بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاشات المغربية تنحاز إلى الكوميديا والتسلية
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2015

تغزو شوارع الرباط ملصقات كبيرة لمسلسلات وبرامج رمضان التي أعدتها قنوات القطب العمومي عبر الأولى التي تعد برمضان أحلى في شعارها، بينما تؤكد القناة الثانية في الدار البيضاء أن رمضان يجمعها بالمشاهدين، أما قناة «ميدي1» في طنجة فتعلن أنها القلب الكبير الذي سيحضن الجميع.
والمثير منذ سنوات قليلة فقط، أن تنافس المادة الإعلامية التلفزيونية في المغرب كبريات المواد الاستهلاكية المطلوبة في شهر رمضان في الفضاءات العامة. مواد من قبيل الدقيق والمعجنات والطماطم المعلبة وكل ما يتعلق بالأكل الشهي. وكلمة الشهية هي ما يحرك البرمجة في شهر رمضان، وذلك بإثارة ما قد يعجب الصائم. وتتراوح أصناف ما يقدم من أطباق تلفزيونية في الغالب بين البرامج الترفيهية التي عنوانها الإضحاك والإثارة الدرامية من جهة، والبرامج الدينية الروحانية من جهة أخرى وفيها التوثيقي والتوعوي. وميزة البرمجة إضافة إلى هذا مزجها بين المنتوج المغربي المحلي والمنتوج العربي بخاصة المشهور من مسلسلاته المثيرة.
وهكذا اختارت القناة الثانية عرض سيتكوم «كنزة في الدوار» الذي غير اسمه إلى «نايضة في الدوار» بالأسماء المعروفة ذاتها. وبعضها سيؤدي أدواراً رئيسية في مسلسل «في الصالون» بمواقف ساخرة وخفيفة في عالم الحلاقة ستظهر فيه في شكل لافت الممثلة دنيا بوتازوت. وفي الكوميديا أيضاً تعرض القناة مسلسلاً بارودياً ساخراً تحت عنوان «الخواسر» وسلسلة «نجمة وقمر» الذي تجسد فيه الممثلتان سامية أقريو وبديعة الصنهاجي دور بائعتين متجولتين في المنازل. كما تعرض مسلسلاً تحت عنوان «حبال الريح» يتأسس على التراث من حيث أجوائه وقصص حلقاته. أما الأولى فبدأت عرض كل من مسلسل «وعدي» من بطولة أسامة بسطاوي ابن الممثل الراحل محمد بسطاوي الذي يبدو أنه بصدد التأكيد على حضور تلفزيوني مميز، ومسلسل «حياة جديدة» الكوميدي من إخراج علي الطاهري المعتاد على توقيع أعمال رمضانية منذ سنوات، ومن بطولة الموسيقار المعروف يونس ميكري والكوميدي محمد الخياري. ثم مسلسل «مرحبا بصحابي» وسلسلة «حميمو» من إخراج الممثلة والمخرجة زكية الطاهري. هذا إلى جانب العديد من البرامج الأخرى التي تهدف الى الترفيه.
وسطرت قناة «ميدي 1 تي في» شبكة برامج متنوعة، بعضها سبق أن جربته من قبل مثل «ساعة قبل الفطور» وسلسلة «من دار لدار» التي تقترح مسابقة بتذاكر عمرة الحج وسلسلة «الحياة السعيدة» المليئة بالمواقف المضحكة باللكنة المراكشية، ومسلسل «ألف ليلة وليلة» المتميز بطابع باذخ لباساً وديكوراً. وهناك برامج جديدة مثل «العلم والتسليم» الذي يراهن على الخيال الوثائقي المستند إلى دراسة الظواهر الخارقة المتداولة في منطوق المجتمع المغربي كالمنازل المسكونة وما فوق الطبيعة.
القنوات الأخرى وبخاصة القناة الأمازيغية خصصت برمجة رمضانية من قبيل الكاميرا الخفية والمسابقات والسيتكومات الفكاهية والمسلسلات الدرامية وكلها ناطقة بالأمازيغية عبر تنويعاتها الثلاثة المعروفة.
وهكذا يلاحظ من هذه العينة طغيان منحى التسلية أكثر من أي شيء آخر، وبمواصفات السنوات السالفة ذاتها. وطبعاً تقترح كل القنوات مجموعة من البرامج الدينية التي تعرّف بالدين ورجالاته وتاريخ السير والمغازي والسير الأخلاقية السامية. كما تخصص الفترات الليلية للموسيقى والحفلات والأفلام التلفزيونية الجديدة كما الأفلام السينمائية التي سبق أن عرضت في القاعات وصارت في متناول العموم.
ويمكن القول أن التنافس بين القنوات هذه لا يختلف في مادته ولا في طرق تقديمها، بل هي متشابهة في شكل كبير ولا تخضع لتصور تحريري مخصص ومتفرد، بل هو يرمي إلى تمكين المشاهد المسلم من تزجية وقت يساهم الإشهار كثيراً في تأثيثه وإعماره أحياناً بالتعدي على الفرجة المرجوة وتجزيئها إلى فقرات تنقص من الإثارة والشد الواجبين في كل عمل يروم كسب المشاهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.