هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المحاكم» تتجه إلى إصدار أحكام قضائية على «صكوك مشبوهة» أوقفت سابقاً
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2015

تتجه المحاكم الشرعية في منطقة مكة المكرمة أخيراً إلى إصدار أحكام قضائية بشأن بعض الصكوك الموقفة للأراضي الكبيرة، والتي اعتبرتها صكوكاً مشبوهة.
وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن المحاكم الشرعية في منطقة مكة المكرمة بدأت النظر في عدد من الملفات لقضايا مرفوعة تطالب بإلغاء «حجج استحكام» اعتبرت غير صحيحة على مساحات كبيرة من الأراضي في العاصمة المقدسة ومحافظة جدة.
وألمحت إلى أن جلسات قضائية عقدت في هذا الشأن، وستعقد مستقبلاً للبت في قضايا مرفوعة سواء أكانت من جهات حكومية متظلمة من حجج استحكام صدرت لأشخاص وتم بيعها في وقت سابق، وتفرعت منها صكوك شرعية على مساحات مختلفة، أم نظر خلافات على ملاكيات أراضٍ من أشخاص.
وأشارت إلى أن تلك القضايا تضمنت مطالبات من جهات حكومية بإلغاء صكوك متفرعة من تلك الأراضي صدرت في وقت سابق من كتابات العدل في جدة، واستندت في مطالباتها إلى أسباب عدة.
وأكدت المصادر أن مساحات من الأراضي والقطع السكنية العشوائية في جنوب محافظة جدة لا تزال موقوفة، وتخضع للتحقق والتثبت من صحة تملكها من أشخاص في تلك المنطقة، إضافة إلى دعوى قضائية تقدمت بها أمانة جدة في وقت سابق لإلغاء صكوك شرعية متفرعة من حجة استحكام غير صحيحة.
ولفتت إلى أن الكثير من الوثائق التي تقدم بها ملاك تلك المواقع سواء أكانت صكوكاً أم غيرها، تخضع للتحقيق، إضافة إلى فحص صكوكها من لجان خاصة، مشيرة إلى أن مساحات كبيرة من الأراضي في عدد من المواقع بمحافظة جدة لا تزال موقوفة لحين الانتهاء من بعض الملاحظات التي دوّنت عليها من الشؤون البلدية والقروية أو اللجان القضائية المختصة بذلك الشأن، بسبب وجود ملاحظات في حجج الاستحكام.
وبحسب مصادر أخرى تحدثت ل «الحياة» في وقت سابق، فإن مجموع المساحات من الأراضي التي تم إيقافها لأسباب مختلفة تجاوزت ال100 مليون متر مربع ما بين أراضٍ عشوائية تضمن مناطق صناعية، وأخرى مخططات أنشئت، وجرى التصريح لها بشكل نظامي قبل أن يتم إيقافها بشكل مفاجئ أمام ملاكها. وحصلت «الحياة» على نسخ من الدعاوى المرفوعة أمام المحكمة العامة في شأن تلك الأراضي الموقوفة والمملوكة بحجج استحكام، إذ باشرت أمانة جدة فتح دعوى تقدمت بها على صك شرعي، أصدرته كتابة عدل جدة على مساحة كبيرة تبلغ (347.341م2)، وتضمنت الدعوى اعتراضاً بأن الإجراء الذي تم بخصوص تلك المساحات من الأراضي يعد مخالفاً للتعليمات والأوامر العليا، التي تمنع استخراج حجج الاستحكام على الأرض الفضاء بمساحات كبيرة إلا بعد الاستئذان من جهات عليا. كما تقدمت بدعوى أخرى منفصلة إلى المحكمة العامة بجدة تطلب فيها إلغاء حجة استحكام لأرض تقدر مساحتها ب 2.793 مليون مترمربع، وتعود ملكيتها لرجل أعمال سعودي، بحجة أنها أرض حكومية، إضافة إلى وقوعها في مجاري السيول، وتضمنت الدعوى إلغاء الصك المتفرع عن تلك الأراضي، الصادر عن كتابة عدل جدة الأولى. فيما لا تزال لجنة شكّلت من كتابة العدل في مكة المكرمة وجهات حكومية تدرس قرار إيقاف أراضٍ منحت لذوي الدخل المحدود في مخططات ولي العهد 10 و1، التي تم إيقافها في وقت سابق.
يذكر أن تعميماً صدر لجميع المحاكم وكتابات العدل خلال الأعوام الماضية حول موافقة الجهات العليا على ما صدر عن الجهات المختصة من أن المقصود بضواحي المدن والقرى الرئيسة هو جميع الأراضي الواقعة خارج حدود التنمية العمرانية المعتمدة من مجلس الوزراء رقم (175) بتاريخ 18-9-140ه، وتضمنت حيثيات التعميم الصادر عن وزير العدل وقف حجج الاستحكام للأراضي في جدة، وأن يكون نطاقها العمراني ما كان مقرراً في عام 1409 ه، وذلك حفاظاً على ممتلكات الدولة من الأراضي، كونها مخططات حكومية معتمدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.