمالها الخيرية، وكذلك تطوير وسائل التبرع لها بالطرق والوسائل كافة، ومن ضمنها رسائل الجوال التي تصل إلى هواتفنا، أو مواقعنا الإلكترونية.
لا يزال التطوع في الأعمال الخيرية والإسهام في مثل هذه الأعمال، يحتاج إلى توعية وتثقيف في المجتمع السعودي، فيجب ألا يكتفي الشخص بالتبرع مثلاً، فهناك طرق أخرى يستطيع الشخص أن يقوم بها غير التبرع، سواء بالعمل كمتطوع واقتطاع جزء من وقته للأعمال الخيرية والتفاعل مع مؤسساتها، سواء إدارياً أو توعوياً، أو على شكل من أشكال الأعمال الخيرية الأخرى، أقلها الاستجابة للرسائل الواردة من هذه الجهات طلباً للتبرع والاستجابة البناءة لها وتشجيع الآخرين للاستجابة لها. لذلك أرى أن الاستجابة لرسائل التبرع من المؤسسات الخيرية، ومن ضمنها مؤسسة الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي واجب وضروري، ويجب أن نحرص جميعنا على إرسال رسالة إلى الرقم 5060، لما لها من أثر عظيم على أحد مرضى الفشل الكلوي، فعندما نتكاتف ونرسل هذه الرسالة فثمة عشرات المرضى بل آلالاف الذين سيستفيدون من هذه الرسائل، وفي الوقت نفسه نشعر بأننا أسهمنا إسهاماً بناءً في انقاذ ومساعدة فئة من أبناء مجتمعنا وتكاتفنا معهم في مواجهتهم لمشكلاتهم والتغلب عليها.
لاشك أن الدور الذي يقوم به المشرف العام على الجمعية الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، حيوي وفاعل، على رغم مشاغله الكثيرة سواء في عمله في وزارة البترول أو مشاغله الأخرى الرسمية وغير الرسمية، فهو رئيس لثلاث جمعيات علمية في جامعة الملك سعود، إضافة إلى مسؤولياته الاجتماعية الكثيرة التي نراها كل ليلة خميس وجمعة في منزله الذي يجمع كثيراً من وجهاء المجتمع ومثقفيه، في جلسات دورية يضمها بيته العامر يومين في الأسبوع، عدا المهام الرسمية التي يضطلع بها أو يكلف بها، ما يجعل الإنسان يقف خجلاً أمام جهد وجلد هذا الرجل وإبداعاته المستمرة ومنها الرقم 5060 للتبرع من خلال إرسال رسالة لشركة الاتصالات، ما لبثت هذه الفكرة التي كانت أول فكرة في هذا الشأن يبدأها في المملكة، أن أصبحت محل اهتمام واستخدام الكثير من الجمعيات الخيرية وغيرها من المؤسسات ذات النفع العام.
إن من يعمل معه في أي عمل يتعلم كثيراً منه، خصوصاً العمل التطوعي الذي أعتقد أننا في أمس الحاجة إلى نماذج تمثله، لذلك أدعو الجميع، خصوصاً الطلبة والمتقاعدين في الانخراط في مثل هذه الأعمال التي ستزيد وتصقل رصيدهم المهاري والإنساني، من خلال التطوع في أعمال هذه الجمعيات وفعالياتها المختلفة والرد على رسائلها بالإيجاب.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.