"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو راس يعلن استحداث بيئة عمرانية متكاملة في قلب جدة
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2015

أعلن أمين أمانة محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، عن اقتراب مولد مشروع قلب جدة الذي يهدف إلى استحداث بيئة عمرانية متكاملة ذات مرافق استثمارية، تجارية، سكنية، وسياحية، إذ تبلغ مساحة المشروع الإجمالية نحو 864.000 م2، ولفت إلى وجود استراتيجية جديدة للمشاريع في جدة تمتد حتى عام 2033، وسيعمل السكان على المشاركة فيها لتحقيق أهدافها.
وقال أبو راس خلال معرض توثيق مشاريع جدة في نسخته الرابعة الذي انطلق أخيراً، إن مشروع قلب جدة يتضمن أكثر من أربعة آلاف وحدة سكنية، مراكز طبية، مساحات مكتبية، مساحات مفتوحة ومرافق عامة، فندق خمسة نجوم، وهو يقع في جنوب ميدان الملك عبدالعزيز.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع الذي يهدف إلى خلق مركز لمدينة جدة، وتعمل شركة جدة على تطويره وتنفيذه، منوهاً بوجود عدد من المشاريع التي يتم العمل عليها حالياً، من بينها مشروع تطوير وادي العسلاء، والذي يحتوي على كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة منها أماكن للترفيه، حدائق، محميات طبيعية، مرافق تعليمية، صحية، ورياضية.
وأوضح أبوراس أنه توجد استراتيجية جديدة لمشاريع محافظة جدة تمتد حتى عام 2033، ويشارك فيها سكان المدينة، لافتاً إلى أنها تتضمن رؤية للمشاريع، الأهداف، تحقيق التوازن وانعكاسها على البعد المكاني، كما أن الاستراتيجية لا يقتصر تنفيذها على أمانة المحافظة، بل جميع القطاعات بمختلف تخصصاتها، إذ تم تقسيم الخطة على أربع مراحل، مدة كل مرحلة خمسة أعوام.
وبيّن أن الأمانة أنجزت مشروع نموذج محاكاةٍ لمدينة جدة، الذي سيكون بمثابة أداة علمية مهمة في تقويم المبادرات الخاصة بالنقل والمرور، وكذلك لترتيب أولويات المشاريع كما سيشكل أداة فاعلة في دراسة تأثير المشاريع.
ونوه بأنه يتم العمل حالياً على إعداد مخططات لمدينة جدة لل20 عاماً المقبلة، وتشمل هذه الخطة الاستراتيجية تنفيذ إطارٍ مستقبلي لمدينة جدة يمتد لمدة 20 عاما،ً ويضع مجموعة من الأهداف والسياسات والمبادرات لتحويل جدة إلى مدينة حديثة وعالمية وذات معدل جودة مرتفع، مع الحفاظ على العناصر البيئية للمدينة.
وأفاد بأن الخطة تتلخص في المخططات الاستراتيجية، شبه الإقليمية، الهيكلية، والمحلية، إذ توفر الرؤية والأهداف ليتم تحويلها إلى بعد مكاني وفق خطة طويلة الأجل.
ولفت إلى أن الأمانة تنفذ حالياً دراسة سكانية - اقتصادية، لتتوقع من خلالها التعداد السكاني الحالي من خلال المصورات الجوية، خرائط نظم المعلومات الجغرافية، معدات البناء، عدد أفراد الأسر، وذلك من خلال تحديد ثلاثة سيناريوهات، تم اختيار أحدها بناء على التحليل والتقويم، من بينها دراسة ست مدن مشابهة لجدة لمعرفة خصائص القوة لديها وتجاربها الناجحة في كل مكون من مكونات الاستراتيجية الأربعة، تحديد الأهداف والسياسات والمؤشرات التي تدعم الرسالة من خلال دراسة كل المكونات الأربعة وتوزيع هذه الأهداف على كل جزء من أجزاء المكون الاستراتيجي لضمان تدقيق الرسالة وبالتالي الرؤية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.