محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة الشقاء لآلاف السوريين الفارين إلى تركيا: حصة للمهرّبين وأخرى ل «داعش» ... ومعابر للأغنياء وأخرى للفقراء

قال ناشطون إن تنظيم «الدولة الإسلامية» (المعروف ب «داعش»)، فتح بوابة معبر تل أبيض الحدودي في ريف الرقة الشمالي أمام تركمان العراق للدخول إلى تركيا، في وقت تبقى هذه البوابة مغلقة بوجه عشرات آلاف السوريين الراغبين في التوجه إلى تركيا للعمل، أو هرباً من المواجهات بين «داعش» والقوات المشتركة الكردية - العربية التي تتقدم من ريف مدينة عين العرب في محافظة حلب المجاورة، أو الفارين نتيجة قصف طائرات التحالف الدولي والنظام السوري لمدينة الرقة. ويعبر آلاف السوريين غير القادرين على استخدام معبر تل أبيض، من خلال معابر غير شرعية على الحدود التركية، في رحلة شقاء لا سيما للنساء والأطفال والمسنين.
وكشفت مصادر خاصة في مدينة أقجه قلعة التركية على الحدود مع سورية، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يفتح بوابة المعبر أمام تركمان عراقيين من منطقة تلعفر في الموصل كي يتمكنوا من الانتقال إلى تركيا، مشيرة إلى أن عدد هؤلاء الذين بدأوا بالعبور منذ منتصف شباط (فبراير) الماضي، تجاوز 1500 شخص غالبيتهم أفراد عائلات أو من الشبان. وأضافت أن جمعية تركية تتولى ترتيب نقل تركمان تلعفر وإقامتهم وتأمين احتياجاتهم المعيشية والطبية، سواء في مدينة شالي أورفا (40 كلم عن الحدود السورية - التركية) أو بنقلهم إلى مدن ومناطق أخرى في تركيا.
وقوبلت هذه الإجراءات، بانتقادات من سوريين يقولون إنهم يلقون «معاملة لاإنسانية» تصل إلى حدّ الاعتداء بالضرب من بعض عناصر حرس الحدود التركي، علماً أن ثلاثة سوريين قُتلوا خلال الشهر الجاري برصاص الجيش التركي عند معبر «سليب غران» غير الشرعي، والذي يقع على بعد 20 كلم غرب مدينة تل أبيض.
وطالب ناشطون سوريون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمعاملة السوريين كما يُعامل تركمان العراق. وسأل أحد الناشطين عبر صفحته على «فايسبوك» من مدينة شالي أورفا التركية: «لماذا يدخل تركمان العراق إلى تركيا عبر البوابة الرسمية السورية، ونحن أبناء البلد نعبر نحن وعائلاتنا عبر طرق وعرة وفي البرد والمطر؟ لقد أصيب أطفالنا بأمراض نتيجة البرد الشديد، عدا عن الابتزاز الذي يخضع له الفقراء من جانب المهربين... هل هذه الجيرة والأخوة والإسلام التي يتحدث عنها رجب طيب أردوغان؟ إنها شعارات فقط، أما على الأرض فالعنصرية والنزعة التركية هما السائدتان».
وتبدو غالبية العابرين للحدود إلى تركيا، من العمال والفلاحين الذين يذهبون مع عائلاتهم بهدف البحث عن عمل في تركيا. وقد أفرغت كثير من القرى في ريف الرقة من سكانها نتيجة الفقر أو العمليات العسكرية الدائرة بين تنظيم «داعش» من جهة، وبين الأكراد و «الجيش الحر» من جهة أخرى، في ريف تل أبيض الغربي والجنوبي. كما أخليت عشرات القرى الممتدة من مدينة رأس العين في محافظة الحسكة باتجاه حدود محافظة الرقة، نتيجة المواجهات بين «داعش» و «وحدات حماية الشعب» الكردية.
وقدّر ناشطون عدد السوريين الذين دخلوا إلى الأراضي التركية خلال العام الجاري، بأكثر من مئة ألف شخص من محافظات الرقة والحسكة ودير الزور خصوصاً. وعبر هؤلاء من طريق معابر غير شرعية تمتد على الشريط الحدودي السوري - التركي، في حدود مناطق تل أبيض الإدارية وهي: المنبطح وجارخ عبدي واليابسة وتل فندر وأبو زلة ونص تل وحشيشة. كما توجد معابر خاصة بالأغنام والأبقار والخيول التي يتم تهريبها وبيعها في تركيا.
وقال أحد السوريين الذي وصل إلى مدينة أورفا ورفض كشف اسمه خوفاً من عناصر تنظيم «الدولة»، إن رحلة العبور تبدأ ب «تسجيل الأسماء لدى تنظيم الدولة في مدينة تل أبيض، ومن ثم يتم إرسالهم إلى المعابر، وكل رب عائلة أو أي شخص يريد العبور لا يُسمح له بذلك إذا لم يكن مزوداً بورقة من الدولة الإسلامية»، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يهدف من بين أهداف عدة، الى «ضمان عناصر داعش حصتهم من التهريب». وأوضح أحد الناشطين :»لا يستطيع أي شخص العمل في تهريب البشر إلا بعد موافقة داعش، لكي يضمن التنظيم السيطرة على حركة العبور وخوفاً من هروب أي من مسلحيه سواء كانوا من المهاجرين (الأجانب) أو من الأنصار (السوريين)»، لافتاً إلى أن تشدد التنظيم في الإشراف على عمليات العبور، جاء بعد اغتيالات طاولت عناصره في مدينة الرقة وريفها، ويشتبه في أن وراءها «خلايا نائمة» لمعارضي التنظيم أو نتيجة حساسيات بين «المهاجرين» و «الأنصار». وتتردد أنباء عن أن بعض عناصر التنظيم من «الأنصار»، يشكو من تصرفات يقوم بها بعض «المهاجرين» الذين يتصرفون باعتبارهم «القادة وأصحاب القرار»، بينما يعاملون السوريين من أفراد التنظيم باعتبارهم مجرد مساعدين لهم.
ويلفت ناشطون إلى أن هناك معابر في الرقة على الحدود التركية مخصّصة للأغنياء وأخرى للفقراء، إذ يعبر مثلاً من قرية المنبطح (2 كلم عن مدينة تل أبيض) ميسورو الحال باعتبار أنهم قادرون على دفع 200 ليرة تركية (ما يعادل 100 دولار أميركي) للمشرفين على المعبر من أفراد تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما خُصصت بقية المعابر للسوريين من العمال والفلاحين الذين هجروا قراهم ومزارعهم بعد فقدان مقومات الزراعة في سورية. ويتجه هؤلاء إلى المدن التركية للعمل في المزارع والحقول وأعمال الإنشاءات والقطاعات الخدمية الأخرى. ويتقاضى المهربون عن كل شخص مبلغ 2500 ليرة سورية، أي ما يعادل 10 دولارات أميركية. ويعفى الأطفال دون سن التاسعة من أجور العبور.
وتبدأ رحلة العبور من تجمّع الأشخاص قرب نقطة الحدود والتي تستمر أحياناً ساعات. وعادة ما يكون العبور ليلاً، أو خلال ساعات النهار إذا كان هناك اتفاق بين المهربين وعناصر الجيش التركي. وإذا فشلت عملية التهريب، يعود الراغبون في عبور الحدود إلى مدينة تل أبيض والقرى القريبة ريثما يتولى المهربون تأمين الطريق مجدداً. ويستغل المهربون الأجواء الماطرة أو الضباب والتي لا يخرج خلالها الجيش التركي بدوريات على الحدود، وينطلقون هم والعائلات وسط أراضٍ زراعية موحلة، ما يتسبب بتعب وإرهاق لدى النساء والأطفال وكبار السن الذين يحملون أمتعتهم على ظهورهم. وعادة ما يصل هؤلاء إلى الجانب التركي وهم بحالة مزرية، ومن هناك ينقلهم أحد أقاربهم أو أصدقائهم إلى مدن تركية أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.