استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانترنت اللاسلكية تغطي معظم الأردن نهاية 2010
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2010

أطلقت شركة «مدى» للاتصالات أخيراً شبكة الجيل الرابع للخليوي في الأردن. ومنحت هذه الشبكة مشتركيها القدرة على الوصول إلى شبكة الإنترنت لاسلكياً عِبر تقنية الاتصال بموجات الراديو العريضة، المعروفة باسم «واي ماكس» WiMx. وتغطي الخدمة الأراضي الاردنية كافة عبر شبكة اتصالات لاسلكية واسعة النطاق، تتيح سرعات غير مسبوقة في تنزيل البيانات من الانترنت وتحميلها عليها، تصل إلى 8 ميغابت في الثانية.
وتقدّم شركة «مدى» خدمات الانترنت من طريق الدفع مسبقاً، ما يسهل على المشتركين اختيار ما يناسبهم من اشتراكات من دون الحاجة إلى الالتزام بالاشتراك السنوي المُكلف.
وفي مؤتمر صحافي خُصّص لهذا الحدث، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «مدى» للاتصالات شارل الحاج، ان الشركة تمكنت خلال أربعة شهور من العمل في السوق الاردني، من استقطاب قاعدة مشتركين بلغت نحو 10 آلاف مشترك.
وعزا ذلك إلى السرعة التي جرت فيها عملية بناء الشبكة، بحيث سارت مراحل الانجاز والتغطية المطلوبة بسرعه فاقت ما أتاحته شروط الرخصة التي تمدّ تلك الفترة الى قرابة عامين.
وأضاف الحاج: «جرى تصميم تكنولوجيا الجيل الرابع في شكل يجعل خدماتها تتجاوز قيود الاتصالات التقليدية، ما يجعلها الخيار الأمثل لمستخدمي الإنترنت ممن يسعون الى الحصول على خدمات اتصالات موثوقة وعالية السرعة وذات استقلالية تامة عن القيود التي ترافق الخطوط الثابتة، إضافة الى أنها تسمح للمشتركين بالبقاء على اتصال بالإنترنت طوال الوقت وفي أي مكان».
وأعلن الحاج أيضاً ان شركة «مدى» (المملوكة بنسبة 40 في المئة لشركة «زين الاردن») ستفسح في المجال أمام الشركات التي تقدم خدمة الاتصال مع الانترنت للمواطنين في الاردن، لاستخدام شبكتها. وقال: «لن يكون تقديم الخدمة محصوراً بشركة «زين» التي أطلقت مع «مدى» في نسيان (إبريل) الماضي خدمات الجيل الرابع للخليوي التي تتضمن الانترنت اللاسلكية الفائقة السرعة بموجات «واي ماكس».
البُعد السعودي - السوري
في سياق المؤتمر الصحافي عينه، أشار الحاج إلى ان شركة «مدى» اتخذت الاجراءات اللازمة من أجل تلافي حدوث انقطاع في الشبكة، مبيّناً أن «مدى» تملك شبكة ألياف ضوئية مع السعودية للاتصال مع الشبكة العالمية، حيث يتجة مسار تلك الألياف من السعودية في مسارين احدهما شرقاً عبر آسيا والآخر باتجاه الغرب ليصل الى أوروبا. وأوضح الحاج أن هذه الشبكة تصل بين الحدود السعودية والسورية عبر الاردن.
ولفت الحاج إلى أن حجم الاستثمار فاق ال 20 مليون دينار أردني، خصّص 15 مليون دينار منها لبناء شبكة ال «واي ماكس» وتطويرها، ورُصدت 5 ملايين دينار لشبكة الألياف الضوئية.
وتعتمد شبكة الجيل الرابع التي طرحتها «مدى» على تكنولوجيا متخصّصة في ال «واي ماكس» من شركة «موتورولا» تتميز بسرعة تحميل تصل إلى 8 ميغابت في الثانية. وقد بُنيت الشبكة بالاعتماد على «المقاسم المتعددة البروتوكولات» التي تقدم خدمات الإنترنت بسرعة وموثوقية.
وقد طوّرتْ تلك التقنية في شكل مستقل بالتعاون مع شركة «الاتصالات» السعودية. والمعلوم ان ذلك النوع من الشبكات يمنح القدرة على الاستمتاع بتغطية أوسع وتشغيل الفيديو والتحدث عبر خطوط الانترنت في شكل غير متقطع، وبسرعات كبيرة جداً في التنزيل والتحميل.
وأشار الحاج إلى ان الشركة شغّلت أكثر من 170 برج اتصالات لتزويد الخدمات في الأردن، إضافة إلى مجموعة واسعة من خيارات الإنترنت السلكية واللاسلكية. وأدت تلك الأمور الى صنع شبكة بيانات واسعة التغطية على النطاق المحلي، بحيث شملت عمان والزرقاء وإربد والعقبة ومأدبا وجرش والسلط والبحر الميت.
وستمكن شبكة الجيل الرابع الجديدة مشتركي «مدى» من الاستمتاع باستخدام وسائل متعددة، صُمّمت بحيث تضمن تلبية حاجات العملاء المتنوعة. ويشمل ذلك أدوات مثل مودم «زينون» Xenon اللاسلكي الذي يعتبر الأصغر حجماً في السوق الأردني، وموزّعاً متخصّصاً من «موتورولا»، يحمل اسم «سي بي إي أي 35775» CPEi35775 الذي يجمع مزايا تقنيتين في الاتصال اللاسلكي مع الانترنت، هما ال «واي ماكس» وال «واي-فاي» Wi-Fi، إضافة الى قدرته على التعامل مع تقنية «بروتوكول الصوت عبر الانترنت» (الذي يعرف باسمه المختصر «فيوب» VoIP)، وأجهزة الحاسوب المحمول التي تحتوي على تقنية «واي ماكس».
ومنذ إنشائها في عام 2007، وضعت شركة «مدى» للاتصالات مفاهيم ومعايير ثورية في تقنيات الاتصالات في المنطقة. وراهناً، تنخرط «مدى» في اتحاد اقليمي لربط شبكة الألياف الضوئية بين الخليج وأوروبا مروراً بسورية ومن ثم إلى تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.