فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مبتعثون» يخشون إلغاء «ترقية البعثة»... وعدم ضم الدارسين على حسابهم
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2015

سادت حالة من الخوف والترقب بين المبتعثين السعوديين في الخارج، بعد انتشار أخبار عن إلغاء ترقية البعثات، وعدم ضم الدارسين على حسابهم الخاص ببرنامج «خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي». وعلى رغم أن هذه الأخبار لا تعدو أن تكون تغريدات أطلقت على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أو رسائل تم تبادلها في «واتساب»، إلا أنها سرعان ما تعززت «صدقيتها» بعد أن ألغت إدارة موقع وزارة التعليم أيقونة «ترقية البعثة» من البوابة الإلكترونية.
وقالت الملحقية الثقافية السعودية في أميركا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» رداً على سؤال لأحد المبتعثين عن إيقاف الترقية لمرحلة أعلى للمبتعثين: «نعم لم يعد خيار ترقية البعثة متاحاً في البوابة، وعلى الطالب الراغب في الترقية التواصل مع الوزارة بهذا الشأن».
ويلجأ إلى «ترقية البعثة» الطلبة المنضوون في برنامج الابتعاث الخارجي عند انتهاء مرحلة دراسية، والرغبة في دراسة المرحلة التالية (البكالوريوس إلى الماجستير، أو من الأخيرة إلى الدكتوراه). سواءً أكانت مواصلة الدراسة في بلد المُبتعث فيه الطالب الآن، أم دولة أخرى. فيما أكدت مُلحقيات ثقافية في دول عدة منها أميركا، إيقاف ترقية البعثات إلكترونياً، وذلك في معرض ردها على استفسار طلبة مُبتعثين. وذكرت المُلحقيات أنه «على المبتعث الراغب في ترقية البعثة التواصل مع وزارة التعليم». وذكرت مصادر ل «الحياة» عن توجه وزارة التعليم لإصدار قرار بمنع ترقية البعثة، وأنه تم إبلاغ عدد من الملحقيات الثقافية بذلك، لكنه لم يصدر قرار رسمي إلى الآن بذلك. وحاولت «الحياة» التواصل مع متحدث وزارة التعليم لشؤون التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان. إلا أنه لم يرد على الاتصالات المتكررة أو الرسائل الموجهة له.
وأكد طلبة مُبتعثون في كل من أميركا وأوروبا، ل «الحياة»، تبلغهم بالقرار من خلال بريد إلكتروني تلقوه من المشرفين على دراستهم الذين تعينهم المُلحقيات الثقافية لمتابعة الطلبة. وحصلت «الحياة» على نسخة من بريد إلكتروني قامت المُلحقيات بإرساله إلى طلبة مُبتعثين، أكدت فيه عدم إمكان ترقية البعثة إلكترونياً.
وقال والد إحدى المبتعثات، التي توشك على نيل شهادة البكالوريوس، وكانت ترغب في ترقية بعثتها لدراسة مرحلة الماجستير: «تلقت ابنتي مساء أمس قرار وزارة التعليم بإلغاء ترقية البعثات، وضرورة مراجعة الوزارة، وليس الملحقية للتعرف على المستجدات حول الترقية».
فيما قالت المُبتعثة نورة البراهيم ل «الحياة»: «عندما أبلغت المشرف على دراستي، من أجل ترقية الابتعاث والالتحاق ببرنامج «الماجستير» أبلغني أنه يجب عليَّ مراجعة وزارة التعليم في المملكة، لمعرفة المستجدات في ترقية البعثات».
إلى ذلك، دوّن مغردون تغريدات عن قرار إلغاء ترقية البعثة، مطالبين وزارة التعليم بإيضاح رسمي حول الأمر، وأيضاً معرفة ما يتعلق بمصير آلاف المبتعثين الدارسين على حسابهم الخاص، الذين كانوا ينتظرون الانضمام إلى برنامج الابتعاث الخارجي، بعد أشهر (بعضهم عامين) من الدراسة على حسابهم الخاص، على أمل الانضمام للبرنامج الذي سيتكفل بتغطية نفقات دراستهم في المعاهد والجامعات، ويوفر لهم التأمين الصحي والتذاكر ومصروفات السكن والمعيشة وغيرها.
يذكر أن عدد الطلبة السعوديين المبتعثين ضمن برنامج «خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي» يبلغ نحو 150 ألف طالب وطالبة وفقاً لإحصاءات 2013. منهم نحو 110 آلاف في الولايات المتحدة الأميركية. وتأتي في المرتبة الأولى من بين الدول الأكثر ابتعاثاً. وحلت بريطانيا في المرتبة الثانية لناحية عدد المبتعثين، إذ يبلغون 14.459 مُبتعثاً، تليها كندا ب13.801 مُبتعث، ثم أستراليا ب8789 مبتعثاً، ونيوزلندا ب2049 مُبتعثاً، وأرلندا ب1707مبتعثين، والصين ب1143 مُبتعثاً، وماليزيا ب1105 مُبتعثين. وفي ألمانيا يبلغ عددهم 945 مُبتعثاً، و923 في فرنسا، و744 في بولندا، و609 في الهند، و499 في اليابان، و326 في هولندا. أما الدول العربية مجتمعة فتضم 16.364 مُبتعثاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.