ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استهداف معسكر للشرطة في العريش ومقتل ضابط بتفجير في سيناء
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2015

أحبطت قوات الأمن المصرية هجوماً انتحارياً استهدف معسكراً للشرطة في مدينة العريش في شمال سيناء، فيما قُتل ضابط في الجيش في تفجير استهدف مدرعة عسكرية جنوب المدينة ذاتها. وقُتل 4 أشخاص أثناء إعداد عبوات ناسفة كانوا يعدون لاستخدامها في تفجيرات على الأرجح، في جنوب القاهرة وشمالها.
وقبل أيام من انعقاد المؤتمر الاقتصادي في منتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء، صعّد المتشددون هجماتهم في شمال شبه الجزيرة، فبعد استهداف رتل عسكري بعبوة ناسفة قتلت 3 جنود أول من أمس، حاول «إرهابيون» تنفيذ عملية «انتحارية» على غرار الهجوم الذي استهدف ضاحية السلام الأمنية في العريش في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي وقُتل فيه العشرات، بعد اقتحامها بحافلات مفخخة تُستخدم في نقل المياه.
لكن قوات الشرطة أحبطت الهجوم، الذي استهدف مبنى إدارة قوات الأمن في منطقة المساعيد في العريش، إذ أطلقت قوات تأمين المعسكر النار بكثافة صوب حافلة نقل مياه اتضح أنها مُفخخة، بعدما اشتبهت قوات التأمين بالسيارة التي اندفعت فجأة في اتجاه الحواجز الأمنية التي تطوق المعسكر الأمني، فانفجرت على بعد عشرات الأمتار من المبنى الأمني، الذي يضم مئات الجنود والضباط والقادة، وتطايرت شظاياها، ما أسفر عن مقتل عامل في المنطقة وجرح عشرات الجنود.
وأوضحت وزارة الداخلية في بيان، أن الحافلة كان مُبلغاً بسرقتها من مرفق مياه الشيخ زويد، لافتة إلى أنها كانت «تحمل كمية هائلة من المواد المتفجرة بهدف إحداث أكبر عدد من الخسائر في الأرواح»، منوهة ب «يقظة قوات الأمن واستنفارها».
وأشار البيان إلى مقتل السائق «الانتحاري»، وجرح عدد من أفراد الشرطة بإصابات طفيفة. وقالت مصادر أمنية ل «الحياة»، إن عاملاً قُتل في الهجوم وجرح نحو 40 جندياً.
وقالت وزارة الداخلية إنها «تكثف جهودها لكشف هوية الانتحاري الغادر»، وحذرت كل من تسول له نفسه من «العناصر الإرهابية» ارتكاب مثل هذه الأعمال الخسيسة، بأنه سيلقى هذا المصير.
وقال سكان محليون إن تفجير الحافلة المفخخة خلّف أضراراً مادية في البنايات المجاورة للمقر الأمني.
وأوضحت مصادر أمنية أن «الانتحاري كان يستهدف اقتحام السور الخلفي للمعسكر غرب مدينة العريش، لكن الجنود المرابطين في أبراج التأمين أمطروا الحافلة بالرصاص، ما أحبط محاولة الاقتحام»، لافتة إلى حدوث تلفيات في سور المعسكر، وحفرة كبيرة في موقع الانفجار.
وأحدث التفجير أضراراً مادية بالغة في معامل جامعة سيناء، ما دفعها إلى تعليق الدراسة لمدة أسبوع.
وتزامنت الهجمات في العريش مع استئناف تشغيل معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، بعد إغلاق متواصل استمر أسابيع، منذ الهجوم على ضاحية السلام.
وعاد أمس 976 عالقاً فلسطينياً إلى قطاع غزة بينهم 48 مرحَّلاً من دول عدة، ووصل إلى مصر 388 فلسطينياً وأجنبياً.
في غضون ذلك، قُتل ضابط في الجيش وجرح 3 جنود، جراء انفجار عبوة ناسفة شديدة الانفجار في مدرعة للجيش كانت تقلهم في منطقة بئر لحفن جنوب مدينة العريش.
ووفق مصادر أمنية، ظهر مسلحون يستقلون سيارات دفع رباعي على طريق رئيسي في منطقة بئر لحفن، وقاموا بتوقيف السيارات والتدقيق في هوية مستقليها، في منطقة قريبة جداً من مكمن عسكري، تحركت آليات منه للتعامل مع المسلحين، الذين فروا من المنطقة، لتنفجر العبوة في الرتل العسكري.
من جهة أخرى، قُتل شخصان في مدينة الفيوم جنوب القاهرة حين انفجرت فيهما عبوة ناسفة بدائية الصنع. وقالت مصادر أمنية إن الرجلين كانا يستقلان دراجة بخارية، وحاولا زرع العبوة الناسفة بالقرب من نقطة شرطة في مدينة أبشواي، لكنها انفجرت فيهما. وأوضحت أنه تم التحفظ على الجثمانين للتعرف إلى هوية القتيلين.
وقتل رجلان وجرح 4 آخرون في انفجار مخزن للزجاجات الحارقة في مدينة الخانكة شمال القاهرة. وقالت مصادر أمنية في الشرطة إن مجموعة «تنتمي إلى جماعة الإخوان أدارت المنزل كمصنع للعبوات الناسفة والزجاجات الحارقة، التي انفجرت مُخلفة حريقاً هائلاً قُتل فيه شخصان وأصيب 4 آخرون، بينهم امرأة، هم على الأرجح من الإرهابيين».
وكان وزير الداخلية الجديد اللواء مجدي عبد الغفار، قام بأول جولة ميدانية في شوارع القاهرة أمس، فتفقد العمل في أقسام للشرطة، واطلع على الحالة الأمنية في ميادين عدة منها ميدان التحرير في قلب القاهرة.
وقال وزير الداخلية لضباطه، وفق بيان للوزارة، إنه «لا مجال للتهاون في معايير أمن البلاد. نجاح المرحلة الحالية يتطلب تعاون كل الجهود المخلصة وارتباطها لتحقيق أعلى معدلات الأداء الأمني». وأكد عبد الغفار ضرورة «الالتزام بالقانون وعدم الإخلال بحقوق الإنسان». وقالت وزارة الداخلية إن قواتها قتلت أحد المتورطين في العنف من أعضاء جماعة «الإخوان»، مشيرة إلى أنها داهمت منزل متهم بالعنف في مدينة كرداسة في الجيزة، فبادر إلى إطلاق النيران صوب القوات، التي بادلته الرصاص فسقط قتيلاً، وضبطت بحوزته أسلحة وذخائر متنوعة.
وفككت قوات الحماية المدنية في مدينة الإسماعيلية المطلة على قناة السويس، عبوة ناسفة زرعت بجوار محول للكهرباء.
من جهة أخرى، حددت محكمة النقض جلسة 12 نيسان (أبريل) المقبل، للنطق بالحكم في الطعن المقدم من الداعية السلفي والمحامي حازم صلاح أبو إسماعيل، على الحكم الصادر بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لإدانته بارتكاب جناية التزوير في محرر رسمي واستعماله، والمتمثل في الإقرار الرسمي المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية السابقة، والذي أثبت فيه عدم حمل والدته أي جنسية أجنبية أخرى غير جنسيتها المصرية، خلافاً للحقيقة، في محاولة لخوض غمار الانتخابات الرئاسية في العام 2012.
وكانت محكمة جنايات القاهرة دانت أبو إسماعيل بارتكاب الجرائم التي أسندتها إليه النيابة، وأصدرت حكمها بحقه في 16 نيسان من العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.