مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات جديدة في إطار التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا الاثنين المقبل
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2015

أعلنت الخارجية الأميركية اليوم الجمعة ان ديبلوماسيين أميركيين وكوبيين سيلتقون مجددا الإثنين المقبل في هافانا، في إطار جولة ثالثة من محادثات التقارب التاريخي بين البلدين، الذي أُعلن في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وستلتقي مساعدة وزير الخارجية لشؤون أميركا اللاتينية روبرتا جاكوبسون مجدداً المديرة المكلفة العلاقات مع الولايات المتحدة في الخارجية الكوبية جوزيفينا فيدال.
وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن هذه المفاوضات تهدف الى إعادة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين وخصوصا عبر إعادة فتح سفارتين.
ويؤكد الجانبان ان تقدما أُحرز في جولة مشاوراتهما الأخيرة في 27 شباط (فبراير) الماضي في واشنطن رغم استمرار الخلافات. وكانت جولة أولى عُقدت في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية ان "الجانبين يتواصلان منذ اجتماعهما الأخير في شباط (فبراير) في واشنطن"، مشددة على ان "إحياء العلاقات الديبلوماسية وإعادة فتح السفارتين يصبان في مصلحة البلدين".
وتأمل الولايات المتحدة في إعادة فتح سفارتها في كوبا في نيسان (أبريل) بمناسبة قمة الأميركيتين المقررة في 10 و11 نيسان (أبريل) في بنما والتي سيشارك فيها الرئيس الأميركي باراك أوباما.
وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي عبر الهاتف ان "الرئيس رجّح أخيرا تحقيق هذا الأمر بحلول نيسان (أبريل)"، لكن خلافات ما زالت قائمة خصوصا حول إبقاء واشنطن إدراج كوبا على لائحة "الدول الداعمة للإرهاب".
وقال المسؤول نفسه "سننهي ذلك في أسرع وقت ممكن"، مذكّرا بان الولايات المتحدة "تؤكد دائما ان هذه المسألة يجب أن لا تكون مرتبطة باستئناف العلاقات الديبلوماسية او إعادة فتح السفارتين".
وعبّر المسؤول عن ارتياحه "لإنجاز مزيد من العمل التحضيري"، مؤكّداً ان "مزيدا من التقدم تحقق"، لكنه أشار الى انه "لا يمكن إنهاء خمسين سنة من عدم الثقة والسياسة خلال شهر واحد ولم نتجاوز سوى جزءا يسيرا من كل هذا".
وتتضمّن النقاط الأخرى الخلافية بين الطرفين التعويضات المتعلقة بالممتلكات الأميركية التي أممتها الحكومة الكوبية وحرية تنقل الديبلوماسيين الأميركيين.
كما يشير إعلان كوبا أخيراً عن "دعمها غير المشروط لحليفها الفنزويلي" الى استمرار التوتر بين البلدين، إذ انتقدت هافانا العقوبات الأميركية الجديدة على كراكاس، فيما وصفت الصحف الكوبية هذه العقوبات ب"التعسفية" و"العدوانية".
وذكر المسؤول الأميركي ان واشنطن "شعرت بخيبة أمل" من هذا الموقف، لكنه اكد في الوقت نفسه أن هذا "الموقف لن يؤثّر في المفاوضات الجارية".
وخلافا لجولتي المفاوضات السابقتين، لن تعقد جاكوبسون مؤتمرا صحافيا بعد المحادثات، ما يوحي بأنها لن تفضي الى إعلانات مهمة.
ويفترض أن يعقد البلدان اجتماعا في نهاية آذار (مارس) للبحث للمرة الأولى في قضية حقوق الإنسان التي تتّسم أيضاً بحساسية كبيرة.
وكانت شركة الاتصالات الحكومية الكوبية "ايتيكسا" أعلنت الأربعاء عن فتح خطوط هاتفية مباشرة بين الولايات المتحدة وكوبا في إطار أول اتفاق بين شركتين في البلدين منذ الإعلان عن التقارب بينهما.
وأعلن أوباما والرئيس الكوبي راوول كاسترو في 17 كانون الأول (ديسمبر) الماضي عن انفراج بين البلدين الجارين، لكن في الواقع، بدأت عملية التطبيع التاريخية بين كوبا والولايات المتحدة بسرية تامة قبل نحو عامين ضمن مفاوضات سرية جرت من ربيع عام 2013 الى خريف عام 2014 برعاية الفاتيكان وكندا.
يُذكر أن العلاقات الديبلوماسية بين واشنطن وهافانا قُطعت عام 1961، لكن مكاتب لرعاية المصالح فُتحت منذ عام 1977..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.