القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزياني في عدن لدعم هادي
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 2015

سيطرت جماعة الحوثيين على معسكر للقوات الخاصة في صنعاء، بعد قتال ضارٍ استُخدِمت فيه المدرّعات وأوقع عشرات القتلى والجرحى. وأجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي محادثات مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني الذي التقاه في عدن، في بادرة لتأكيد دعم المجلس شرعية هادي الذي أفلت من قبضة الحوثيين في صنعاء واعتبروه «مطلوباً للعدالة» لأنه تراجع عن استقالته وأحالته جماعتهم أمس على النيابة العامة.
معروف أن مجلس التعاون رفض انقلاب جماعة الحوثيين على الشرعية في اليمن، وطالبها بإعادة كل المؤسسات الرسمية إلى الدولة، ورفع الإقامة الجبرية التي كانت فُرِضت على هادي ورئيس الحكومة محمد بحاح والوزراء. وهددت الجماعة بمحاكمة الرئيس رداً على تمديد مجلس الأمن عقوبات على اثنين من قيادييها.
وتظاهر أمس آلاف من اليمنيين في تعز وصنعاء رفضاً لانقلاب الحوثيين وتأييداً لهادي، غداة سيطرة الجماعة على معسكر «القوات الخاصة» غرب العاصمة، والذي يُعتقد بأنه يدين بالولاء للرئيس السابق علي صالح، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع جنوده استُخدِمت فيها الدبابات والمدفعية الثقيلة، وأوقعت عشرات القتلى والجرحى. ومَنَع المسلحون الحوثيون كبار قادة الأحزاب من السفر إلى عدن للقاء هادي، وفرضوا عليهم الإقامة الجبرية في صنعاء، كما أحالوا هادي على النيابة العامة بعدما وجهوا إليه اتهامات لم يُكشف عنها.
وأطلق الحوثيون أمس النار على متظاهرين في العاصمة، واستخدموا الهراوات والخناجر في تفريق الحشد وأغلقوا الطرق، كما اعتقلوا عدداً من المشاركين في المسيرة المنددة بانقلاب يريد «حكم البلاد بالحديد والنار». وكان مسلحو الجماعة هاجموا ليل الثلثاء معسكر القوات الخاصة (قوات النخبة في الجيش) في منطقة الصباحة غرب صنعاء، بعدما رفض الجنود تسليم المعسكر، واستمرت الاشتباكات بين الجانبين ساعات، استخدم الحوثيون خلالها الدبابات والمدرّعات والمدفعية لقصف المعسكر الذي يُعتقد أنه يدين بالولاء لعلي صالح ونجله الأكبر أحمد.
مصدر عسكري قال ل «الحياة» إن جنود المعسكر «كبدوا الحوثيين عشرات القتلى والجرحى قبل أن تتدخل لجنة وساطة من وزارة الدفاع برئاسة نائب رئيس الأركان زكريا الشامي الموالي للجماعة، قضت بوقف المواجهات وتسليم بوابات المعسكر إلى ميليشيا الحوثيين».
وعزا مراقبون مهاجمة الجماعة المعسكر، إلى خشيتها من احتمال استخدام علي صالح قوات الحرس الجمهوري، ومن ضمنها «القوات الخاصة»، للانقلاب على الحوثيين في غمرة انشغالهم بالتحضير لاجتياح الجنوب والسيطرة على مأرب النفطية».
وفيما ندد آلاف المحتجين في مدينة تعز بالانقلاب الحوثي، رفض «المؤتمر الشعبي» (حزب علي صالح) قرار مجلس الأمن تمديد العقوبات على الرئيس السابق واثنين من القادة الحوثيين، معتبراً أن القرار «يزيد الأمور تعقيداً أمام الحل السياسي، وسيؤدي إلى إطالة الصراع والأزمة» في اليمن.
في غضون ذلك، كسرت دول الخليج الحصار المفروض على هادي بزيارة الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني عدن للقائه وتجديد دعمه رئيساً شرعياً لليمن. والزياني أول مسؤول عربي وإقليمي كبير يستقبله هادي في عدن. وضم الوفد الخليجي مع الزياني سفراء دول مجلس التعاون الست المعتمدين في اليمن في خطوة تؤكد مدى الدعم الذي يحظى به هادي وشرعيته من قبل دول الخليج والعالم وكذا الاعلان عن اعادة افتتاح سفارات الخليج بعدن بعد إغلاقها في صنعاء بعد سيطرة الحوثيين عليها.
وقالت مصادر في الاجتماع لوكالة «رويترز» إن الزياني أكد تأييد دول الخليج للشرعية الدستورية للرئيس هادي ووقوفهم إلى جانبه في كل خطوات والإجراءات التي اتخذتها منذ هروبه من صنعاء.
ومنعت جماعة الحوثيين عضو الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان من الوصول إلى عدن وأوقفته في إب قبل أن تعيده إلى صنعاء وتضعه تحت الإقامة الجبرية. كما أعادت الأمين العام للتنظيم الناصري عبدالله نعمان من مطار صنعاء.
وقال نعمان في تصريح صحافي، إن الحوثيين منعوه من الصعود إلى الباص المؤدي إلى طائرة المغادرة وأبلغوه بوجود «تعميم يسري على جميع قادة الأحزاب بمنعهم من السفر لمقابلة هادي».
ويتمسك هادي وغالبية القوى السياسية بنقل المفاوضات التي يديرها مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر في صنعاء مع الحوثيين إلى «مكان آمن»، وهو ما ترفضه الجماعة، التي اعتبرت هادي «فاقداً للشرعية ومطلوباً للعدالة»، قبل أن تحيله على المحاكمة وتتوعد بعقاب كل من يتعامل معه من موظفي الدولة.
وأمس رفضت إيران اتهامات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأنها أدت دوراً في سقوط صنعاء في أيدي الحوثيين، من خلال دعمها جماعتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.