وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح باب التطوع في الحبانية بالتزامن مع قرب وصول أسلحة أميركية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2015

قال مسؤولون محليون وقادة عسكريون إن مركز مدينة الرمادي، عاصمة الأنبار، بات مؤمناً من خطر تنظيم «داعش» فيما تشهد مناطق شمال المدينة وغربها معارك كر وفر دون حسم، في حين فتح مجلس المحافظة باب التطوع للسكان في معسكر الحبانية. ودعا رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت أبناء العشائر إلى التطوع في صفوف القوات الأمنية، في معسكر الحبانية بالتزامن مع قرب وصول أسلحة أميركية الى القاعدة مخصصة للأنبار.
ويتواجد في الحبانية مئات المستشارين العسكريين الأميركيين وعناصر من قوات «المارينز» الأميركية التي تقوم منذ شهور بتدريب متطوعين من الأنبار في حدود الألف متطوع، بينما يسعى مجلس المحافظة إلى رفع عددهم إلى عشرة آلاف.
إلى ذلك، قال زعيم منظمة «بدر» هادي العامري، إن أي جهة لا يمكنها منع «الحشد الشعبي» من المشاركة في معارك الأنبار، في إشارة إلى التحفظات الأميركية والمحلية، مؤكداً أن الرمادي لن تسقط بيد «داعش». وقال الشيخ عبد المجيد الفهداوي، أحد شيوخ الرمادي، في اتصال مع «الحياة» أمس، إن «مركز الرمادي الذي يضم المجمع الحكومي ومقر قيادة العمليات، أصبح مؤمناً بالكامل وخارج خطر داعش بعد أيام من القتال حول الرمادي». وأضاف أن المعارك تدور حالياً في مناطق شمال المحافظة وغربها، موضحاً أن سيطرة «داعش» على منطقة «البوفراج» شمال الرمادي وبسبب موقعها الإستراتيجي تواجه القوات الأمنية هجمات شرسة منطلقة من هذه المنطقة، وفشلت محاولات عدة لتحريرها. وأشار إلى أن معارك كر وفر تجري في الرمادي وضواحيها وهناك تعزيزات عسكرية تصل إلى المحافظة، كما أن الطائرات الأميركية تساهم بشكل فعال في قصف معاقل التنظيم.
وقال ضابط كبير في قيادة عمليات الأنبار ل «الحياة» إن «تنظيم داعش يواصل استراتيجية حصار المدن الرئيسية عبر السيطرة على الطرق الرابطة بينها»، مشيراً إلى أن «الطرق الرابطة بين الرمادي وناحية البغدادي وقضاء حديثة غالباً ما يكون محفوف بالمخاطر». وأضاف أن «عمليات قنص وعبوات ناسفة تعاني منها القوات الأمنية بين البغدادي وحديثة بسبب صعوبة تأمين هذه الطرق الواقعة في الصحراء وتحتاج إلى غطاء جوي كثيف غير متوافر لقوات الجيش بينما يقوم طيران التحالف بمهمة قصف الأهداف فقط».
وأعلنت قيادة عمليات الأنبار فرض حظر شامل للتجوال على ناحية عامرية الفلوجة حتى إشعار آخر نتيجة استهداف المجمع السكني بسقوط قذائف هاون وصواريخ من قبل «داعش» أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى.
إلى ذلك، قال زعيم منظمة «بدر» هادي العامري، إن «الذي يسيء إلى الحشد الشعبي يقدم خدمة كبيرة لتنظيم داعش»، وانتقد الحكومة لأنها «وقعت تحت تأثير الأصوات المبحوحة ضد الحشد الشعبي في استكمال النصر». وأضاف خلال مؤتمر عقد في ذي قار أمس أنه «لا أحد يستطيع أن يمنعنا من الدفاع عن الرمادي وسنحرر كل الأنبار»، مشيراً إلى أن «المرجعية الدينية تطلب منا الدفاع عن كل الشعب العراقي». واتهم بعض السياسيين «بمحاولة المشاركة في المشروع التقيسمي وإسقاط الرمادي».
من جانبها، ذكرت القيادة المركزية للتحالف الدولي أن «القوات العراقية لم توقف تقدم مسلحي تنظيم داعش فقط بل حققت مكاسب ملحوظة مدعومة بالضربات الجوية لعملية العزم المتأصل». وأوضح بيان لرئيس التخطيط والاستراتيجية في القيادة المركزية للتحالف الدولي، الجنرال الفرنسي برنار كيمنز، أن «التحالف شن لغاية الآن أكثر من 3600 غارة جوية في كل من العراق وسورية»، مؤكداً أن «نجاح الحرب على داعش يعتمد على تماسك هذا التحالف الذي يضم 62 دولة اجتمعت في مهمة واحدة».
وأضاف أن «القوات العراقية تلقت أطناناً من المواد والعتاد العسكري من حوالى 20 دولة مانحة، فضلاً على تدريب ميداني من قبل كل من أستراليا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة».
وزاد أن «مهمات التدريب شملت نحو 6500 من القوات العراقية، فيما حضر المؤتمر الذي استمر أسبوعاً أكثر من 300 ممثل عسكري من 39 بلداً، وهو الاجتماع الثالث الذي يعقد في أقل من عام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.