بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



36 مدرباً لأندية «جميل» العام 2014... والناجون سبعة!

لا يعلم مدربو الأندية السعودية كم سيمكثون في مقاعدهم، حتى لو وقعوا عقوداً لسنوات. فخلال الموسم الماضي تناوب على تدريب أندية «دوري عبداللطيف جميل» 36 مدرباً، لم يبقَ إلا سبعة منهم في الموسم المقبل، وهم: الأوروغواياني جورج ديسلفا (النصر)، والسويسري كريستيان غروس (الأهلي)، واليوناني جيورجوس دونيس (الهلال)، والتونسي ناصيف البياوي (الفتح)، والتونسي جلال القادري (الخليج)، والبرتغالي جوزيه غوميز (التعاون)، والمونتينيغري نيبويشا يوفوفيتش (هجر).
أما بطل كأس ال«سوبر»، وخامس الدوري السعودي لفئة الشباب، فأشرف على تدريبه الموسم الماضي أربعة مدربين، أولهم كان البرتغالي جوزيه مورايس، ثم الألماني رينارد ستامب، والبرتغالي جايمي باتشيكو، قبل أن ينهي الموسم مع المصري عادل عبدالرحمن. وسيقود الفريق في الموسم المقبل الأوروغواياني ألفارو غوتيريز. وبالعدد نفسه من المدربين يأتي «الرائد» الذي درّبه المقدوني فلاتكو كوستوف، والتونسي عماد السلمي، والبلجيكي مارك بريس، والتونسي عمار السويح، قبل أن يتسلم إدارة الجهاز الفني مع الموسم الجديد الجزائري عبدالقادر عمراني.
ولم يشفع المدربون الأربعة الذين أشرفوا على تدريب «العروبة» في بقائه في «دوري جميل»، إذ احتل الفريق الشمالي المركز الأخير في سلم الترتيب بعدما قاده الفرنسي لوران بانيد، والتونسي سفيان كسابي، والروماني تيتا فاليريو، والمصري عمرو أنور. أما «نجران»، فبالكاد نجح في البقاء في «دوري جميل»، بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط، إذ حلّ في المركز ال12 بفارق ثلاث نقاط عن «الشعلة»، صاحب المركز قبل الأخير، والذي بدوره تداور في قيادة جهازه الفني أربعة مدربين، الفرنسي دينيس لافاني، البلجيكي مارك بريس، التونسي عبدالحي العتيري والجزائري فؤاد بوعلي، قبل أن تتعاقد إدارته مع التونسي فتحي الجبالي الذي سيقود الفريق في الموسم المقبل.
وتأتي فرق «الهلال»، و«الاتحاد»، و«هجر»، في المركز الثاني من حيث عدد المدربين الذين أشرفوا على كل منها الموسم الماضي. «الهلال»، بطل كأس الملك وثالث ترتيب الدوري والمتأهل إلى دور ال16 في دوري أبطال آسيا، تعاقدت إدارته المستقيلة مع الروماني لورينت ريجيكامب، وفقد الفريق فرصة الفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2014 عندما خسر النهائي أمام «ويستيرن سيدني» الأسترالي (1-صفر). وعانى من تذبذب المستوى، قبل أن تتم إقالته وتكليف الروماني ماريوس سيبريا، والتعاقد أخيراً مع اليوناني جيورجوس دونيس الذي قدم مستويات جيدة مع الفريق دعت إدارة النادي الجديدة بقيادة الأمير نواف بن سعد إلى تجديد الثقة به في الموسم المقبل.
أما جماهير رابع الدوري السعودي، «الاتحاد»، التي عانت كثيراً في الموسم المنقضي وهي تشاهد فريقها يقدم مستويات باهتة، لم يشفع في تحسينها السعودي خالد القروني، ولا المصري عمرو أنور، ولا حتى الروماني فيكتور بيتوركا، فإنها تنتظر مدرباً جديداً في الموسم الجديد يعيد الفريق إلى سابق عهده. ونازل «هجر»، صاحب المركز العاشر، خصومه الموسم الماضي بثلاثة مدربين: التونسي ناصيف البياوي، السعودي عبدالله الجنوبي، والمونتينيغري المستمر في الموسم المقبل نيبويشا يوفوفيتش.
«النصر»، بطل الدوري، قاده في الموسم الماضي الإسباني راؤول كانيدا، والأوروغواياني المستمر مع الفريق في الموسم المقبل جورج ديسلفا. أما «الفيصلي» الذي حقق المركز السابع في الدوري فأشرف على تدريبه البلجيكي ستيفان ديمول والبرتغالي أنتوينو أوليفيرا، قبل أن يتعاقد مع الروماني ليفيو كيوبتاريو للموسم المقبل. وقاد فريق «التعاون» المدرب الجزائري توفيق روابح، والمستمر في الموسم المقبل البرتغالي جوزيه غوميز. بينما أشرف الإسباني خوان ماكيدا والتونسي المستمر في الموسم الجديد ناصيف البياوي على فريق «الفتح».
ويأتي بطل كأس ولي العهد، وثاني ترتيب «دوري جميل»، فريق «الأهلي»، بالمدرب السويسري كريستيان غروس، إلى جانب «الخليج»، ومدربه التونسي جلال القادري، الفريقان الوحيدان اللذان أبقيا على مدرب واحد طوال الموسم، وجددا عقديهما للموسم المقبل. هذا إذا ما استثنينا «الشعلة» الذي استمر على مدرب واحد هو الروماني إيسبيو تودور، بسبب نزوله إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.
ويدخل الضيفان «الجديدان القديمان»، فريقا «الوحدة»، و«القادسية»، الموسم الجديد بالأوروغواياني خوان رودريغيز والتونسي جميل بلقاسم، على التوالي.
بعد وقت ليس بطويل، تستعد الأندية السعودية بمعسكرات إعداد لموسم طويل. فهل ستأتي بمدربين جيدين، أم أنها اعتادت التغيير؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.