"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 غارات في تصعيد اسرائيلي في غزة و«حماس» تعتبره «مقدمة» لحرب جديدة
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2009

شنت طائرات حربية اسرائيلية ثلاث غارات على ثلاثة مواقع مدنية شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه ليل السبت - الأحد بعد قليل على إطلاق صاروخ محلي الصنع من القطاع باتجاه النقب الغربي. وتوقعت حركة «حماس» أن يكون التصعيد الاسرائيلي «جس نبض» للمجتمع الدولي وربما «مقدمة» لحرب جديدة على قطاع غزة، في وقت نفى كل من حركة «الجهاد الاسلامي» و «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» و «كتائب أبو علي مصطفى»، الذراع العسكرية ل «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» ان يكون جزءاً من اي اتفاق لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.
واستهدفت الطائرات ورشة للخراطة في بلدة جباليا شمال القطاع، ما أدى إلى إصابة مواطن واحد بجروح طفيفة وتدمير الورشة وإلحاق أضرار في عدد من المنازل المجاورة. كما استهدفت الطائرات ورشة للحدادة في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع على طريق صلاح الدين، ما أدى الى تدميرها وإلحاق أضرار في عدد من المنازل والمنشآت المجاورة وإصابة مواطنين بجروح متوسطة. وأطلقت طائرة حربية اسرائيلية صاروخاً ثالثاً على نفق للتهريب أسفل الشريط الحدودي في مدينة رفح أقصى جنوب القطاع على الحدود المصرية.
وأفاد المدير العام للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور معاوية حسنين ان ثمانية فلسطينيين أصيبوا في الغارات الثلاث، من بينهم خمسة نتيجة قصف أحد الأنفاق في رفح. ووصف حسنين حال أحد المصابين بأنها خطيرة.
وقال ناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي إن هذه الغارة جاءت رداً على إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع في اتجاه النقب الغربي أول من أمس، من دون وقوع إصابات أو أضرار نتيجة إطلاق القذيفة.
وجاء اطلاق الصاروخ الفلسطيني بعد ساعات قليلة على تصريحات وزير الداخلية في الحكومة المقالة التي تقودها حركة «حماس» في غزة فتحي حماد قال فيها إن الحكومة اتفقت اخيراً مع فصائل المقاومة الفلسطينية على عدم اطلاق صواريخ على بلدات أو أهداف اسرائيلية، على أن يتم استهداف قوات الاحتلال التي تتوغل في أراضي القطاع أو تجتاحها.
وتسري في القطاع تهدئة غير معلنة مع اسرائيل منذ انتهاء الحرب الاسرائيلية الاخيرة على القطاع في 18 كانون الثاني (يناير) الماضي التي دامت 22 يوماً وأسفرت عن مقتل أكثر من 1400 فلسطيني.
واعتبر القيادي في «حماس» الدكتور صلاح البردويل أن وتيرة التصعيد العسكري على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ارتفعت اخيراً، ورأى في هذا التصعيد «وسيلة لجس نبض السياسة الدولية، ومحاولة اكتشاف اهتمام المجتمع الدولي وردة فعله على جرائم جديدة قد يرتكبها في حق الشعب الفلسطيني، ولتبيُّن تأثير تقرير غولدستون في المجتمع الدولي، وإمكان منع أي اعتداءات صهيونية جديدة على الشعب الفلسطيني».واعتبر البردويل في تصريح أمس أن «العدو الصهيوني لم يخرج بعد من تبعات جرائمه ضد المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني» في الحرب الاخيرة على القطاع. وقال إن «العدو الصهيوني ليس بحاجة إلى أي ذرائع لارتكاب جرائمه المتكررة في حق الشعب الفلسطيني، فهو عدو ذو طبيعة إجرامية»، معتبراً أن التصعيد الأخير «يأتي في سياق الاستهتار بالموقف العربي الرسمي الذي لا يحرك ساكناً من أجل الدماء الفلسطينية وحرمات الأراضي الفلسطينية».
ودعا إلى «توحيد الصف الفلسطيني على خيار الصمود والمقاومة، والعمل على استنهاض الأمتين الإسلامية والعربية وحث كرامتهما على الوقوف سدًّا منيعاً يحول دون الاعتداء الصهيوني الغاشم»، معتبراً أن «اللحمة والتواصل بين أبناء الشعب الفلسطيني هو الخيار الوحيد لإسكات التصعيد والاعتداءات الصهيونية، والسبيل إلى الحيلولة دون استثمار الخلافات بين أبناء الشعب لصالح العدو الصهيوني».
وحذرت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس» حكومة الاحتلال الإسرائيلي «من مغبة الإقدام على أي تصعيد عسكري جديد في قطاع غزة»، وتوعدت «بالرد العسكري على الغارات الجوية... في الوقت والمكان المناسبين». وقال ناطق باسم «كتائب القسام» في تصريح إن «كتائب القسام لن تقف مكتوفة الأيدي حيال التصعيد الصهيوني في القطاع، وإنها ستدافع بكل ما أوتيت من قوة للتصدي لأي عدوان صهيوني جديد يستهدف القطاع». وشدد على أن «التصعيد والاستهداف المستمر لمناطق متفرقة من القطاع لن يمر مرور الكرام»، من دون إعطاء تفاصيل حول طبيعة الرد المتوقع.
وحاول الناطق تفسير تصريحات وزير الداخلية في الحكومة المقالة التي تقودها «حماس» في غزة فتحي حماد التي قال فيها إنه تم الاتفاق مع فصائل المقاومة على وقف إطلاق الصواريخ من القطاع، قائلاً إن «اتفاق (كتائب) القسام مع الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة بوقف (إطلاق) الصواريخ، لم يأت من منطلق ضعف، وإنما للحفاظ على الجبهة الداخلية والمصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني». وأضاف أن وقف إطلاق الصواريخ «لا يعني أن أيدي المقاومة مكبلة للرد على العدوان الصهيوني الجديد».
اتفاق وقف الصواريخ
من جانبها، قالت «الجهاد» إنها لم تكن جزءاً من أي اتفاق لوقف اطلاق الصواريخ. وأوضح القيادي في «الجهاد» خالد البطش إن الحركة تحتفظ بحقها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني في وجه أية اعتداءات اسرائيلية.
الشيء نفسه قالته «كتائب الشهيد أبو علي مصطفى»، مضيفة أنها لم تكن جزءاً من أي اتفاق يقضي بوقف إطلاق الصواريخ نحو الأعداء أو بتحييد أي شكل من أشكال المقاومة المشروعة التي كفلتها كافة الشرائع والمواثيق الدولية. وشددت على التمسك بخيار المواجهة ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل الأشكال.
مقتل فلسطيني في نفق
الى ذلك، قتل مواطن وأصيب آخر أثناء عملهما داخل نفق أسفل الشريط الحدودي في مدينة رفح، قبل ساعات قليلة من الغارة الاسرائيلية. وقالت مصادر طبية في مستشفى أبو يوسف النجار في رفح إن المواطن هاني رزق (30عاماً) من مدينة غزة وصل جثة هامدة إلى المستشفى نتيجة سقوطه من فوهة النفق الى قاعه، فيما أصيب زميله سامي الزهارنة بجروح متوسطة. يذكر أن أكثر من 120 فلسطينياً قتل في أنفاق للتهريب خلال السنوات الماضية، نصفهم سقط خلال العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.