نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوابات «القرقيعان» تزدحم في الأحياء... وتفيض «كرماً» على الجميع
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2015

لم تعد الاحتفالات ب «القرقيعان»، التي تصادف منتصف رمضان المبارك، حكراً على الأطفال، بعد أن أقامت قرى في الأحساء «كرنفالاً شعبياً»، من خلال بوابات شيدها وأعدها متطوعون. وأسهم سكان القرى من خلال تبرعاتهم المادية والعينية في تمويلها، حتى باتت مناسبة لاستقبال العائلات من مدن وقرى الأحساء الذين باتوا يجوبون القرى، بحثاً عن «القرقيعان».
لم تسرق هذه الفعاليات الجديدة التي بدأت قبل أقل من عقد، البساط من تحت الاحتفال التقليدي ب «القرقيعان»، فلا يزال الأطفال يجوبون المنازل على شكل مجموعات صغيرة، يطرقون الأبواب وهم يرددون أغاني وأهازيج شعبية، يطلبون الحلوى والهدايا. وفي بعض القرى يجتمع جميع أطفال القرية ضمن مسيرة كبيرة، تسير خلف المسحر (المسحراتي)، وهو يقرع طبلته ويردد ذكر الله والصلاة على النبي، ضمن أهازيج معروفة في هذه المناسبة.
وباتت الطريقة الجديدة للاحتفال ب «القرقيعان»، التي تبنتها قرى الأحساء من خلال شباب متطوعين، فرصة كبيرة لتعريف الزائرين لها من العائلات بهذه القرى الضاربة في القدم والعراقة. وقال حسين صالح الجعفر: «هذه الطريقة الجديدة جعلتنا نوسع من مفهوم الاحتفال الذي كان مقتصراً على القرية الصغيرة، ليتعداه ويصبح بحجم خريطة الأحساء»، مضيفاً: «نستغل هذه الفرصة لنكون مع العائلة، نتنقل من قرية لأخرى، ونتلقى كرم عطاياها، حتى بتنا نضيق لكثرة ما نحصل عليه من هدايا وحلويات».
وتشهد الاحتفالات الكبرى ل «القرقيعان» في قرى الأحساء تطوراً تصاعدياً، فمن مجرد توزيع الحلوى في الشوارع الرئيسة والعامة، إلى خلق نوع من الحراك التراث والثقافي وحتى الفني، ففي قرى تقام ضمن ديكورات البوابات بازارات، تعرض حرفاً يدوية شعبية، إلى جانب معارض التصوير الفوتوغرافي، وصولاً إلى أركان توعوية طبية.
وتركز المهرجانات التي أصبحت منتظرة من عام إلى آخر على «غرس مفهوم المواطنة الصالحة»، بحسب عبدالله الهديبي. وقال: «إن معظم الاحتفالات في القرى، ومنذ انطلاقتها قبل أعوام تركز على هدف التأكيد على حب الوطن، فتجد الأعلام واللافتات المنتشرة على جنبات الطريق، التي تؤكد على حب الوطن ونبذ الطائفية والتطرف والعنف».
وأضاف الهديبي: «حين ننتقل من قرية إلى أخرى مجاورة، نجد أن التراث حاضراً بقوة، إلى جانب السعادة والفرح الذي تخلقه هذه الأجواء. ويبدأ العمل في إعداد هذه البوابات قبل أسبوع من موعد «القرقيعان»، ويتم بتكاتف أبناء القرى من خلال إيصال الهدايا والحلويات، وحتى الإسهام بالأموال من أجل ما بات يعرف بإكرام ضيوف القرية. ولم تعد المشاركة حكراً على أبناء القرية فقط، بل تعداه لأن يكون محط اهتمام ومشاركة أبناء الأحساء وضيوفها، الذين يحرصون على الاستمتاع بهذه الأجواء الجميلة».
وقال هارون العلي، وهو أحد المشاركين في إعداد بوابات «القرقيعان»: «أدخلت الكثير من التحسينات والتطويرات على البوابات، فوجدنا أن قرى تعمدت وضع أركان جديدة مثل التصوير الفوتوغرافي والركن الطبي التوعوي، إلى جانب ركن المسابقات والرسم على الوجوه، وهو ما لم نشهده في احتفالاتنا من قبل»، مضيفاً: «الغريب في الأمر أن في القرية الواحدة تجد أكثر من بوابة يتبناها متطوعون يعملون ضمن مجموعات، وهو ما يجعل الاحتفال أكبر وذا تأثير تنافسي جميل».
ويعد الاحتفال ب «القرقيعان» من المهرجانات الموسمية التي تلاقي اهتماماً كبيراً من سكان دول الخليج وبعض الدول العربية، مثل الشام والعراق. وهذا الكرنفال الشعبي، الذي يقوده الأطفال يعد من أبرز العادات الشعبية الرمضانية في المنطقة، وقبل البدء فيه وفي كل عام يحدث جدلاً دينياً واسعاً بين محرم ومحلل وبين من يشترط تحليله وإباحته.
ويستند المحرمون إلى القول بأنه «بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار»، وأنه «لم يعمل به في عهد الرسول أو الصحابة». وبينما يرى محللون أنه «من العادات الشعبية الحسنة التي لا تدخل في الدين وممارساته، وإنما هي مجرد استحضار للمورث الشعبي الذي لا يتصادم مع أي شيء محرم، ويسهم في إبقاء الاتصال بالماضي وتعريف الأجيال به».
وتلعب الأزياء المصاحبة لهذه الاحتفالية دوراً بارزاً في إبقائها على قيد الحياة. وشهدت احتفالية هذا العام الرجوع القوي لفستان «القرقيعان»، المعروف محلياً ب»الدراعة»، التي تحمل ألواناً متعددة وتكون على شكل قطعة واحدة طويلة. بينما أدخلت مصممات «السديري» لإضفاء شيء من الحداثة عليها. إلا أن الثوب التقليدي لا يزال الأكثر طلباً، ولا يتم الاحتفال إلا به إلى جانب «البخنق» وهو ما تضعه النساء على رأسها، ويكون مطرزاً بخيوط ذهبية.
ويكتفي الأولاد بارتداء الثوب الأبيض والطاقية (الكوفية) المذهبة أو البيضاء، ويعلقون حول أعناقهم أكياساً قماشية، يجمعون فيها ما يحصلون عليه من المنازل التي يطرقون أبوابها. وجرت العادة أن يشكل الأطفال فيما بينهم مجموعات صغيرة، وعادة ما يكونوا أقارب. ويتنقلون من منزل لآخر، ومن حي لآخر.
إلا أن قرى في الأحساء، لها طقوس خاصة لم تتغير من زمن بعيد، إذ يبدأ «القرقيعان» فيها من ساعات الظهر الأولى، ويجتمع الأطفال في الساحة الكبيرة للقرية، في انتظار قائد المسيرة وهو «المسحراتي»، لتبدأ الرحلة مع أول قرعة للطبلة الكبيرة التي يحملها، وهم يرددون خلفه الأهازيج الشعبية المعروفة، ويمكن أن يجتمع خلفه أكثر من 200 طفل وطفلة من دون مرافقين.
وفي المقابل يقف أصحاب المنازل فوق حافة سطوحهم، أو على الأبواب ليقذفوا أكياس «القرقيعان». بينما يستغل الجيران فترة انتظار قدوم المسيرة في استحضار قصص ومغامرات الماضي المتصلة بهذه المناسبة، لينتهي عمل أصحاب المنازل في الوقت الذي يفرغون فيه محتوى سلالهم فوق رؤوس الأطفال، وتنتهي مسيرة الأطفال بالمرور في آخر منزل في القرية، ليتفرقوا ويفرزوا ما قاموا بجمعه بسعادة غامرة.
وجرت العادة أن يكون «القرقيعان» المقدم باسم آخر مواليد الأسرة، وهذا ما دفع كثيرين لابتكار طرق عصرية تزاحم التراثية البسيطة، بدءاًً بتصوير الطفل في الأستوديو بطريقة مميزة، ووضع صوره التي تحمل عبارات التهاني والتبريكات داخل علب مبتكرة. وشاركت برامج التواصل الاجتماعي في هذه المناسبة من خلال تبادل الأفكار والتهاني وحتى الهدايا، في محاولة لإقحام أدوات العصر الحالي في أكثر العادات الشعبية تمسكاً بالتراث. وتمثل جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات الخليجية، والتي تستحضر في مثل هذا الوقت من كل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.