استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تبحث عن الثأر أمام هولندا
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2015

يدخل المنتخب الإسباني إلى مواجهته الودية مع مضيفه الهولندي اليوم (الثلثاء) في أمستردام وفي أذهان لاعبيه الهزيمة المُذلة التي مُني بها «لا فوريا روخا» في مونديال الصيف الماضي في البرازيل في مستهل حملة الدفاع عن لقبه العالمي. وثأر المنتخب الهولندي في 13 حزيران (يونيو) الماضي من الإسبان وأذلهم ب (5-1) في سالفادور دي باهيا، موجهاً ضربة قاسية لرجال المدرب فيسنتي دل بوسكي، وممهداً الطريق أمام خروجهم المُخيّب من الدور الأول. وكان المنتخبان الأوروبيان وصلا في مونديال 2010 إلى المباراة النهائية، وخرج «لا فوريا روخا» فائزاً بهدف سجله أندريس أنييستا في الشوط الإضافي الثاني، مانحاً بلاده لقبها العالمي الأول لتُضيفه إلى لقب كأس أوروبا 2008 ثم ألحقته بلقبٍ قاريٍ ثانٍ في 2012. لكن إسبانيا استهلت مسعاها إلى رباعية أسطورية بطريقة مُخيّبة ومُذلة تماماً، إذ تلقت شباكها خمسة أهداف أو أكثر للمرة الأولى منذ خسارتها أمام أسكتلندا (2-6) في حزيران (يونيو) 1963.
وأرسل المنتخب الهولندي حينها رسالة قوية إلى جميع منافسيه بأنه سيكون الرقم الصعب في البرازيل، التي كانت للمفارقة صاحبة أكبر فوز على إسبانيا في كأس العالم (6-1) عام 1950، لكن مشوار «البرتقالي» انتهى في دور نصف النهائي على يد الأرجنتين، وذلك بركلات الترجيح بعد تعادلهما (صفر-صفر) في الوقتين الأصلي والإضافي، واكتفى في النهاية بجائزة الترضية بفوزه بالمركز الثالث على حساب البرازيل المُضيفة (3-صفر) في آخر مباراة له بقيادة لويس فان غال، الذي ترك المهمة لغوس هيدينك. ويدخل الفريقان مباراة اليوم وهناك الكثير من التشكيك بقدرتهما على استعادة بريق الأعوام الماضية، إذ إن إسبانيا تحتل المركز الثاني في مجموعتها الثالثة ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016، التي شهدت سقوطها في الجولة الثانية أمام سلوفاكيا وفوزها غير المقنع على أوكرانيا (الجمعة) الماضي على أرضها (1-صفر) في الجولة الخامسة، فيما لم تحقق هولندا التي كانت في الأعوام الماضية من أفضل المنتخبات في التصفيات سواءً في كأس أوروبا أم كأس العالم، سوى فوزين من مبارياتها الخمس الأولى. لكن بإمكان الإسبان التفاؤل بالجيل الجديد من اللاعبين، على غرار إيسكو وكوكي والحارس دافيد دي خيا والفارو موراتا الذي سجل هدف الفوز على أوكرانيا في أول مشاركة له بصفة أساسية، خصوصاً أنهم من خريجي منتخب الشباب المتوّج بلقب كأس أوروبا دون 21 عاماً في النسختين الأخيرتين.
ويؤمن إيسكو بأن اللاعبين الجدد بحاجة إلى القليل من الوقت، لأجل استعادة وتيريتهم الهجومية واللعب السلسل الذي ميّز «لا فوريا روخا» منذ تتويجه بكأس أوروبا عام 2008، وقال: «صحيح إننا لا نسجل الكثير من الأهداف مع المنتخب الوطني لكننا نخلق الكثير من الفرص وهذا الواقع - العقم الهجومي - يتغير من مباراة إلى أُخرى. الأمر يتعلق بالحاجة إلى المزيد من الغريزة القاتلة». ولم يكن موقف دل بوسكي مخالفاً لرأي مهاجم ريال مدريد، واعتبر بأن الجميع ينظر بشيء من التشاؤم إلى أداء المنتخب استناداً إلى خيبة مونديال البرازيل 2014 وليس إلى الواقع الحالي، مضيفاً «كل شيء يبدو سيئاً بسبب ما حصل في البرازيل، لكن الأمر ليس كذلك. نحن نقوم بأمور جيدة. إسبانيا ليست بعيدة كثيراً عمّا كانت عليه في الماضي».
وإذا كان هناك بعض النواحي الإيجابية في فريق دل بوسكي فإن الأمور أكثر تعقيداً في معسكر المنتخب الهولندي، الذي يخوض لقاء الغد من دون نجميه آريين روبن وروبن فان بيرسي اللذان سجلا أربعة من أهداف بلادهما الخمسة في الفوز التاريخي الصيف الماضي. ويبدو «البرتقالي» شبحاً للفريق الذي حلّ ثالثاً في مونديال البرازيل 2014 من دون أن يخسر أية مباراة (ركلات الترجيح لا تحسب)، ما يزيد الضغط على المدرب الجديد - القديم هيدينك، الذي استهل مهماته بخسارة ودية أمام إيطاليا (صفر-2) فأُخرى أمام تشيخيا (1-2) في بداية التصفيات القارية، التي شهدت سقوطه أيضاً أمام آيسلندا (صفر-2) في الجولة الثالثة وصولاً إلى تعادل السبت أمام تركيا على أرضها (1-1) في مباراة كانت متخلفة خلالها حتى الدقيقة الأخيرة، قبل أن ينقذها كلاس يان هونتيلار.
فيما يلتقي المنتخب البرتغالي نظيره الرأس الاخضر في آخر مراحل الإعداد لتصفيات أمم أوروبا اليوم (الثلثاء).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.