إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقبل ينفي من جدة أخبار معارك جرود عرسال
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2015

نفى أمس، وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل من جدة، خوض «حزب الله» معارك في جرود عرسال مع المسلحين السوريين المنتشرين فيها، في وقت كانت مواقع إخبارية للحزب تتحدث عن سيطرة مسلحي الحزب على مناطق في هذه الجرود. وكانت قناة «المنار» ذكرت ان «حزب الله» سيطر على مرتفعات مراد غازي وحرف وادي الهوا في جرود عرسال، وانه يتقدم باتجاه جبل الزاروب جنوب وادي الخيل.
وعصراً ذكر موقع «العهد» الاخباري ان مقاتلي الحزب «سيطروا على وادي أبو ضاهر، مشرعة الطويل، ضليل وادي الديب، قلعة عين فيق، شُعاب الدلم، كتفين الفيق، وجبل الزاروب الاستراتيجي ومرتفع كنز الرصيف في جرود عرسال على السلسلة الشرقية اللبنانية، في ظل احراز تقدم كبير من جهات متعددة».
ولاحقاً اعلنت «المنار» السيطرة على مرتفعات الشروق الاستراتيجية في جرود عرسال وتدمير آليتين عسكريتين ل«جبهة النصرة» في منطقة الرهوة بالصواريخ الموجهة ومقتل آخرين باستهداف آلية محملة برشاش وفرار كبير لمسلحي النصرة في جبهة الرهوة.
وكان نبأ المعارك وصل الى مقر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الموجود في المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية اثناء وجوده في جناحه في قصر الضيافة، اذ ابلغه صحافيون ان معركة جرود عرسال يبدو انها بدأت ربطاً بخبر «المنار» وذلك في حضور الوزير مقبل الذي انتقل الى غرفة ثانية وأجرى اتصالات مع لبنان وعاد بعدها ليبلغ المتواجدين ان «قيادة الجيش ومخابرات الجيش أبلغاني أن لا صحة للأنباء عن اشتباكات في جرود عرسال. وان المعلومات المتوافرة ان مسلحين سوريين داخل منطقة القلمون نفذوا هجوماً على موقعين للحزب في جرود نحلة والحزب يسترجعهما، وان الامر لا يحصل في جرود عرسال».
واعتبر مقبل ان «الدخول إلى عرسال مكلف وقد يسقط مئات القتلى وهناك دوريات للجيش تدخل إلى المدينة التي عزلها الجيش عن جردها».
التسريب الاعلامي استباقي
وعلمت «الحياة» ان عدداً من اعضاء الوفد المرافق لسلام علقوا بالقول «ان التسريب الاعلامي من قبل «المنار» عن ان المعركة في جرود عرسال قد يكون استباقياً لجلسة مجلس الوزراء المقررة اليوم لمتابعة موضوع عرسال بهدف الضغط لوضع المجلس أمام الأمر الواقع». وكانت معلومات تحدثت عن سقوط 6 من عناصر «حزب الله» في معارك حصلت أول من أمس، وفقدان سابع من آل شريف ولم يعلِن عنهم في حينه. واكدت مصادر امنية ان الاشتباكات التي تجري هي في الجرود العالية المطلة على جرود عرسال وليست جرود عرسال وتحديداً في جرود يونين.
ووزع اعلام «حزب الله» معلومات عن مؤتمر صحافي عقدته فاعليات عرسالية في نقابة الصحافة حضره اشخاص من آل الحجيري وعز الدين، واكدوا «حسن الجوار مع البلدات المجاورة الممتدة من مشاريع القاع وصولاً إلى بعلبك». ورفضوا تصريحاً لاحد النواب «يحشر عرسال وأهلها في خانة مذهبية بغيضة». وذكروا بأن «فصيلة درك عرسال موجودة في بلدة اللبوة». وذكروا بعمليات قتل تعرض لها عراسلة بتهمة «التعاون مع جيش بلدهم». وتحدثوا عن «فرض خوات وعمليات تشليح وخطف لفرض دفع الفدية وطعن نساء في وضح النهار بالسكاكين بغرض السرقة، وتجارة السلاح والمخدرات، وحال من الفلتان الأخلاقي داخل البلدة». وأشاروا الى «سيطرة كاملة من الجماعات المسلحة على جرود عرسال». وطالبوا ب «دخول الجيش اللبناني وجميع القوى الأمنية لبسط سلطة الدولة على أرض عرسال وتحرير الجرود من العصابات».
وجدد وزير العدل أشرف ريفي في حديث الى اذاعة «لبنان الحر» ادانته لأي محاولة ل«دخول عرسال لأنها ستؤدي إلى خراب البلد»، مشيراً إلى أن «خطط انتشار الجيش تحفظ كل مواقع الجيش لعدم الاستفراد بها». وإذ اعتبر أن «أهل عرسال واعون تماماً لأي طابور خامس»، رفض كل الاتهامات بشأن «حماية التكفيريين من قبل أهل عرسال». وأكد ان «الجيش يحمي الاهالي والنازحين».
وكانت «جبهة النصرة» في القلمون وعبر حسابها على موقع «تويتر» توجهت إلى أهالي العسكريين اللبنانيين المخطوفين لديها بالقول: «نريد أن نبين لكم أن لا صحة لما يتداوله الإعلام عن أن المفاوضات انتهت بيننا وبين (المدير العام للامن العام) اللواء (عباس) ابراهيم»، موضحة «ان المفاوضات علقت منذ فترة بسبب كثرة التلاعب في هذا الملف من قبل المفاوضين من الطرف اللبناني»، متمنية أن «ينتقل ملف المفاوضات الى أيد أمينة واقترحنا تشكيل لجنة من الاهالي لتشرف على مجريات التفاوض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.