الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات التحالف العربي تقصف خطوط إمداد الحوثيين
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2015

لليوم السادس واصلت طائرات التحالف العربي المشاركة في «عاصفة الحزم» غاراتها على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، إذ قصفت مخازن أسلحة ومواقع للدفاع الجوي وخطوط إمداد في صنعاء وصعدة وإب والحديدة وحجة كما تدخلت لإسناد مسلحي القبائل واللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي في عدن وشبوة ولحج والضالع في ظل استمرار المواجهات العنيفة في شوارع عدن.
وفيما امتد القصف ليشمل مواقع الحوثيين على الحدود الشمالية الغربية تحدثت مصادر طبية وحقوقية عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين في مدينة يريم التابعة لمحافظة إب وقرب مدينة حرض التابعة لمحافظة حجة، في وقت يتكتم الحوثيون على الخسائر في صفوف مسلحيهم.
وطاولت الغارات في صنعاء قاعدة الديلمي الجوية ومعسكر اللواء 102 في الجميمة ومواقع الدفاع الجوي في منطقة صرف شمال شرقي المدينة وسلاح المهندسين ومقر اللواء الثالث حماية رئاسية ومقر قيادة ما كان يسمى «الفرقة الأولى مدرع» في الشمال الغربي من العاصمة.
وكانت ضربات جوية استهدفت مساء الإثنين مخازن الصواريخ في فج عطان غرب صنعاء ما تسبب في تفجيرها وتواصل الانفجارت وتصاعد ألسنة اللهب داخلها ساعات مع تطاير الشظايا والقذائف إلى مختلف الأحياء السكنية المجاورة وسط هلع الأهالي ونزوحهم إلى أحياء متفرقة من العاصمة.
وأفادت مصادر عسكرية «الحياة» أن الضربات الجوية لطائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى جانب عشر دول استهدفت مواقع الدفاع الجوي في ميناء المخا وقاعدة الحديدة كما ضربت قاعدة طارق الجوية في تعز والدفاعات الجوية للواء 22 حرس جمهوري في المدينة نفسها.
وأضافت أن القصف شمل أمس مواقع للواء 33 مدرع في محافظة الضالع الجنوبية، حيث تشهد المدينة التي تحمل الاسم ذاته والجبال المحيطة بها اشتباكات متواصلة بين اللواء الموالي لجماعة الحوثيين والرئيس السابق علي صالح من جهة ومقاتلي «الحراك الجنوبي» ومسلحي»اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي الذين استعانوا أمس بالدبابات والمدفعية في قصف مواقع خصومهم، من جهة أخرى.
وفي محافظة شبوة (وسط) قالت مصادر قبلية وعسكرية أن أكثر من 30 مسلحاً سقطوا أمس قتلى وجرحى في المواجهات المستمرة لليوم الثالث بين القبائل ومسلحين حوثيين في مديرية بيحان، مؤكدة تدخل طائرات التحالف لضرب المواقع الحوثية.
وفي عدن حيث آخر معاقل الرئيس هادي تواصلت المواجهات أمس بين أنصاره والقوات الموالية لصالح وجماعة الحوثيين بمختلف أنواع الأسلحة وطاول القصف المدفعي والصاروخي أحياء سكنية في شرقي المدينة وشمالها وحول المطار، وأكدت مصادر طبية مقتل 22 شخصاً على الأقل.
وقالت مصادر قريبة من الحوثيين إن قواتهم أحكمت السيطرة على منطقة العريش في مديرية خور مكسر، وقامت بتطهيرها من أنصار هادي المسلحين في ظل تواصل المواجهات في دار سعد وجولة كالتكس ومناطق أخرى من المدينة في هيئة كر وفر وفي ظل نداءات إنسانية لتجنيب المناطق السكنية التي باتت تعاني نقصاً في الخدمات والمخزون الغذائي.
وكانت تعزيزات للقوات الموالية لصالح والحوثيين وصلت من أبين (شرق عدن) بعد السيطرة عليها والتحمت مع تعزيزات أخرى وصلت عن طريق محافظة لحج شمال المدينة، في حين أكدت مصادر عسكرية أن طائرات التحالف فصفت رتلاً عسكرياً في لحج وأعاقته عن التقدم فيما تعرض مصنع للأسمنت وآخر للمياه الغازية للقصف وسط تضارب في المعلومات حول الجهة التي استهدفته.
وفي صعدة حيث معقل جماعة الحوثيين قصفت الطائرات مواقع عسكرية في غارات اليوم الخامس وامتد القصف ليشمل مناطق على الشريط الحدودي حيث أكد شهود ل«الحياة» أن قصفاً جوياً وبرياً بالمدفعية استهدف مناطق الحصامة ومديرية شدا وعقبة بسباس أسفل سلسلة جبال رازح ومديرية الظاهر ومناطق قرب جبال مران.
وامتد القصف غرباً إلى منطقة «الجمرك القديم» في حرض مستهدفاً مواقع يعتقد أنها للحوثيين وذكرت مصادر محلية أن ضحايا مدنيين سقطوا أثناء القصف وتم نقلهم إلى المستشفيات في مدينة حرض دون أن تحدد عددهم، في وقت قدرت مصادر محلية في صعدة سقوط أكثر من 100 مسلح حوثي خلال الغارات التي استهدفت مناطق المحافظة.
وضربت الغارات للمرة الأولى أهدافاً في محافظة إب، إذ استهدفت مواقع قرب مدينة يريم (130 كلم جنوب صنعاء) حيث نقطة للحوثيين ومعسكر اللواء 55 التابع لما كان يسمى «قوات الحرس الجمهوري» التي قام هادي بعد توليه السلطة بتفكيكها ضمن خطة لإعادة هيكلة الجيش.
وأفاد شهود ومصادر طبية بأن شظايا القصف أصابت محطتين للوقود ومخزناً للغاز ما أدى إلى نشوب حريق هائل وصل إلى منازل مواطنين ما أدى إلى مقتل 12 على الأقل بينهم أطفال وإصابة العشرات بحروق متفاوتة.
وفي خطوة هي الأولى منذ بدأ طيران التحالف العربي شن غاراته أرسلت إيران أمس مساعدات طبية وغذائية إلى اليمن على الرغم من الغارات الجوية المستمرة، وقالت مصادر إيرانية في طهران إن المساعدات تشمل 19 طناً من الأدوية ومعدات طبية ومساعدات غذائية ونقلت جواً إلى الأراضي اليمنية، دون الكشف تحديداً عن المنطقة التي وصلت إليها. وينقسم اليمنيون في شكل حاد بين مؤيد للعمليات العسكرية للتحالف العربي وبين رافض لها، فيما تزداد المخاوف من أن يطول أمد الصراع في اليمن دون التوصل إلى حلول سلمية تحول دون انزلاق البلد الفقير في دوامة حرب أهلية تغذيها النزعات المذهبية والمناطقية.
وتؤكد الدول العربية المشاركة في عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية أن العملية لن تتوقف حتى تجبر الحوثيين والقوات الموالية لصالح على وقف التقدم في الجنوب وإنهاء الانقلاب على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي الموجود حالياً في الرياض والانسحاب من مؤسسات الدولة والانخراط في حوار جاد لترتيب المرحلة المقبلة برعاية خليجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.