استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المرأة السعودية»... للانتصار في «الانتخابات البلدية» على خطى رئيسات «الأندية الطلابية» في الخارج
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2015

بعد أن فشلت المرأة السعودية في تحقيق نجاحات تذكر خلال انتخابات الغرف التجارية السعودية، تستعد مرة أخرى لخوض غمار الانتخابات عبر بوابة المجالس البلدية المقبلة، إذ يمثلن نسبة 20 في المئة من أعداد الناخبين في كافة المجالس البلدية، راغبات في تحقيق انتصار فيها، والسيطرة على عدد من مقاعد الناخبين بعد أن شهدت الدورة الحالية من مجلس الشورى السعودي «كوتا» نسائية للمرة الأولى.
وفيما تشهد الأيام الجارية استعدادات العديد من الناخبات بالتدريب والتأهيل، تكمل نظيراتهن من الطالبات السعوديات المبتعثات في الولايات المتحدة الأميركية برئاسة أندية طلابية بعد أن خضن غمار التجربة في وقت باكر قبل 10 أعوام، منذ بداية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، إذ ترأس ست طالبات ستة أندية للطلبة السعوديين في أميركا.
وترى إيمان عشري رئيسة النادي الطلابي في جامعة كولارادو بولدر بالولايات الأميركية أن ذلك شهادة باستطاعة السيدة السعودية اقتحام مجالات قيادية في البلاد، والتي أثبتت كفاءتها في إدارة تلك الأندية، بعيداً عن كافة التعصبات أو المعايير التقليدية، إذ بلغ عدد رئيسات الأندية الطلابية في العالم 10 طالبات سعوديات، من أصل 300 نادٍ سعودي.
وأوضحت خلال حديثها إلى «الحياة» أن اقتناع الطلبة السعوديين بترشيحها اعتمد على خطتها الرئاسية وما ستقدمه للنادي خلال فترة رئاستها، وليس لكونها فتاة، مضيفة: «النادي السعودي عبارة عن ناد طلابي في الجامعة، ونجاحه يعتمد على الأنشطة التي نقدمها للطلبة كفريق إدارة بغض النظر عن المستلم لمنصب الرئاسة».
وتشير إيمان عشري إلى أن تجربتها بدأت كمتطوعة في أنشطة النادي السعودي قبل التقدم لأي منصب، وبعد عام من العمل مع النادي تقدمت للترشح للرئاسة، إذ كانت تهدف إلى تفعيل دور النادي السعودي ليس فقط بين الطلبة السعوديين، بل وسط المجتمع الأميركي الذي تعيش فيه، وذلك من خلال المشاركة في أنشطة الجامعة باسم النادي السعودي، والتعريف عن الحضارة السعودية في معارض الأندية الطلابية في الجامعة والمهرجان الدولي السنوي.
وأضافت: «تعتبر رئاسة النادي السعودي تجربة مثرية بالنسبة لي، تعلمت فيها بعض أساسيات القيادة، من إدارة للوقت والعمل، كما استطعت من خلالها فتح باب التواصل بيني وبين الطلاب، وتكوين العلاقات العامة بيني وبين موظفي الجامعة، والملحقية، وكذلك رؤساء الأندية الأخرى».
وتفيد عشيري بأن أبرز الصعوبات التي واجهتها في بداية رئاستها، تمثلت في عدم وجود أساس قوي للنادي السعودي، وذلك من ناحية طرق التواصل مع الطلبة، في الأنشطة الطلابية المرغوبة، أو حتى التغطية الإعلامية لتلك الأنشطة، إضافة إلى عامل الخبرة الكافية في طريقة توزيع المهام بين أعضاء إدارة النادي، أو إيجاد داعمين أو رعاة رسميين لأنشطة النادي.
وتعتبر أن مستقبل الناخبات السعوديات في المجالس البلدية سيكون باهراً، إذ يثبت أن للمرأة السعودية دوراً فعالاً في إحداث تغيير إيجابي في تنمية المجتمع والنهوض به سواءً من طريق المشاركة بفكرها، أو مجرد إيصال صوتها لجهة حكومية في البلد، مبينة أن وجود المرأة في المجالس البلدية سيحقق نقلة نوعية في البيئة المحلية من حيث الحلول الإبداعية، «ومع مرور الوقت سيكون هناك جيل واع أكثر وتقبل لدور المرأة السعودية في هذا المجتمع».
«البلدية والقروية»: لا يحق لأي مواطن أن يكون مفوضاً عن أكثر من ناخب
كشف مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية، رئيس الفريق الإعلامي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، حمد العمر عن أمله بأن تشهد الدورة المقبلة من الانتخابات مشاركة إيجابية وكبيرة من المواطنين السعوديين، مشيراً إلى أن الهدف من خفض سن القيد في النظام الجديد للمجالس البلدية، الذي سيتم العمل به بدءاً من هذه الدورة، هو ضمان مشاركة أوسع من شرائح جديدة من المجتمع خصوصاً فئة الشباب من الجنسين، كما تضمنت اللائحة الجدية أنه لا يحق لأي مواطن أن يكون مفوضاً عن أكثر من ناخب.
وأوضح العمر في بيان صحافي أمس، أن على المواطنين السعوديين، خصوصاً فئة الشباب المبادرة إلى قيد أسمائهم في كشوف الناخبين للمساهمة في تنمية وتطوير القطاع البلدي عبر اختيار ذوي الكفاءات والمشهود لهم بالنزاهة بعيداً عن التعصب والتحيز، مشيراً إلى أنه أصبح هناك وعي مجتمعي سائد بأهمية المجالس وانتخاباتها خلال الدورة المقبلة، خصوصاً بعد التعديلات الكبيرة في نظام المجالس البلدية والصلاحيات الواسعة التي منحت لها ما يعطي تجربة انتخابات أعضاء المجالس البلدية خلال هذه الدورة زخماً كبيراً ومشاركة أوسع.
وأضاف: «أصبحت هناك قناعة لدى الكثيرين من مختلف شرائح المجتمع بأن انتخابات أعضاء المجالس البلدية تعد فرصة جيدة وآلية مناسبة للمواطنين للمشاركة في صنع القرار البلدي من خلال اختيار ذوي الكفاءة والخبرة لإدارة الشؤون والخدمات البلدية، وبالتالي تستمد انتخابات أعضاء المجالس البلدية أهميتها من مشاركة المواطنين للأجهزة الحكومية في إدارة الخدمات البلدية»
وبينت الشؤون البلدية والقروية أن النظام الجديد للمجالس البلدية يتضمن شروطاً واضحة ومحددة للقيد في جداول الناخبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.