"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سويسرا: حظر بناء المآذن يحظى بتأييد غالبية الناخبين
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2009

جنيف (سويسرا) - أ ف ب، رويترز - صوت السويسريون في استفتاء امس، لمصلحة حظر بناء المآذن في بلدهم، في قرار مفاجئ تخوف مراقبون من ان يلحق ضرراً بالمصالح الاقتصادية السويسرية في الدول الإسلامية.
وأيد اكثر من 57 في المئة من الناخبين اقتراحاً في هذا الشأن قدمه حزب اليمين الشعبوي، اكبر أحزاب البلد، ما شكل خيبة أمل للحكومة السويسرية التي كانت حذرت من ان التصويت في هذا الاتجاه «يخدم مصالح الدوائر المتطرفة».
ورفضت أربعة كانتونات فقط من اصل 26 يتألف منها الاتحاد السويسري، الاقتراح الذي حظي بدعم أنصار حزب اليمين الشعبوي والحزب المسيحي اليميني الصغير.
وتفرض نتيجة التصويت تعديل المادة 72 من الدستور السويسري التي تحكم العلاقات بين الدولة والديانات. وسيدرج حظر بناء مآذن في الدستور على انه إجراء «يهدف الى الحفاظ على السلام بين أفراد مختلف المجموعات الدينية»، علماً ان هذا الحظر لا يشمل بناء المساجد.
واجمع المعلقون على وصف هذه النتيجة بأنها «مفاجأة كبرى» كونها تناقض الاستطلاعات التي توقعت رفض 53 في المئة من السكان اقتراحاً من هذا النوع.
وفرض حزب اليمين الشعبوي إجراء الاستفتاء بعدما نجح في جمع عدد كاف من تواقيع المواطنين، في إطار حملة مناهضة ل «أسلمة سويسرا»، حملت شعارات اعتبرت مسيئة للمسلمين وللتعايش بين الأديان في هذا البلد الذي يضم 300 الف مسلم في عداد سكانه السبعة ملايين.
وكان هذا الاقتراح قوبل بالرفض من الحكومة والبرلمان السويسريين باعتباره انتهاكاً للدستور السويسري ولحرية الديانات والتسامح الذي تتمسك به البلد. كما أبدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قلقه من الخطوة.
في المقابل، قال والتر وبمان الذي يتولى رئاسة لجنة مؤيدي الحظر: «نريد فقط وقف استمرار الأسلمة في سويسرا أعني الإسلام السياسي. الناس بإمكانهم ممارسة (شعائر) دياناتهم لا توجد مشكلة في ذلك».
وتوجد 4 مساجد لها مآذن في جنيف وزوريخ، لكن رفع الآذان فيها محظور. غير ان الداعين الى الاستفتاء لم يكتفوا بذلك، معتبرين ان المآذن بحد ذاتها، تشكل «رمزاً ظاهراً لمطالبة سياسية دينية بالسلطة، تناقض الحقوق الأساسية» لمواطني البلد.
وأفاد التلفزيون السويسري ان 60 في المئة من ناخبي كانتون جنيف رفضوا حظر المآذن. وكان مسجد جنيف تعرض لهجوم تخريبي بالطلاء الخميس الماضي، الأمر الذي اعتبره إمام المسجد يوسف إبراهيم نتيجة للدعاية التي تنم عن «كراهية».
ويعتزم حزب الخضر الطعن بالنتيجة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ، لما اعتبره انتهاكاً للحرية الدينية التي كفلتها الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.
من جهة ثانية، رفض السويسريون امس بغالبية تفوق 68 في المئة حظر تصدير اسلحة ومعدات حربية كما تطالب حركة «سويسرا من دون جيش» التي تأسست في 1982 وهدفها العمل على الغاء وجود الجيش السويسري، والتي نجحت في جمع اكثر من مئة الف توقيع لتنظيم هذا الاستتفتاء بمبادرة شعبية.
وترى هذه المنظمة غير الحكومية ان سويسرا، مثال الحياد وحارسة اتفاقيات جنيف، يجب ان تنتهج «سياسة خارجية متماسكة بدون المشاركة في النزاعات والقتل بصورة غير مباشرة».
وياخذ انصار الحظر على سويسرا تصديرها معدات حربية الى دول «متورطة في حروب ونزاعات خفية او تلك التي تنتهك حقوق الانسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.