مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلفزيون المغربي يكرّم محمد البسطاوي
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2015

وأخيراً بثت القناة الأولى في التلفزيون المغربي مسلسل «دار الغزلان» الذي كانت أعلنت عنه بواسطة ملصقات إعلانية كبرى في سماء المدن المغربية، بعدما انتظره الجمهور لارتباطه بالممثل الكبير محمد بسطاوي الذي خلفت وفاته أخيراً أسى عميقاً في شكل لم يسبق أن عرفته الساحة الفنية المغربية من قبل. ويعود هذا الأمر لمكانة الراحل الفنية، والذي نجح في نسج علاقة خاصة وحميمية مع الجمهور التلفزيوني منذ أكثر من عقد بعد مسيرة سينمائية ومسرحية كبيرة.
البسطاوي الذي شارك في هذا العمل بعد تعاف موقت من مرضه العضال السنة الماضية، جسد في ظهوره الأخير على الشاشة دور رئيس جماعة قروية تمنحه سلطة خاصة يختلط فيها ما هو سياسي بمواصفات بدوية، وما هو موروث من عادات وتقاليد تتميز بالتسلط والعصبية وسيادة الكبار على الصغار والنساء، بخاصة وأن التسلط مرتبط بالغنى والثراء الذي يسمح بالشراء والتحايل والسيادة المطلقة... هذا كله في تعارض مع القيم المستحدثة والأفكار الجديدة المضادة للتقليد والتصورات المتخلفة للمجتمع.
ويبدو الرئيس في دوامة من المشكلات والمواقف التي تتوزع أهواءه التي تربى على تقديس الجميع لها، وضرورات خضوعه للمتمردين والمشككين والمنافسين.
ولكن ماذا لو كان أول المعارضين من لحمه ودمه، وتحديداً ابنته؟ هنا يصبح للمسلسل طابع خاص يلعب البعد العائلي دوراً في التشويق والإثارة، ما يعقّد الميزة الدرامية. وهكذا يلتقي المعطى السياسي وهو السمة الغالبة مع تجاذب الرغبات داخل أفراد العائلتين المشكّلتين للمسلسل: عائلة «سي اسماعيل» وعائلة «الحاج الباهي»، متبعاً في ذلك الشكل المعروف عربياً في هكذا مسلسلات.
لكن المسلسل الذي كتبته نرجس المؤدن عبر اقتباس من مسرحية شكسبيرية، يحكي في الأصل قصة طبيب عيون في إحدى القرى يحلم بالاشتغال في المدينة حيث الرفاه وسهولة العيش. وستربطه علاقة بابنة رئيس الجماعة، ما يزرع العاطفة في مركز الأحداث إلى جانب السياسة.
ولا شك في أن البعد السياسي في القصة عبر تناول أجواء الانتخابات البلدية والقروية والصراعات التي تنجم عنها، يضفي ميزة إيجابية على الدراما المغربية، بخاصة وأنه يحبل بكثير من النوادر والمواقف التي تشكل ظاهرة مجتمعية حقيقية كفيلة بتحقيق الفرجة. وهذا يندرج في إطار ما صرّح به مخرج العمل الممثل إدريس الروخ الذي استطاع إظهار إمكانات جيدة في مجال الإخراج الدرامي عبر تجربة سابقة، من خلال المسلسل الرمضاني الخفيف «ياك حنا جيران».
الحلقة الأولى التي بثت الأربعاء الماضي من مسلسل «دار الغزلان» بتقنية ال «اتش دي» المتطورة أصداؤها إيجابية، وأبانت عن إمكانات تسييرية وتشخيصية لا بأس بها مع سلاسة متدفقة في الأحداث، كما أظهرت تحكم المخرج في الفضاء العام، بل وتنويعه في شكل يجعله يقترب من الطابع الواقعي المتوخى، وبالتالي يجعل التماهي ممكناً وبلا تكلف، كما نرى مثلاً في مشهد استقبال الطبيب في ساحة القرية التي زُينت وتم تأثيثها بكل مواصفات الاحتفاء المألوفة في مثل هذه المناسبات، والتي تمنح في الوقت ذاته كل شخصية مناسبة الإعلان عن نفسها بخصائصها ودورها في الدراما. وهو ما يجعلنا نتوقع حلقات مقبلة حبلى بكثير من المفاجآت الإخراجية.
يذكر أن المسلسل صوّر بالقرب من مدينة أصيلة الجميلة في قرية تضم الوادي والبحر وكل المرافق المطلوبة للوقائع المسرودة حتى تمر في أفضل ظروف التصوير. ووضع ديكور جامع وموحد غير محدد بمجال جغرافي معين مع إضافة اسم «دار الغزلان» كاسم مختلق ومتخيل. وتضم قائمة الممثلين أسماء معروفة مثل محمد الشوبي ومريم الزعيمي ونورا الصقلي وسعيد باي وآخرين أبرزهم ابن الممثل الراحل، الشاب أسامة بسطاوي في دور الطبيب.
واللافت أن هذا المسلسل حقق عند عرض الحلقة الأولى منه الأسبوع الماضي نسبة مشاهدة كبيرة، ما أعاد بعض الحياة إلى القناة الأولى وجعلها في موقع المنافسة مع القنوات الرسمية الأخرى. وهو أمر محمود لو تطور وصار حقيقة تلفزيونية مغربية.
ويبقى الظهور الأخير للممثل القدير محمد بسطاوي الذي تضمن جينيريك المسلسل إهداء له، حدثاً متميزاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.