جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس تبحث سبل تأمين مواقعها السياحية بعد هجوم سوسة
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2015

تبحث السلطات التونسية سبل تأمين شواطئ البلاد ومواقعها السياحية بعد يومين من الحادث الأكثر دموية في تاريخ تونس الحديث والذي اسفر عن مقتل 38 شخصاً في ولاية سوسة.
وتسلل شاب تظاهر بأنه سائح الى شاطئ قبالة فندق "امبريال مرحبا" بمنطقة القنطاوي السياحية وأخرج رشاش كلاشنيكوف كان يخفيه في مظلة وفتح النار على السياح وفق ما اعلنت السلطات التي قالت انه واصل اطلاق النار داخل الفندق وإن الشرطة قتلته عندما هم بالمغادرة.
وقتل في الهجوم 15 بريطانياً على الأقل كما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية.
وحصيلة القتلى البريطانيين مرشحة للارتقاع لأن تونس لم تنته بعد من تحديد هويات كل القتلى الذين كانوا في ملابس البحر ولا يحملون وثائق تثبت هوياتهم.
وحذرت الحكومة البريطانية الأحد من ان "هجمات ارهابية اخرى ممكنة في تونس"، وجددت وزارة الخارجية البريطانية توصياتها للسياح الى تونس وجاء على موقعها الإلكتروني "هجمات ارهابية اخرى ممكنة وقد يرتكبها اشخاص غير معروفين من السلطات قد تلهمهم جماعات ارهابية على شبكات التواصل الاجتماعي، عليكم توخي اقصى درجات الحيطة والحذر واتباع تعليمات اجهزة الأمن التونسية ووكلاء السفر".
وأعلنت تونس ان منفذ الهجوم طالب يدعى سيف الدين الرزقي من مواليد 1992 يتحدر من منطقة قعفور بولاية سليانة (شمال غرب) ويدرس بجامعة القيروان (وسط شرق).
وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الهجوم قائلاً انه استهدف "رعايا دول التحالف الصليبي التي تحارب دولة الخلاقة" في اشارة الى التحالف الدولي الذي يقصف مواقع التنظيم في العراق وسورية.
وحصل الاعتداء في وقت كانت البلاد تحاول تجاوز تأثيرات هجوم دام استهدف متحف باردو الشهير في 18 آذار (مارس) الماضي وسط العاصمة تونس واسفر عن مقتل 22 شخصاً هم رجل امن تونسي و21 سائحاً اجنبياً. وتبناه ايضاً تنظيم "داعش".
واعلن وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي انه سيتم "حماية الوحدات السياحية والشواطئ التونسية بوحدات شرطة مسلحة لأول مرة في تاريخ تونس".
واوضح في تصريح إلى الصحافيين عقب اجتماع مع وزيرة السياحة سلمى الرقيق ان الوزارة ستنشر ما لايقل عن 1000 شرطي في "الوحدات السياحية". وقال "هذا سيكلفنا كثيراً من المال، لكننا مصممون على حماية بلادنا، وفي انتظار التخلص نهائياً من آفة الإرهاب".
واعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد يوم الجمعة الماضي إثر الهجوم على الفندق، ان الحكومة ستضع "مخططاً استثنائياً" لزيادة تأمين المواقع السياحية والأثرية وستنشر اعتباراً من مطلع تموز(يوليو) وحدات مسلحة من الأمن السياحي على كامل السواحل وكذلك داخل الفنادق لافتاً الى ان قوات الأمن السياحية "غير مسلحة" حالياً.
ويعقد مجلس الأمن القومي التونسي اجتماعاً الأحد بإشراف الرئيس الباجي القائد السبسي للنظر في اتخاذ "اجراءات اضافية تهم مشمولات هذا المجلس" و فق ما اعلنت الحكومة الجمعة.
واعلنت شركات سياحة بريطانية وبلجيكية انه سيتم بحلول مساء الاحد ترحيل 4500 سائح في رحلات خاصة.
ووفق الموقع الالكتروني لمطار النفيضة الواقع في منتصف الطريق بين سوسة والعاصمة تونس، تغادر المطار الاحد طائرة كل 15 إلى 20 دقيقة.
وأعلنت شركة السياحة البلجيكية "جيت اير" الغاء كل رحلاتها نحو تونس حتى 31 تموز (يوليو) المقبل.
وبسواحلها الممتدة على أكثر من ألف كيلومتر، ومواقعها الاثرية ذات الصيت العالمي، كانت تونس منذ فترة طويلة وجهة رئيسية لشركات السياحة الاوروبية.
وتعتبر السياحة من اعمدة الاقتصاد التونسي اذ يعمل بها 400 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.
وتساهم بنسبة 7 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وتحقق بين 18 و20 في المئة من عائدات تونس السنوية من العملات الاجنبية.
وتأثرت السياحة التونسية بالاضطرابات السياسية والاجتماعية والامنية التي شهدتها البلاد بعد الاطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ومع تصاعد عنف جماعات جهادية مسلحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.