بناء مصنع للقهوة في جازان    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعة أميركية غير مسبوقة لمزاعم دعم شركات الطيران الخليجية
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2015

قالت الإدارة الأميركية إن واشنطن مازالت في المراحل الأولى من دراسة مزاعم بأن شركات الطيران الخليجية تتلقى دعماً مشوهاً للسوق، وذلك في مراجعة لم يسبق أن أجرت الحكومة مثيلاً لها.
وقال مصدر مطلع، إنه لا توجد قواعد للتجارة العالمية أو سابقة أميركية لمعالجة مزاعم دعم شركات الطيران، ما يفرض تحدياً على الإدارة في مسعاها تحديد كيفية المضي قدماً.
وتقول شركات الطيران الأميركية إن ناقلات الخليج تستطيع خفض الأسعار، وإتاحة سبل راحة أكبر على الطائرات الجديدة، بفضل الدعم الحكومي.
ولا تخضع تلك المسائل إلى قواعد "منظمة التجارة العالمية" بل إلى اتفاقية "السماوات المفتوحة" الثنائية التي تتيح تسيير الرحلات التجارية بين الدول.
وأوضح المصدر أن الاتفاقات لا تأتي على ذكر كيفية معالجة مزاعم تلقي الدعم، مضيفاً أن "المزاعم بتلقي شركات الطيران الخليجية دعماً بأكثر من 40 بليون دولار يجعلها أكبر دعوى تواجهها الإدارة ويجب أخذها بجدية".
ووجهت الإدارة نحو 20 سؤالاً إلى شركات الطيران الأميركية، الأسبوع الماضي،عن تلك المزاعم.
وقال الناطق باسم وزارة النقل الأميركية رايان دانييلز، في بيان إن "فريق الحكومة الأميركية المشكّل من هيئات عدة وجّه بالفعل عدة أسئلة فنية واستيضاحية إلى شركات الطيران ومستشاريها بخصوص البيانات والمعلومات الواردة في التقرير"، مؤكداً بذلك فحوى تقرير سابق.
وتابع: "لكننا في المراحل الأولى من إجراء مراجعة شاملة لهذا الأمر وبتنسيق وثيق مع شركائنا من شتى الهيئات".
وقدمت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما شكاوى تجارية في قضايا متنوعة من الرسوم الإضافية التي تفرضها الصين على السيارات الأميركية إلى الحظر الهندي على سلع زراعية أميركية معينة بزعم الوقاية من انفلونزا الطيور.
ودار نزاع استمر عشر سنوات حول صناعة الطيران، إذ وجدت "منظمة التجارة العالمية" أن صناع الطائرات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتلقون دعماً غير قانوني، لكن قواعد المنظمة لا تسري على حقوق النقل الجوي أو خدماته وإن وضعتها قيد المراجعة في وجه عام. وفي غضون ذلك يتصاعد النزاع بين شركات الطيران الأميركية والخليجية.
وكان رئيس "طيران الإمارات" تيم كلارك تعهد الثلثاء الماضي بتفنيد المزاعم، في حين قال الرئيس التنفيذي ل "الاتحاد للطيران" جيمس هوجان إن الشركة تلقت قروضاً وليس دعماً من مساهمها الحكومي. ورتب الاثنان لاجتماعات مع مسؤولي إدارة أوباما.
ودعت شركات خطوط طيران كلٍ من "دلتا " و"يونايتد " و"أميركان " واتحادات الشركات الثلاث، الإدارة أمس إلى طلب تجميد منح شركات الطيران الخليجية حق تسيير رحلات إضافية إلى الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.