الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة الشرقية» تقرّ انتخاب ثلثي أعضاء اللجان
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2009

اعتمدت إدارة «غرفة الشرقية» الهيكل التنظيمي الجديد لقطاع اللجان للدورة ال 16، وشكّلت ستة قطاعات جديدة تضم إدارات القطاعات التجارية والصناعية والمقاولات والعقارات والخدمات وإدارة المجالس المشتركة.
وأكد الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان النعيم، أن الغرفة ماضية في تطوير القطاعات، للوصول إلى مستويات عالية في تقديم الخدمات للمشتركين والاقتصاد في المنطقة. وأوضح أنه يندرج تحت وظائف ومسؤوليات واختصاصات قطاع اللجان تبني قضايا القطاع وأطروحاته لتنمية المنطقة اقتصادياً واجتماعياً، والعمل كهمزة وصل بين القطاعين العام والخاص، ومتابعة المعوقات والمشكلات التي تواجه القطاع الخاص، إضافة إلى متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجان، والسعي لحل المشكلات التي يعاني منها القطاع، وتطوير أنشطته في المنطقة.
كما ستهتم اللجان بالمهام الإدارية التابعة للجان الأعمال، والعمل كحلقة وصل بين هذه اللجان وبقية إدارات الغرفة ذات الصلة بالقطاع، وتنسيق الاجتماعات الدورية والموسعة للجان، والقيام بالاتصالات والزيارات الميدانية لمتابعة المواضيع التي تهم اللجان أو التي تعرض عليها، والمشاركة مع اللجان في إعداد الندوات واللقاءات التي توصي بها اللجان، بالتعاون مع الإدارات الأخرى في الغرفة.
وأضاف النعيم أن الإدارة القطاعية في الغرفة تقدم الدعم الفني والإداري للجان الأعمال، من خلال وضع الخطة الاستراتيجية لدورة العمل، والتنسيق مع اللجان لتحديد مواعيد اجتماعاتها وتنظيم عقدها، وإعداد المواضيع وجداول أعمال الاجتماعات، بالتنسيق مع رؤساء اللجان.
وأوضح أن اللائحة حددت أن اللجان ستكون مسؤولة عن إعداد محاضر الاجتماعات، ومتابعة تنفيذ التوصيات مع الجهات المعنية، والقيام بالاتصالات والزيارات الميدانية المقتصرة على دعوات المسؤولين للمشاركة في الاجتماعات الخاصة بمتابعة المواضيع التي تهم اللجان، ومشاركتها في إعداد الندوات واللقاءات التي توصي بها اللجان، وذلك بالتعاون مع الإدارات الأخرى في الغرفة، والتنسيق مع اللجان الوطنية في مجلس الغرف السعودية بخصوص المواضيع المشتركة وذات الصبغة الوطنية، والمشاركة في اجتماعات اللجان.
وذكر النعيم أن اللائحة الجديدة للجان الأعمال ومجالس الفروع الجديدة تنص على تشكيل اللجنة من ستة أعضاء كحد أدنى، و21 عضواً كحد أقصى، إذ يحدد مجلس الإدارة العدد المناسب وفقاً لعدد الممارسين للنشاط الاقتصادي الذي تمثله اللجنة، كما تنص المادة التاسعة على ترشيح جميع أعضاء اللجنة بواسطة الانتخاب، ابتداءً من الدورة ال 17، أما الدورة المقبلة فسيقوم مجلس إدارة الغرفة بتعيين ثلث الأعضاء ويتم انتخاب الثلثين، كما ستضع الغرفة اللائحة والإجراءات التنفيذية الخاصة بذلك. وبخصوص تأسيس وتشكيل لجان الأعمال، أشار الأمين العام إلى أنه وبحسب اللائحة الجديدة، فإنه يحق لممارسي الأنشطة الاقتصادية المتماثلة والمشتركين في الغرفة إذا بلغ عددهم 15 متقدماً، الرفع بطلب لمجلس الإدارة للموافقة على تكوين لجنة جديدة للأعمال تتولى رعاية المصالح المشتركة للنشاط.
ويراعى عند درس تشكيل اللجنة أن تكون للنشاط أهمية نسبية في الناتج المحلي، والأخذ بهذا النشاط في الاعتبار، وتهدف اللجنة الى المحافظة على هذه الصناعة أو الحرفة، والقدرة على تطوير النشاط ورعاية مصالحه، على أن تكون المنشأة التي يمثلها المتقدم مشتركة في الغرفة، واشتراكها ساري المفعول، وان يكون من الممارسين أو المهتمين بالقطاع الذي تمثله اللجنة عند التسجيل في عضوية لجنة الأعمال بعد الموافقة على تأسيسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.