33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السؤال عن موقع الشعر
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2009

المسألة التي تطرحها المجموعة الشعرية الأخيرة للشاعر العراقي المقيم في أسوج، جنان جاسم حلاوي، والصادرة له بعنوان «هذا المساء حار فعلاً» (دار نلسن، السويد، لبنان 2009)، ليست جديدة تماماً على رغم أنها تثير سؤالاً معاصراً حول أين يكمن الشعر؟ في ما هو عادي ومألوف وسردي من التفاصيل والحياة، أم في ما هو غير عادي وغير مألوف وغير سردي من القضايا والأحوال؟
ويتبع السؤال في ماهية الشعر وموقعه من المفارقة، سؤال آخر في أسلوبه ولغته. ذلك أنه على الإجابة عن السؤال الأول تتوقف الإجابة عن السؤال الثاني، بسبب كون النص الشعري كتلة واحدة غير مجزأة لمعنى ومبنى أو محمول وحامل، على غرار ما كان يفعل النقد القديم في هذا الموضوع، فالعبارة بما هي كلمات هي عينها المعنى والأسلوب، اللغة والحيلة...
ذلك أن قصائد جنان جاسم حلاوي في مجموعته الأخيرة، تكاد تكتفي بالتقرير والوصف والإخبار، ونادراً ما تتعداه الى المتخيل والافتراضي، وهي سردية وتفصيلية وتكتفي بأقل ما يمكن من التعليق على إحداثيات الحياة المنقولة، في نصوص أطلق عليها حلاوي تسمية «شعر»، على رغم انطوائها على عناصر كثيرة من القصّ والإخبار، أو السرد العادي والوصف... ما يقرّب المسافة (افتراضاً) بين الأنواع الأدبية، وما يجيز طرح السؤال الذي بدأنا به هذه المقاربة، حول مكمن الشعر واحتمالاته مع تنوّع النصوص وتداخلها.
فحين نقرأ، على سبيل المثال، القصيدة التي سمّاها الشاعر «هذا المساء حار فعلاً» وجعل منها عنواناً لمجموعته، فإننا نقف على سرد ما هو عادي وموضوعي، بأقلّ ما يمكن من أدوات وإشارات تجرّه الى أن يصبح غير عادي وغير موضوعي، أن ينقله الى الذات.
«هذا المساء حار فعلاً
وطيّب لأنه حار
ولج الفتى حانة «الأيام الذهبية»
راغباً في كرع البيرة
المزيد منها، ولمَ لا؟
حفّه رواد غير مكترثين
فمن يأبه بتيهٍ آسيوي دروبه منسيّة
الدخان ينعقد: فلنسمّه «غيمة السكران»...
وهكذا، فليس ثمة ما هو أكثر وضوحاً مما يضطلع فيه هذا النص وتمارسه هذه الكتابة، فهي كتابة قليلة الإلغاز، بل نادرة الإلغاز، كما أن الذات فيها ليست صارخة فتغلب الموضوع، بل تكاد تكون الذات ملحقة بالكان والمناخ، وهما مسيطران بالفعل، ما يجعل الفتى (الشاعر) يندرج فيهما، اندراجاً يسيّد الموضوع على الذات، ويأتي السرد الذي هو أقرب للقصّ منه لحيل اللغة الشعرية، ليضع النص بكامله في موقع حائر، بين القصة والقصيدة... وحتى لو نسبنا نصوص مجموعة حلاوي جميعها، الى هذا أو ذاك من النوعين الأدبيين بالمعنى الكلاسيكي للأنواع الأبية، تبقى صفة الموضوع الغالب على الذات هي المسيطرة، فبالقليل القليل من الفنتازيا والقيل من حيل اللغة، والقليل من الخيال - ناهيك عن شطحه - يقدّم لنا نصوصه.
يستلزم ذلك بالتأكيد، إقصاء النصوص أو البعد بها، عن أي وزن شعري من الأوزان المعروفة، لكن ذلك لا يسلبها الإيقاع، وهو هنا إيقاع سردي قاس والقصائد بلاستيكية، كما أنه إيقاع بعيد جداً من الغنائية، فلا نلحظ تكراراً غنائياً أو ترجيعاً، أو حشداً أو أية مناورة يقصد بها الإيحاء بما ليس اعتيادياً... يكتب في قصيدة بعنوان «عالم ضيّق»:
«عادة لا يفطر، يلبس ثيابه
ثم يغادر الى الشارع ويمشي
الوقت ذاته، تكرر بقية الكائنات الطقوس نفسها
في كل حيّز ممكن
ستجد الشارع (عزيزي القارئ) مليئاً بالماشين
لو تأملته من هذه الجهة
غير أنك ستراه خالياً
لو نظرت إليه من الجهة الأخرى
حيث لا أحد سواك يحملق في الفراغ».
إذن، في هذا الشطر من النص، تكمن اللعبة الفنية في نصوص الشاعر. يبدأ بالعادي والمحايد والموصوف حتى يكاد يغلّبه، ثم بلمسة ما، بحوار، بملاحظة، ينعطف نحو الذاتي، فيسرّب من خلاله الى الموضوعي عناصر من وحدة وبعد وحنين واغتراب وتذكّر... لكن الجدل بين هذين العنصرين يغلّب الموضوع على الذات... لا ينفي الذات نفياً كلياً، ولكنه يورّطها في النصوص بأقلّ ما يمكن من إشارات... وهذه الإشارات تكاد تغرق أو تضيع في سرد المحيط، والمناخ، وجريان الأحداث... ذلك ما يضيف الى ما ذكرناه من عناصر إيقاع النصوص، صفة غير عاطفية بالمرّة... وهي ناحية تستدعي الانتباه، في بعض ما يتجمّع لنا من حيثيات الشاعر ونصوصه.
فهو غالباً ما يؤرّخ زمان ومكان كتابة النصوص على الطريقة التالية: «شقة في شارع الضباب، أسوج»، ويذكر تاريخ كتابة النص. والنصوص ترشح بالوحدة، حيث نادراً ما نشمّ فيها رائحة لامرأة أو صديق، فإذا ذكر امرأة، فغالباً ما هي عابرة أو امرأة ليل، أما الأصدقاء فلا ذكر لهم، بل إشارة جميلة الى الكتب. يقول في قصيدة بعنوان رائحة الكتب:
«على الرفوف لا يزال إخواني نائمين».
في قصيدة «بنات محطة القطار» وصف لنساء عابرات... والوصف من خارج وليس من داخل. ليس ثمة واحدة منهنّ هي «امرأته»... أي تخصه هو دون سواه في العالم. يكتب:
«ثدياها نافران
يدغدغهما زيح الفانيلة
دانتيل السوتيان أسود مُستَرْخٍ على بياضها
انحنت على كتابها
اندلق نهداها وانفتح زيفها...».
كما يصف حالة التسكّع التي يعيشها بالتفاصيل، كما في قصيدة «تسكّع»: السندويتش السريعة، السفر في القطار، فرقة الموسيقى العازفة، وضعه في هذا الموقع، مع إشارة طفيفة وأخيرة الى غربته «أكرع من الزجاجة وأدندن بلحنٍ لناظم الغزالي...». وفي ما يشبه السرد القصصي يوالي في سائر النصوص وصف حاله كعراقي وحيد ومنفي في أسوج «أشتري الآيس كريم من فتاة حلوة/ تشفق عليّ وتسامحني بكرون واحد...». وفي قصيدة «غرفة عند حافة العالم»، يصف، من خلال النافذة، عجوزاً متشرداً يشرب البيرة في الشارع... كما أنه في القصائد الأخيرة من المجموعة، مثل قصيدة «أحوال الوحيد في بلد الجليد» و«تلفون من البصرة» و«دروب البصرة القديمة» و «شط العشّار»، يدخل في سرد مشهدي من ذكريات قديمة، ومشاهد حديثة من الحرب، بأقلّ قدر ممكن من الانفعال أو الرمز أو التَورية... حتى لكأنه ينقل ويروي بحياد، أهوال حرب عصفت بالبصرة، في نص طويل قصصي سردي بعنوان «تلفون من البصرة»...
عوداً على بدء، نعود لطرح السؤال: أين يكمن بعض الشعر الحديث والمعاصر: في ما هو عادي ومألوف وسردي من التفاصيل والحياة أم في ما هو غير عادي وغير مألوف وغير سردي من القضايا والأحوال؟ أم تراه يكمن، لا هنا ولا هناك، بل في الحيلة الإبداعية... في الصيغة... في الأسلوب... في النص بكامله؟
والسؤال على ما يبدو، على رغم جدته ومعاصرته، إلا أنه طرح في القديم... بما يقارب الموضوع نفسه... فقد تساءل عدد من النقاد العرب القدامى، عن سبب الجمال والشعرية، في أبيات من الشعر، كتبها الشاعر في وصف حال الفراغ من «مِنى» والعودة من الحج، على ظهور الإبل التي سالت في الأباطح، وقد اكتفى الشاعر بالوصف المحض، الوصف الحافي... من دون أية إضافة، من حيث قال:
«فلمّا قضينا من «مِنى» كل حاجة
ومسّح بالأركان من هو ماسحُ
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا
وسالت بأعناق المَطيّ الأباطحُ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.