السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء «شورى» ينتقدون خدمات شركات الاتصالات
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2009

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في المجلس خلال الجلسة التي عقدها المجلس أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، واصفين في مداخلاتهم شركات الاتصالات العاملة في المملكة بأن خدماتها غير مكتملة، فيما أشار البعض من الأعضاء إلى تلاعب الفواتير.
من جانبه، استغرب عضو المجلس عامر اللويحق في مداخلته ما ذكره مندوبو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في إجاباتهم المرفقة في التقرير أن الخدمة خلال السنوات العشر الماضية متخلفة عن دول كثيرة على رغم وجود ثلاث شركات جوال، وأن الانترنت بسرعاتها المتوافرة لا تصل للطموح مقارنة بالدول المجاورة".
وأضاف اللويحق: "إذا كان هذا كلام المسؤولين في الهيئة، في الوقت الذي يكون فيه اقتصاد بلادنا في أحسن حالاته والدخول للشركات العاملة في البلاد تحصل على أفضل الربحيات. فمتى يا ترى تلافي هذا التخلف الذي أشاروا إليه؟ ومتى تحقق الهيئة وعودها السابقة؟".
وأشار اللويحق في مداخلته إلى أن "هيئة الاتصالات سبق أن اعتمدت صندوقاً يسمى "صندوق الخدمة الشاملة" يهدف إلى خطة واستراتيجية إيصال الخدمة للقرى والهجر ومراكز التجمع السكاني في الأرياف والتي لم تصلها خدمات الهيئة بعد، وهي الأماكن التي تدعي الشركات أنه ليس في خدمتها جدوى اقتصادية، بينما من واجبات الهيئة خدمتهم في أماكنهم وفقاً لخططها".
وتابع: "قرأت أن مندوبي الوزارة أشاروا إلى أنهم يتوقعون الحصول على دعم 500 مليون ريال خلال عام 2010 من موازنة تقديرية تصل إلى 7.9 بليون ريال حتى يتم تنفيذ خطة التشغيل الأولى. ولعل في هذا التشغيل ما يخدم بعض القرى في أنحاء المملكة التي لم تصل الخدمة.
وزاد: "في تصوري ان الهيئة تواعد بتنفيذ هذه الخطة منذ سنوات ولم يتحقق ما وعدت به وانتظره الناس كثيراً، والشركات العاملة والمستفيدة من أرباح عملها في المدن تتجنب الظهور في القرى في حين أن شركات التخصص تتهافت على المملكة أملاً في الحصول على التراخيص بحسب ما يتبين من بيان التراخيص المعطاة والمنتظرة المرفق بالتقرير".
من جهته، أوضح العضو الدكتور خليل البراهيم أن التقرير قاصر في معالجته لظاهرة التلاعب بالفواتير وتساءل: لماذا تتعرض جيوب المواطنين للسلب.
كما تساءل الدكتور عبدالله الكثيري عن المواطن وقضاياه من تقرير الهيئة وأن التقرير لمن يطلع عليه كأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تدافع فيه عن شركات الاتصالات العاملة في المملكة من دون اعتبار للمواطن، مشيراً إلى أن التقرير يبين مباشرة الهيئة ل 1092 مخالفة معظمها تتعلق بعمل الشركات ولا يوجد من ضمنها قضايا لمواطنين أو شكاوى ضد تلك الشركات.
فيما تساءل كذلك، شبيلي القرني عن أن دور الهيئة الرقابي في مجال خدمة الانترنت نجد عدداً من الإدارات في المجال الفني والرقابي، غير أننا لا نرى أي تغير في ما تقدمه أجهزة الحاسوب في كل مكان من غزو فكري وأخلاقي لأبنائنا، ويجب فرض توصية خاصة بهذا الخصوص.
وحول جائزة السعفة الذهبية التي حصلت عليها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تساءل الدكتور طلال ضاحي:
ما هي الجهة التي تمنح الجائزة هل هي محلية أم إقليمية أم دولية؟
وما المعايير التي بموجبها تم منح الهيئة تلك الجائزة؟
واقترح الدكتور خالد التركي أن تعطى كل جمعية خيرية مرخص لها من وزارة الشؤون الاجتماعية الرسائل النصية التي تسهم في زيادة إيرادات تلك الجمعيات كما هي الحال في رسائل الاتصالات التي تعنى بالتبرع بمبلغ من المال لمصلحة مرضى الفشل الكلوي وجمعية سرطان الثدي وغيرها، علماً أن هذه الجمعيات تخضع للمحاسبة والتدقيق في مصروفاتها، وكما طالب هيئة الاتصالات بالعمل على وضع آلية للحد من رسائل الإعلانات التي تقتحم خصوصية المواطن من دون أن يكون له الحق في قبولها أو رفضها. وقد قرأت توصية اللجنة التي تنص على إلزام الجهات الحكومية بتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي وتوفير الإمكانات المالية والكفاءات الفنية المؤهلة اللازمة لتحقيق ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.