الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يدشّن ولايته الخامسة بمد يد المصالحة إلى الغرب
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2015

أدى الرئيس السوداني عمر البشير أمس اليمين الدستورية، أمام البرلمان لولاية جديدة من 5 سنوات، مبدياً استعداده لإصلاح العلاقات مع الغرب وأعلن تشكيل هيئة للشفافية ومكافحة الفساد وتعهد بالاستمرار في تطبيق التشريعات الإسلامية والعفو عن المتمردين الذين يشاركون في طاولة حوار وطني تُعقد قريباً في الخرطوم.
وأقسم البشير، الذي يحكم البلاد منذ 25 سنة، على القرآن الكريم في مقر البرلمان السوداني وسط أجواء احتفالية شارك فيها الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي، والتشادي إدريس ديبي، والزيمبابوي روبرت موغابي، والكيني أوهورو كينياتا، والجيبوتي إسماعيل عمر غيلي، والصومالي حسن شيخ محمود.
وحضر المناسبة رئيسا وزراء أثيوبيا وأفريقيا الوسطى ونواب رؤساء أوغندا وجنوب السودان وجزر القمر وغينيا، ونائب رئيس وزراء البحرين خالد بن عبد الله آل خليفة ونظيره القطري أحمد بن عبد الله آل محمود ووزير الدولة السعودي، مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود ومسؤولون آخرين.
ووعد البشير خلال خطابه عقب أداء اليمن بأن يكون رئيساً لكل السودانيين. وقال: «لا فرق بين مَن صوّت لنا ومَن لم يصوّت، وبين مَن شارك في الانتخابات ومَن قاطع، فهذا حق مكفول للجميع». وعاهد أعضاء البرلمان بتعزيز تطبيق الشريعة الإسلامية، وطالب النواب بأن يعينوه في معالجة أوجه القصور والعجز ومكافحة الفساد ودعم مسيرة الإصلاح. وزاد البشير أن «السودان سيسعى بإذن الله وبقلب مفتوح لاستكمال الحوار مع الدول الغربية حتى تعود العلاقات إلى وضعها الطبيعي».
وأكد البشير أن الحوار الوطني سينطلق قريباً بعد أن اكتملت ترتيباته وحُدِدت آلياته، وجدد العفو عن حمَلة السلاح الراغبين بصدق في العودة والمشاركة في الحوار، مشيراً إلى أن الأبواب لن تكون موصدة أمام القوى المعارضة والحركات المسلحة.
ووعد بفتح صفحة جديدة من الوفاق الوطني والسلام والحفاظ على وحدة البلاد شعباً وأرضاً ونبذ التفرقة والحروب، وألا يألو جهداً في حقن الدماء وإحلال السلام في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وتعهد البشير أن تشهد السنوات ال 5 المقبلة تواصل مسيرة الإصلاح والحكم الرشيد وإقرار العدالة الاجتماعية وإعلاء قيم الشفافية والمحاسبة، ومراعاة الكفاءة في كل تكليف وتبني إجراءات حاسمة ضد الفساد، معلناً تشكيل هيئة عليا للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحيات واسعة، تتبع له مباشرة. وأضاف أن السنوات المقبلة ستكون للهناء والرخاء والأمن والسلام. وأفاد بأن المكتشف من معدن الذهب وفقاً للتخطيط الجيولوجي بلغ حتى الآن 8 آلاف طن بقيمة 330 بليون دولار، ستُسخَر للرخاء الاقتصادي، مشيراً إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل حكومة جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.