تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير ينتقد عجز أميركا عن مكافحة المخدرات في أفغانستان
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2009

واشنطن، أوتاوا - يو بي آي، أ ف ب - حذر تقرير أصدره مكتب المحقق العام في وزارة الخارجية الأميركية من أن السياسة التي تعتمدها واشنطن لمكافحة المخدرات في أفغانستان يشوبها نقص في الاستراتيجية والأهداف الواضحة والتخطيط لتسليم المسؤولية إلى الأفغان.
وأفادت صحيفة «نيويورك تايمز» بأن «وزارة الخارجية لم تحدد في التقرير نهاية واضحة لجهودها في مكافحة المخدرات، على صعيد المخططات على المدى الطويل أو وضع إجراءات للأداء».
وأشار التقرير الذي تضمن 63 صفحة وقوم عمل المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وشؤون تطبيق القانون التابع لوزارة الخارجية، إلى أن البرامج المدنية والعسكرية الخاصة بمكافحة المخدرات غير واضحة الأهداف، لافتاً إلى أن العقود المدنية في مجال مكافحة المخدرات «أبرمت بطريقة سيئة وتراقبها أجهزة تبعد آلاف الكيلومترات من أفغانستان».
وأوضح التقرير أن التعاون بين سفارتيّ الولايات المتحدة في إسلام آباد وكابول محدود، «بسبب استنتاج السفارة في إسلام آباد عدم وجود علاقة بين المخدرات غير الشرعية والتمرد في باكستان».
ويعتبر حلّ مشكلة المخدرات عاملاً مهماً لضمان نجاح استراتيجية إرسال الرئيس الأميركي باراك أوباما في أفغانستان 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان، خصوصاً أن «طالبان» تموّل عملياتها من خلال تجارة المخدرات، وتحصل سنوياً على نحو 400 مليون دولار منها.
ودعا التقرير إلى ضرورة تولي قوات أفغانية قيادة عمليات مكافحة المخدرات في البلاد ومراقبة المتعهدين في أراضيها، ووضع مدة محددة لإنهاء برامج مكافحة المخدرات.
وأشار إلى أن عوائق عدة تمنع القضاء على المخدرات، «أبرزها ضعف النظام القضائي والفساد ونقص الإرادة السياسية، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تدفع المزارعين الى تركيز محاصيلهم على الأفيون المنتج للمخدرات».
وفي كندا، كرر رئيس الوزراء ستيفن هاربر بأن بلاده غير مسؤولة عن عمليات التعذيب التي قد يتعرض أفغان يعتقلهم جنود كنديون للاشتباه في أنهم متمردون، ويسلمونهم الى الشرطة المحلية.
وقال لمحطة «تي في أي» التلفزيونية: «نحاول تنفيذ ما هو ممكن لتحسين الوضع، لكننا لا نراقب كل الأمور»، علماً أن جدلاً يدور منذ أسابيع داخل الطبقة السياسية الكندية حول سوء معاملة الشرطة الأفغانية لمعتقلين، وذلك استناداً الى اتهام الديبلوماسي ريتشارد كولفن أوتاوا بتجاهل تقارير أرسلها في شأن تعرض سجناء لتعذيب بعد تسليمهم الى القوات الأفغانية، وهو ما تنفيه الحكومة المحافظة.
وتطرق هاربر الى المشاكل التي يواجهها النظام القضائي الأفغاني، رافضاً تحميل المسؤولية أوتاوا التي ستعيد الى البلاد عام 2011 كتيبتها المؤلفة من 2800 جندي ينتشرون في ولاية قندهار (جنوب).
وفي شأن سوء المعاملة، قال هاربر: «ليست هذه المزاعم موجهة ضد الحكومة الكندية أو ضد جنودها الذي نفذوا واجباتهم على أكمل وجه. المشاكل عالقة بين الأفغان وليست بين الكنديين والأفغان».
على صعيد آخر، قتل جنود إسبان مدنياً أفغانياً وجرحوا آخر بعدما أطلقوا النار عليهما في هيرات غرب أفغانستان، بعدما اشتبهوا باحتمال شنهما عملية انتحارية ضدهم على متن دراجتين ناريتين.
واعتبرت هذه المواجهة الثانية التي تتورط فيها القوات الاسبانية خلال أسبوع، بعد تعرض دورية لهجوم الاثنين في منطقة قلعة اي ناو.
وأعلنت إسبانيا أخيراً انها سترسل 511 جندياً إضافياً الى أفغانستان، علماً انها تنشر 1068 عسكرياً حاليا في غرب البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.