وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم»: «وظيفتك وبعثتك» تشمل 14 ألف بعثة منتهية بالتوظيف
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2015

أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل أن المرحلة الثالثة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمسمى «وظيفتك وبعثتك»، والتي أبرمت لها اتفاقات ومذكرات تفاهم مع وزراء ورؤساء هيئات ومديري عموم شركات ومؤسسات، ستشمل 14 ألف بعثة منتهية بالتوظيف في جميع التخصصات في سوق العمل من الطبية والهندسية والفنية والتقنية والمالية والتأمين، والطيران المدني، علماً أنه تم استبعاد الموظفين والموظفات في القطاعين الحكومي والخاص من البرنامج.
وأوضحت وزارة التعليم في بيان صحافي أمس، أن الشروط الواجب توافرها في المتقدمين تتمثل في أن ألا يزيد عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس على 22 عاماً، ولم يمض على الحصول على الشهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاثة أعوام، كما لن يحالف الحظ المتقدمين ممن حصلوا على معدل تراكمي عام أقل من 90 في المئة أو ما يعادلها، إضافة إلى الحصول على درجة لا تقل عن 80 في المئة في اختباري القدرات، والتحصيلي في نسختهما العربية أو الإنكليزية، أو من طريق أنظمة الاختبارات المحوسبة.
وبينت أن الشروط الواجب توافرها لدرجة الماجستير تشمل أن يكون عمر المتقدم 27 عاماً، وألا يمضي على الحصول على شهادة البكالوريوس أكثر من خمسة أعوام، وأن يكون التقدير جيد جدًّا فما فوق، وبمعدل لا يقل عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو (80 من 100)، أو ما يماثلها في الشهادات الأجنبية.
وأشارت إلى أن الاشتراطات للمتقدمين لمرحلة الدكتوراه تتضمن ألا يزيد العمر على 35 عاماً، وعمر الحصول على شهادة الماجستير بمضي خمسة أعوام على الأكثر، وأن يكون التقدير في مرحلة الماجستير جيد جدًّا فما فوق، و بمعدل لا يقل عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو (80 من 100) أو ما يماثلها في الشهادات الأجنبية.
وأفادت بأنها استحدثت للمتقدمين في هذه المرحلة شرطاً جديداً موحداً في كل الدرجات العلمية والذي يتوافق ومسمى هذه المرحلة «وظيفتك وبعثتك» وهو تحقيق المتطلبات الخاصة لجهة التوظيف في هذه المرحلة، إذ كانت سابقاً تحدد بعض المقاعد للابتعاث من هذه الجهات والتي كان الإعلان عنها على استحياء على رغم المقابلات الشخصية والاختبارات التحريرية التعجيزية، وفي حال حصول المعجزة بأن يجتاز المتقدم تلك العقبات تبقى عقبة الفرز النهائي بالمرصاد لتبقى هذه المقاعد للمؤهلين من أصحاب الواسطة بعيداً عن العدل والشفافية.
وأوضحت أن برنامج «وظيفتك وبعثتك»، يمتاز بالشفافية العالية والوضوح في الشروط والمتطلبات، إضافة إلى التزام الجهات المشاركة بالتوظيف فور انتهاء المتقدم من الدراسة، كما أن للبرنامج أبعاداً نفسية ومعنوية إيجابية، إذ يساعد التوظيف على زيادة الاستقرار ويحفز التفوق ويدعم الطموح لدى الطالب المبتعث ليساعد في التغلب على ضغوط البعد عن الوطن والأهل، إضافةً إلى حاجز الدين والعادات والتقاليد وصعوبة التعاملات اليومية والجهل بالأنظمة والتعليمات وفهم اللغة خصوصاً في البداية.
من جهة أخرى، تفقد المدير العام لتعليم الرياض محمد المرشد يرافقه المساعد للشؤون المدرسية حمد الشنيبر بعض مدارس المنطقة التي تجري فيها أعمال الصيانة والترميمات وطالب المقاولين بالإسراع من الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي المقبل للتأكد من سير العمل وجودته والحرص على جاهزية المدارس قبل عودة الطلاب والطالبات بداية العام الدراسي.
وشدد المرشد على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة والتأهيل التي وجّه بها لبعض مدارس المنطقة ليتمكن الطلاب والطالبات من بدء العام الدراسي المقبل في مدارسهم في جو مريح يساعدهم على التحصيل العلمي.
الدخيّل: تسجيل «الرسوم الصخرية» إنجاز حضاري
رفع وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل أسمى التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيل الرسوم الصخرية في موقعي جبة وشويمس بمنطقة حائل ضمن مواقع التراث العالمي، معتبراً أن تسجيلها يعد إنجازاً حضارياً.
وقال الدكتور عزام الدخيل عبر بيان صحافي أمس، إن هذا الحدث الكبير هو امتداد للجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في الأمير سلطان بن سلمان في التعريف بالمخزون التراثي العريق الذي تزخر به البلاد على المستوى الذي يستحقه عالمياً، وتأكيد مكانتها الحقيقية بوصفها مركزاً مهماً تاريخياً لتقاطع الحضارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.