نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غربة الشاعر في عالم أقسى من المنفى
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2009

لم يسبق لي أن قرأت أي عمل أدبي، أو حتى أي قصيدة، للشاعر العراقي عبدالعظيم فنجان الذي أصدر في الآونة الأخيرة مجموعة شعرية بعنوان «أفكر مثل شجرة». على أن ما خفف من شعوري بالتقصير أو عقدة الذنب هو ما قرأته في مستهل المجموعة حول عزوف الشاعر عن نشر مخطوطاته الشعرية والروائية التي ما زالت تنتظر الطبع حتى اليوم وأن المجموعة الصادرة أخيراً جاءت، كما يقول الناشر، ثمرة «صبر وتبتل» طويلين. وإذا أخذنا في الاعتبار أن فنجان قد ولد في منتصف عقد الخمسينات من القرن الفائت لتبين لنا مدى تأخر الشاعر الخمسيني في نشر عمله الأول، خصوصاً أن شعراء كثراً «يتقاعدون» عن الكتابة في مثل هذه السن. أما اختيار الشاعر أن يهدي مجموعته للشاعرين العراقيين سركون بولص وعقيل علي، فهو لا يظهر انتماءه، ولو بتأخر قليل، الى هذا الجيل المميز من شعراء قصيدة النثر العراقيين فحسب، بل يظهر اضافة الى ذلك طبيعى المدرسة التي ينتمي اليها الشاعر والنهج الأسلوبي الذي اختطه لنفسه. أما النص الصوفي المنسوب الى حيدر الآملي في مقدمة «التفسير المحيط» فهو يلقي بدوره ضوءاً آخر على تجربة الشاعر الأقرب الى التأمل والاستبطان منها الى أي شيء آخر.
ليس على قارئ «أفكر مثل شجرة» أن يتريث طويلاً أو يبذل كبير جهد قبل أن يكتشف الموهبة الثرية والآهلة بالمعرفة والاطلاع لعبدالعظيم فنجان، اضافة الى شعور لا لبس فيه بأن مجموعة بهذه الكثافة والتبصر لا يمكن أن تكون باكورة الشاعر بقدر ما هي ثمرة نضج ودأب وتمرس طويل بالكتابة. وأكثر ما يلفت القارئ في هذا السياق هو جنوح الشاعر الى اختزال قصيدته وتشذيبها الى الحدود القصوى بحيث لا يتعدى حجم بعض القصائد السطر الواحد أو السطرين الاثنين. وعلى رغم أن في مثل هذه الكتابة الكثير من المجازفة التعبيرية التي تتطلب تخففاً من حمولات الشعر الإيقاعية والبلاغية والجمالية، إلا أن ما يبقى على الورق يظل، على قلته، قادراً على اقناعنا بجودته وصدقيته ودقة اصابته. وهو ما يتمثل في «توقيعات» دقيقة ولماحة من مثل قصيدة «نوافذ» التي تقتصر على العبارة الآتية «يسقط الليل على المنزل/ ليثبت أنه له نوافذ»، أو قصيدة «الخائبات» المؤلفة من سطر واحد هو الآتي «من دواخلنا تتبضَّع النساء الخائبات»، أو «قصيدة الأيام» التي يجيء فيها: «الأيام التي تجر وراءها سلسلة طويلة من الأيام/ وصلت».
تتوزع قصائد «أفكر مثل شجرة» بين أنا المتكلم الذي يحاول بالشعر أن يلم شتاته المتباعد على الورق وبين القصيدة - الحالة التي توهم عبر جملها الاسمية المتلاحقة بالكتابة الموضوعية التي ترصد الحياة والظواهر من خارجهما فيما هي الأخرى تتغذى من وجدان الشاعر واختباراته الشخصية المتباينة، أو من ملاحظته الدقيقة لحركة التاريخ وأحوال الاجتماع البشري. ففي قصيدة «متاهة» على سبيل المثال يبدو البعد المشهدي والحسي واضحاً في بناء القصيدة التي تستعير للوصول الى المعنى قالباً بصرياً شبيهاً بالعروض التي يقدمها لاعبو السيرك المهرة. لكن القراءة المتانية تفتح القصيدة برمتها على التأويل وتجعل من المشاهد الظاهرة الوجه المرئي لما يستتر خلفها من العلاقات الإنسانية القائمة على الهيمنة والاستحواذ وارتقاء القوي على حساب الضعيف: «رجلٌ يتسلق سلَّماً/ وهو يحمل على كتفيه سلّماً يتسلقه رجل آخر/ عند نهاية كل سلّم سلالم أخرى/ وهناك رجال يتسلقونها/ وعلى أكتافهم سلالم/ السلالم تؤدي الى سلالم:/ متاهة تنفتح على متاهة/ والأمل هو العثرات». وإذا صح أن لكل قصيدة بيت قصيدها الأهم، فإن الجملة الأخيرة تقوض المعنى الظاهر برمته وتشرعه على المفاجأة غير المنتظرة حيث لا يعود الأمل معقوداً على التوازن الدقيق بين السلالم بل على الاختلال الذي يستطيع وحده أن يقلب المعادلة ويغير القواعد.
ثمة نبرة حكمية واضحة في شعر عبدالعظيم فنجان، لكنها ليست الحكمة التقليدية القائمة على الأمر والنهي والوعظ، كما في معلقة زهير بن أبي سلمي أو لأمية ابن الوردي على سبيل المثال، بل هي تلك القائمة على السخرية من الأعراف والقيم السائدة، أو المتبصرة في فساد العالم وأحوال العيش، أو الناجمة عن إعمال النظر المرهق في ما يحكم العلاقات بين البشر أو بينهم وبين الطبيعة والأشياء، وهو ما يتمثل في قصائد قصيرة من مثل «قلق الحيلة» حيث نقرأ: «لا تتأمل سقوط الطير بمجرد قوسك/ فقد يسقط رغبة منه في النهاية/ لا تأمن أن تركض نحوه وقوسك خالٍ/ فقد يطير ثانية». أو يتمثل في مجموعة من التشبيهات القائمة على المفارقة وعدم التناسب ومأسوية الواقع الإنساني، كما في قصيدة «أمثال». أما قصيدة «أفكر مثل شجرة» التي تحمل المجموعة اسمها فتنبني حول فكرة وحدة الوجود التي تجعل من البشر والشجر والجمادات والكائنات الحية تفرعات شتى لتلك النواة الأصلية التي تنبثق عنها ثم تعود الى كنفها في نهاية المطاف. هكذا تصبح الفوارق الضئيلة بين الإنسان والشجرة ثمرة تعديل جيني طفيف أو خطأ بسيط في الحسابات: «كانت تنمو في أعماقي غابات مذهلة/ كنت أحرص على أن أزودها بما في الخيال من ينابيع وظلال وأثمار/ لكنَّ خططي تبدلت حين ولدت كإنسان/ في الأصل كنت مشروع شجرة/ ولا أعرف لمَ نبتُّ الى جوارك بهذه الهيئة المحطمة/ حيث كل لمسة منك هي الفأس».
تبدو قصائد عبدالعظيم فنجان مشبعة بمناخات الحزن والعزلة وغربة الشاعر في العالم. وهي ميزة لا تقتصر على الشاعر وحده بل على معظم نتاجات الشعراء العراقيين الذين توزعوا بين وطأة الاستبداد السياسي في بلدهم وبين قسوة المنافي ومتاهاتها الباردة. كما أن هذه السمة في الكتابة العراقية المتأخرة تنسحب على الرواية والمسرح والفنون الأخرى بقدر ما تنسحب على الشعر الذي بات أقرب الى المراثي السوداء والنشيج المكتوم منه الى أي شيء آخر. يكفي أن تتصفح بعض عناوين «أفكر مثل شجرة» من مثل «مشيت وحيداً في العالم» وطبعة جديدة من «رئتي السياب المثقوبتين» و «أغنية جمعية الشعراء الموتى» و «نزهة بين عيني بومة صادق هدايت العمياء» لكي تتلمس مدى المرارة التي يكابدها الشاعر والألم الذي يعتصر لغته وقلبه. ومع ذلك، فإن هذا الألم لا يعبر عن نفسه في شكل فجائعي وميلودرامي أو عبر بكائيات كربلائية صاخبة بل عبر لغة متوترة ومخنوقة الدموع وآهلة بالصور الحسية والتراصف المشهدي. وإذا كان الشاعر يلجأ الى تكرار الصيغ الكلامية ومفاتيح التعبير، فليس ذلك من قبيل الرتابة أو الوهن بل من قبيل المزاوجة بين الشعر والسرد من جهة والذهاب بالشحنات النفسية والعاطفية حتى نهايتها من جهة أخرى. وهو ما يبدو واضحاً في قصيدته «أغنية آخر سركون بولص في العالم» التي تتناوبها مجموعة من الأفعال الماضية الباعثة على الشعور بفرادة الشخص الغائب وبحجم الشغور الذي خلفه وراءه: «كان يصمم رسائل الأمهات/ كان ينتقل بين المنافي كموزع البريد/ كان مصنوعاً من زوارق ورقية وخذلانات/ كان يسكن في ضاحية نفسه/ كان ينهش قلبه ويتحرش بما يقلقه/ كان يبني بيته فوق فوهة بركان».
على أن ما لا يمكن اغفاله في نهاية هذه القراءة هو كثرة الأخطاء الإملائية في المجموعة وبخاصة تلك المتعلقة بحرف الهمزة حيث لا يرد هذا الحرف إلا «جالساً» على كرسي حتى في حالتي الرفع والنصب. فنحن نقرأ جملاً من مثل: «الأيام التي تجر ورائها سلسلةً طويلة من الأيام»، أو «كان خارج الجميع ويصافح أعضائه كالغرباء» أو «كقصيدة اكتمل بنائها» وشواهد أخرى مماثلة، وهو أمر لا يليق بمجموعة شعرية متميزة كهذه المجموعة حتى لو كانت الأخطاء الواردة محض أخطاء مطبعية. إلا أن هذه الملاحظة لا تقلل من قيمة العمل الشعري الأول لعبدالعظيم فنجان والذي نأمل أن يستتبع بأعمال لاحقة لا تزال مخبأة على الأرجح في أدراج الشاعر الخمسيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.