غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ضربات ملتبسة» لمواقع «النصرة» في إدلب
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2015

تعرضت مواقع ل «جبهة النصرة» في شمال غربي سورية ل «ضربات ملتبسة» لم يعرف مصدرها، في وقت قال مسؤولون أتراك إن الأيام المقبلة ستشهد بدء «حرب شاملة» ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) بالتزامن مع بدء برنامج تدريب المعارضة السورية، وسط تقارير عن دخول المقاتلين الأكراد إلى أحد معاقل «داعش» في الحسكة. (للمزيد).
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس أن مقاتلات ليس معروفاً ما اذا كانت تابعة للتحالف الدولي - العربي أم للنظام السوري «قصفت منطقة أبو طلحة قرب مدينة سلقين في شمال غربي محافظة إدلب»، لافتاً إلى أن الغارة استهدفت «مواقع لجبهة النصرة وأنباء عن مقتل عنصرين احدهما غير سوري» بالتزامن مع غارات للنظام على مطار ابو ضهور في ريف إدلب.
وكانت أميركا أعلنت شنّها غارات على «جماعة خراسان» - التابعة لتنظيم «القاعدة» - في ريف إدلب مرات عدة منذ بدء ضربات التحالف في ايلول (سبتمبر) الماضي، في وقت قال معارضون إن الغارات اصابت مواقع ل «النصرة».
وفي ريف حلب المجاور، أُفيد أمس بتوقيع اتفاق بين «النصرة» و «حركة حزم» بعد توتر استمر أسابيع تضمن تبادل خطف مقاتلين ومواجهات مسلحة. وتضمن اتفاق أمس «سحب المظاهر المسلحة» وتبادل أسرى برعاية «الجبهة الشامية» أكبر الفصائل المسلحة في شمال سورية، بالتزامن مع مواجهات بين الطرفين في الاتارب.
وفي شمال شرقي البلاد، قال «المرصد» إن «وحدات حماية الشعب الكردية سيطرت على الأطراف الشرقية والجنوبية الشرقية لبلدة تل حميس الواقعة» شمال شرقي مدينة الحسكة «عقب اشتباكات استمرت لستة أيام مع تنظيم الدولة الإسلامية». ووصف مدير «المرصد» رامي عبدالرحمن تل حميس بأنها «من أهم معاقل التنظيم» المتطرف في المنطقة.
ودخل المقاتلون الأكراد البلدة التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ أكثر من سنة بعدما نجحوا في انتزاع 103 قرى في محيطها.
وقتل منذ 21 شباط (فبراير) تاريخ بدء الهجوم الكردي على المنطقة، 175 عنصراً من «داعش»، في المعارك على الأرض وفي الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة أميركية في شكل يومي ومكثف وتشكل سنداً أساسياً للمقاتلين الأكراد. كما قتل حوالى ثلاثين مقاتلاً من وحدات حماية الشعب الكردية والمقاتلين العرب الذين يساندونهم.
ويأتي دخول الأكراد إلى أطراف بلدة تل حميس العربية في وقت شهد محيط بلدة تل تمر الواقعة شمال غربي مدينة الحسكة، والتي يسيطر عليها الأكراد، هدوءاً إثر الهجوم الذي شنّه تنظيم «الدولة» على قرى في المنطقة الإثنين وأقدم خلاله على خطف 220 مسيحياً آشورياً على الأقل.
وفي دمشق، سمع دوي انفجار في مدينة الضمير ناجم عن انفجار سيارة مفخخة قرب مسجد في المدينة، «ما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 11 شخصاً»، وفق «المرصد».
وفي أنقرة، قال الناطق باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيتش ان برنامج تدريب وتجهيز المعارضين المعتدلين للنظام السوري برعاية تركيا والولايات المتحدة سيبدأ غداً. واضاف بيلغيتش في لقاء صحافي أسبوعي أن البرنامج «سيبدأ في الأول من آذار (مارس) المقبل». من دون ذكر تفاصيل اضافية. وأكد نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة التركية بولنت أرنتش في برنامج تلفزيوني ان هناك عملية شاملة ضد «داعش» ستبدأ الشهر المقبل.
وقالت مصادر في مجال الإغاثة ل «رويترز» امس إن الحكومة السورية طردت في الآونة الأخيرة ثلاثة من العاملين التابعين للأمم المتحدة في خطوة ستلحق الضرر بمحاولات تقديم المساعدات المطلوبة بإلحاح في أنحاء البلاد.
جاء ذلك عشية وصول المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الى دمشق للبحث في تجميد القتال في حلب شمال وتقديم مساعدات انسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.