33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد العمالي: سنتحرك لتصحيح الأجور
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2015

احتفل عمال لبنان في عيدهم أمس والذي يصادف عيد العمال العالمي، وسط تردي أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وحقوقهم المهدورة، إضافة إلى الشكوى من منافسة اليد العاملة الأجنبية للعامل اللبناني وتكاثرها، وازدياد نسبة البطالة. وأعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أن «الاتحاد لن يتوانى عن التحرك من أجل المطالبة بتصحيح عادل للأجور بكل السبل المتاحة اعتصاما وتظاهراً وإضراباً».
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامه الاتحاد في مقره، في حضور النائب علي بزي ممثلاً رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وزير العمل سجعان القزي ممثلاً رئيس الحكومة تمام سلام، نجيب العيلة ممثلاً الرئيس أمين الجميل، النائب عمار حوري ممثلاً الرئيس سعد الحريري، ايلي حنا ممثلاً العماد ميشال عون، الشيخ خلدون عريمط ممثلاً مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وحشد من الشخصيات والنقابيين والعمال.
وألقى غصن كلمة قال فيها: «نحتفل اليوم بالأول من أيار (مايو)، عيداً عالمياً للعمال. هذا اليوم الذي ما كان ليتكرس عيداً نحتفي به لولا التضحيات الجسام للنقابيين الأوائل الذين قدموا أنفسهم قرابين على مذبح الشهادة من أجل العدالة الاجتماعية وبذلوا دماءهم في مواجهة الظلم والقهر والاضطهاد وواجهوا الاعتقال والسجن والطرد من العمل من أجل المطالبة بإنصافهم وإيفائهم تعبهم وتأمين الضمانات الاجتماعية التي تقيهم من مخاطر المرض والعوز». وحيا عمال لبنان «في مختلف قطاعات الإنتاج لما بذلوه من جهد في نضالهم من أجل صون كرامتهم والدفاع عن حقوقهم في ظل أوضاع اقتصادية بالغة الدقة والصعوبة وفي بلد يلفه لهيب الحرائق المستعرة خلف حدوده وعلى امتداد العالم العربي. وهذا في غياب انتخاب رئيس ما أدى إلى تداعي أوضاعنا الاقتصادية والمعيشية فارتفعت معدلات البطالة الى 25 في المئة».
وقال: «كذلك ازدادت بسبب غلاء المعيشة ومعدلات التضخم حتى تجاوزت 37 في المئة منذ آخر تصحيح للأجور عام 2012 وذلك نتيجة لعدم التصحيح الدوري للأجور واتفق على مراجعته سنوياً من خلال لجنة مؤشر الأسعار ونسب غلاء المعيشة بين الحكومة والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام. كما أن سياسة الحكومة الضريبية المقترحة في مشروع الموازنة العامة وكسابقاتها من الحكومات اعتمدت فرض الضرائب الجائرة والمجحفة لا بل الظالمة بحق العمال وذوي الدخل المحدود وزيادة واردات الخزينة من الضرائب غير المباشرة والرسوم الباهظة على الخدمات وكذلك زيادة الضريبة على القيمة المضافة فضلاً على زيادة الطابع المالي على فواتير الكهرباء والماء والمعاملات الرسمية وكذلك رسوم سير المركبات وغيرها بما لا يحصى من أعباء.
وأضاف: «في هذه المناسبة، نعلن مهما تكن الظروف والأوضاع، أننا لن نتوانى عن التحرك من أجل المطالبة بتصحيح عادل للأجور، وسنواصل الوقوف جنباً إلى جنب مع هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين والأساتذة وموظفي القطاع العام من أجل إقرار سلسلة رتب ورواتب منصفة لموظفي القطاع العام وأساتذته ومعلميه وللأسلاك العسكرية والأمنية وكذلك المتعاقدين والمتقاعدين. ولن نألو جهداً من أجل تثبيت الأساتذة المتعاقدين والأجراء والمياومين في إدارات الدولة ومؤسساتها العامة وفي البلديات. وسنكمل متابعة إنجاز نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بما يؤمن للعمال شيخوخة لائقة وتقاعداً مريحاً وخصوصاً أن المرحلة الأولى من التغطية الصحية والاستشفائية مدى الحياة باتت قاب قوسين أو أدنى من قبة البرلمان».
عون وحرب
وأكد رئيس تكتل «الإصلاح والتغيير» العماد ميشال عون، «أن العمل الوطني جهد مستمر في الزمان والمكان».
وتمنى وزير الاتصالات بطرس حرب أن «تتحسن ظروف البلاد والعمال على السواء فيشعر الناس بالطمأنينة على جميع الصعد وتتأمن لجميع العمال الحياة الكريمة التي تشعرهم بكرامتهم الإنسانية».
وناشد حرب وزير العمل سجعان القزي «العمل على إحياء مشروع الحماية الاجتماعية وضمان الشيخوخة الذي يوفر ضمان الشيخوخة والعناية الطبية للعامل بعد التقاعد وهو مشروع حيوي تمت دراسته ووضعت له كل التقارير وجاهز للإطلاق من جديد بحيث يؤمن الضمانة الحقيقية لكرامة العمال وصحتهم ومستقبلهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.