إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 قتلى بينهم أجنبي بهجوم انتحاري ل «طالبان» في كابول
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2015

أسفر هجوم انتحاري قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول أمس، عن مقتل ثلاثة أشخاص هم أجنبي يعمل في بعثة الشرطة الأوروبية (يوبول) وشابتان أفغانيتان. وتبنت حركة «طالبان» الهجوم في إطار التصعيد الذي تمارسه في الفترة الأخيرة.
ويأتي هذا الهجوم بعد أربعة أيام من استهداف الحركة مقراً للضيافة في العاصمة الأفغانية، ما أسفر عن 14 قتيلاً معظمهم من الأجانب في مقر ضيافة حيث كانت تجري حفلة موسيقية أفغانية.
وأوضح عزيز بسام الناطق باسم بعثة الشرطة الأوروبية أن «أجنبياً يعمل ليوبول» قتل داخل سيارة كان يستقلها مع «ثلاثة (آخرين) من أعضاء البعثة نقلوا إلى مكان آمن، ويبدو أن جروحهم لا تهدد حياتهم». ولم تعرف على الفور جنسية القتيل من بعثة الشرطة الأوروبية.
وتبنت «طالبان» في حسابها على موقع «تويتر»، العملية التي نفذها انتحاري في سيارة مفخخة.
وأعلنت الحركة التي تبالغ عادة في حصيلتها للهجمات التي تنفذها، مقتل «سبعة جنود احتلال» وإصابة خمسة آخرين في الهجوم، كما قال الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد.
ودان الرئيس الأفغاني أشرف غني الهجوم. وقال في بيان إن «قتل المدنيين، وخصوصاً النساء والأطفال، يظهر أن الإرهابيين هزموا في الميدان على يد قواتنا الأمنية».
وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي أنه إضافة إلى العامل في بعثة الشرطة الأوروبية، «قتلت امرأتان في الهجوم، كما جرح 18 شخصاً هم 8 نساء و7 رجال و3 أطفال».
وأكد هذه الحصيلة الطبيب خليل الله هودخيل مساعد مدير مستشفى «وزير اكبر خان» موضحاً أن الجرحى «يتلقون العلاج وإصاباتهم ليست خطرة».
وأفادت بعثة الشرطة الأوروبية، بأن سيارتين تواجدتا في مكان التفجير، وسيارة واحدة فقط تأثرت بالهجوم.
وقال مساعد الناطق باسم وزارة الداخلية نجيب دانش أن الموكب الأجنبي كان يمر في المكان لحظة تفجير سيارة الانتحاري، وأن ثلاث سيارات مدنية تعود إلى أجانب أصيبت بأضرار.
وبعثة الشرطة الأوروبية متواجدة في أفغانستان منذ عام 2007، وتساهم في تدريب الشرطة الأفغانية، وتستمر مهمتها حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2016.
وهذا الهجوم ليس الأول ضد بعثة الشرطة الأوروبية. وفي الخامس من كانون الثاني الماضي، استهدف هجوم ل «طالبان» قافلة للبعثة في كابول، ولم يقتل حينها أي عضو من البعثة، فيما أودى الهجوم بحياة مدني أفغاني.
من جهة أخرى، أفادت مصادر في الشرطة الأفغانية بأن عشرات الأشخاص خطفهم متمردو «طالبان» في ولاية باكتيا (جنوب شرق) السبت، أفرج عنهم ليلاً في حين بقي اثنان على الأقل محتجزين.
وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية أن «25 شخصاً خطفوا السبت في باكتيا، أفرج عنهم».
وأكد الناطق باسم «طالبان» أن «المشبوهين الذين أوقفوا السبت أفرج عنهم بعد التحقيق واثنين فقط لا يزالان يخضعان للتحقيق».
وأكد قائد شرطة باكتيا زلماي اورياخيل أن 38 شخصاً خطفوا وأن ثلاثة لا يزالون محتجزين.
وتأتي عمليات الخطف بعد أيام على الإفراج عن 19 من 31 شيعياً من الهزارة خطفوا في نهاية شباط (فبراير) الماضي جنوب أفغانستان. ولم يتسن الحصول على معلومات عن الشيعة ال12 الذين لا يزالون مخطوفين.
باكستان
على صعيد آخر، قال مسؤولون باكستانيون أن طائرة أميركية من دون طيار نفذت ضربة في منطقة شوال، شمال غرب باكستان السبت، ما أسفر عن مقتل أربعة متشددين على الأقل.
يأتي ذلك في وقت اتخذت قوات الجيش الباكستاني مواقع في المنطقة قبل ما وصفه مسؤولون بهجوم ضد «طالبان باكستان».
وقال مسؤول أمني في ميرانشاه عاصمة منطقة شمال وزيرستان الواقعة على الحدود مع أفغانستان أنه «طبقاً للمحادثات الداخلية للمتشددين فإن أعضاء من طالبان البنجابية ومتشددين أجانب يعتقد أنهم عرب قتلوا في الضربة التي نفذتها طائرة من دون طيار». والبنجاب إقليم في باكستان.
وقال مسؤولون أمنيون إن الطائرة أطلقت صاروخين وأصابت مجمعاً في منطقة وارا ماندي في وادي شوال الجبلي. وأضاف المسؤولون أن أنباء أفادت بمقتل ما بين أربعة وسبعة متشددين.
وأرسل الجيش الباكستاني قوات برية إلى شوال في إطار هجوم ضد «طالبان باكستان». وأعلن الجيش الجمعة، أنه قتل 15 متشدداً في ضربات جوية في وادي شوال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.