أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عناوين المسلسلات المصرية... أزمة تتجدّد سنوياً
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2015

شهدت غالبية المسلسلات التلفزيونية المصرية التي تصوَّر لتُعرض خلال شهر رمضان، حالة شديدة من الارتباك في ما يتعلق بعناوينها التي تغيرت كثيراً، في محاولة من القائمين عليها للوصول إلى أفضل اسم يمكن أن يعبّر عن مضمون العمل والغرض منه، كما يسهّل من تسويقه والترويج له وجذب الجمهور إليه.
واللافت، أن العناوين باتت تمثّل صداعاً مزمناً في رؤوس أصحاب المسلسلات، نظراً الى الكم الكبير من الأعمال المنتجة خلال الأعوام الأخيرة، وهو ما دفع بعضهم الى الاستعانة ببعض أسماء الأغنيات الشهيرة لكبار أهل المغنى لتكون عناوين لأعمالهم، ويختار بعضهم الآخر العديد من العناوين قبل الاستقرار على اسم نهائي قد يتغيّر قبل العرض بفترة وجيزة.
وجاء في مقدّم الأعمال التي تغيّرت عناوينها، مسلسل «كسارة البندق» لغادة عبد الرازق وأحمد راتب وأيتن عامر، تأليف هالة الزغندي وإخراج إسلام خيري، إذ تغيّر عنوانه مع بدء تصويره إلى «الكابوس» على اعتبار أن الاسم الجديد أكثر ملاءمةً للأحداث وشخصية بطلة العمل.
وبعدما حمل مسلسل هاني سلامة عنوان «قسمة ونصيب» من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج عطية أمين الذي حل بدلاً من علي إدريس، تغير إلى «قسمتك ونصيبك» ثم «قسمتك ونصيبي»، قبل أن يستقر نهائياً على «نصيبي وقسمتك». كما حمل مسلسل فيفي عبده وسمية الخشاب، تأليف فتحي الجندي وإخراج ياسر زايد، عنوان «حركات ستات» قبل تغييره الى «يا أنا يا هي» لتقارب اسمه مع عنوان فيلم «زنقة ستات» لحسن الرداد، ثم استقرّ في النهاية على عنوان «يا أنا يا إنت».
أما مسلسل «كش ملك» لمجدي كامل وسوزان نجم الدين ونهال عنبر وإبراهيم يسري وإخراج حسام عبد الرحمن، فتغير عنوانه فجأة بعد الانتهاء من تصويره إلى «الماريونيت»، وكان حمل في البداية عنوان «لا تشرب القهوة مع نهال»، ثم تغير إلى «لا تشرب الشاي مع نهال»، واستمرّ كذلك حتى الربع الأول من تصويره قبل أن يتغيّر إلى «كش ملك».
وتغيّر أيضاً عنوان الجزء الثاني من مسلسل «ضابط وضابط» لطارق لطفي ومحمد كريم وبثينة رشوان وإخراج هاني إسماعيل، إلى «الضابط والجلاد». وظلّ هذا الاسم يتردد طوال مدة التصوير التي تجاوزت العامين، وتغير عنوانه فجأة بعد عملية التوليف إلى «أولاد السيدة»، نسبةً إلى حي السيدة زينب العريق الذي تدور فيه الأحداث. وتغيّر عنوان مسلسل «لعبة إبليس» ليوسف الشريف ومحمد رياض وفريال يوسف، تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال، إلى «الساحر».
وبعدما انتشرت أخبار كثيرة حول مسلسل «زوجة مفروسة جداً» لداليا البحيري وخالد سرحان، تأليف أماني ضرغام وإخراج أحمد نور، تغير العنوان إلى «زوجة مفروسة» ثم «يوميات زوجة مفروسة». كما تغير عنوان مسلسل «حسابات خاصة» لطارق لطفي وفاروق الفيشاوي ودرة وخالد سليم ولقاء الخميسي وإخراج أحمد خالد، إلى «بعد البداية».
أما مسلسل «الأستاذ بلبل وحرمه» لفتحي عبد الوهاب ورانيا فريد شوقي وإخراج رائد لبيب، فغيّر فريق عمله بعد أكثر من أسبوع من تصويره العنوان إلى «الأستاذ وحرمه»، واستقرّ أخيراً على «بلبل وحرمه».
وغيّر المخرج محمد النجار والمؤلف محمد الباسوسي، عنوان مسلسلهما «ضرب نار» لأحمد فلوكس وإيمان العاصي وبشرى، إلى «الضرب في الممنوع» ثم استقرا في النهاية على عنوان «الدخول في الممنوع».
وحمل مسلسل حسن الرداد الجديد في البداية عنوان «السفاح»، لكن تطابق العنوان مع عنوان فيلم قدّمه هاني سلامة عام 2009، دفع فريق عمله الى تغييره ليصبح «رد اعتبار».
وتغيّر عنوان مسلسل «العهد» لغادة عادل وآسر يس وكندة علوش وهنا شيحة، إلى «العهد/ الكلام المباح».
أما أسرة مسلسل «الضاحك الباكي»، من تأليف محمد الغيطي وإخراج مجدي أبو عميرة، والذي يتناول قصة حياة نجيب الريحاني، فتفكّر في تغيير عنوانه إلى «نجيب وبديعة»، خصوصاً أن غالبية أحداثه تركز على العلاقة الفنية والزوجية التي جمعت الريحاني وبديعة مصابني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.