رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السامبا» بعد «كوبا أميركا»... «رابع المونديال» إنجاز!
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2015

بعد الإخفاق غير المتوقع للمنتخب البرازيلي في نهائيات كأس الأمم الأميركية الجنوبية (كوبا أميركا)، سارع كثيرون إلى قطف بعض الإيجابيات، بل ونظر البعض الآخر إلى مونديال الصيف الماضي واعتبار أن التأهل إلى الدور قبل النهائي بقيادة لويس فيليبي سكولاري يعتبر إنجازاً بحد ذاته، على رغم كارثتي الهزيمتين الثقيلتين أمام ألمانيا وهولندا وحلوله في المركز الرابع.
لكن اليوم لن يعتبر البرازيليون الخروج من دور الثمانية من كوبا أميركا سوى إخفاق مزر، خصوصاً أن الفريق خرج أمام المغمور والمتهالك منتخب باراغواي، ولن تشفع الانتصارات ال11 المتتالية التي حققها الفريق بقيادة كارلوس دونغا، لأن 10 منها كانت ودية، في حين سقط الفريق في الاختبار الجدي في البطولة الرسمية الأولى له عقب نهائيات المونديال، وبات عشاق اللعبة الجميلة يساورهم قلق عظيم من المنتخب الحالي. فالإخفاق الحالي كان له معان كثيرة جداً عند الذين شجعوا منتخب السامبا سنوات طويلة، وتغنوا بإنجازاته ونجومه، لأنهم على دراية تامة بأن المنتخب الحالي لا يمت لا من قريب ولا بعيد، بالفرق الخيالية التي شملت نجوماً من الأفضل في تاريخ الكرة العالمية.
وقد يكون منتخب البرازيل اعتبر من أبرز المرشحين لإحراز لقب كأس أميركا الجنوبية، لكن هذا يعود إلى ثلاثة أسباب مهمة، الأول بسبب سمعته التاريخية، فهو أنجح منتخب كروي في تاريخ اللعبة، وتوج بأكبر مسابقة كروية للمنتخبات (كأس العالم) خمس مرات، وهو رقم قياسي، عدا عن تصديره المئات، بل الآلاف من اللاعبين، حول العالم سنوياً. والسبب الثاني في ترشيحه، وجود نيمار على اعتبار أنه أحد أفضل نجوم العالم، وربما واحد من الثلاثة الأفضل حالياً إلى جانب ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وهو المنقذ للمنتخب البرازيلي على مدى العامين الأخيرين، فعلى رغم أنه لم يتعد سنه أكثر من 23 عاماً، فإنه لعب 64 مباراة دولية، سجل خلالها 44 هدفاً. والسبب الثالث، هو سلسلة النتائج الرائعة التي حققها الفريق منذ عودة المدرب كارلوس دونغا لقيادته، عقب اخفاق المونديال الأخير في الصيف الماضي، وحقق 11 انتصاراً متتالياً، بينها انتصارات على منتخبات كبيرة مثل غريمه وعدوه التقليدي الأرجنتين، والمنتخب الفرنسي، وأيضاً المنتخب الكولومبي.
وعلى رغم أن هذه الأسباب الثلاثة تعد منطقية إلا أنها تكسرت وتلاشت في الليلة الكئيبة عقب الهزيمة أمام كولومبيا وعقب كارثة الإقصاء بركلات الترجيح أمام باراغواي، فبداية إن السجل الرائع بتحقيق 11 انتصاراً متتالياً انتهى، بل الأدهى أن الانتصار الكولومبي كان الثاني في تاريخ كولومبيا على البرازيل، ويعود الانتصار الأول إلى العام 1991 في المسابقة ذاتها، والتي انتهت بتتويج الكولومبيين باللقب للمرة الأولى في تاريخه، لكن الملاحظ من المباريات ال14 التي خاضها البرازيليون بقيادة دونغا، فإن أسوأ مبارياته كانت الرسمية الوحيدة منها، إذ فاز في أولها على بيرو في الجولة الأولى من البطولة الحالية بشق الأنفس، فبينما كانت المباراة تسير إلى تعادل محتوم، سجل دوغلاس كوستا هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من تمريرة رائعة من نيمار الذي سجل هدف البرازيل الأول، لكن العرض كان مزرياً بكل المقاييس، وهو ما تكرر في المباراة التالية أمام كولومبيا، قبل أن يتغلب على فنزويلا المكافح والمغمور، أيضاً بصعوبة، وقبل أن يخرج بخيبة مزرية أمام باراغواي.
أما بالنسبة للسمعة التاريخية، فإن كثيراً من النقاد، يتفقون على أن هذه السمعة انهارت عقب كارثة نصف نهائي المونديال الماضي، عندما خسر المنتخب البرازيلي في عقر داره (1/7) أمام البطل اللاحق المنتخب الألماني، بل تبعها بعرض مماثل في السوء والخيبة أمام المنتخب الهولندي لتحديد صاحب المركز الثالث بخسارته (0/3)، ولم يعد حتى يحافظ على سمعته باللعب الجميل والاستعراض المهاري والمثير، وهو ما يقود إلى النقطة الثالثة، وهي الاعتماد الكلي على نيمار، بأن الفريق الحالي، ومنذ المونديال الماضي، يفتقد إلى النجوم والمبدعين على عكس ما اعتاد أنصاره على رؤيته.
فلمن يتذكر المنتخب البرازيلي في السبعينات والثمانينات والتسعينات، وحتى عندما يخسر، فإنه كان دائماً يعج بالنجوم، وكان فيه على الأقل 6 نجوم من خامة نيمار، وليس نيماراً واحداً مثلما هو الحال الآن. وبات يدرك كل منتخب يقابل البرازيل أن النجاح في إقصاء نيمار وإبعاده عن أجواء المباراة سيملك فرصة ذهبية في الفوز عليه، وحتى إن كان هذا من طريق استفزاز نجم برشلونة ومخاشنته وترهيصه، وهذا ما يبدع به عادة لاعبو منتخبات أميركا الجنوبية.
وعندما يرى عشاق منتخب السامبا أسماء مثل تارديلي وفريد وفيرناندينيو وايفرتون وايلياس وحتى روبينيو، ومثلما رأوا فريد الآخر الصيف الماضي في المونديال، فإنهم يستدركون مدى الحالة المزرية التي وصل إليها المنتخب البرازيلي، ويستدركون أن هذا الفريق لن يقوى على رقص السامبا وإمتاع العالم مثلما كان يفعل، بل رقصته الوحيدة تعتمد على قدم واحدة اسمها نيمار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.