"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله بن بجاد: التعصب الديني يؤدي إلى الإرهاب والرياضي يؤدي إلى الحماقات
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2009

أكد الكاتب الصحافي عبدالله بن بجاد أنه بات يشجع نادي العين الإماراتي، مرجعاً ذلك إلى كونه نادياً متطوراً باستمرار، مشيراً إلى حمله العضوية الشرفية للنادي الإماراتي، مبيناً أنه يشجع «العميد» على صعيد الأندية السعودية نظير تميزه وتفرده لسنوات طويلة.وقال ابن بجاد إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تستحق أن تتحول إلى وزارة، مؤكداً أنه يحسد الصفحات الرياضية على مساحة الحرية التي تحظى بها، وذلك في حوار أجرته معه «الحياة» جاء على النحو الآتي:
دبي - منصور الجبرتي
الرياضة في حياتك... ما موقعها من الإعراب؟
- ينصحني بها الأطباء وتمنعني منها المشاغل والقراءة، وموقعها من الإعراب في حياتي أنها ممنوعةٌ من الصرف إلى حين.
ما الرياضة التي تعشق ممارستها؟ ولماذا؟
- المشي والسباحة فهما يصفّيان الذهن ويريحان البدن.
ما النادي الذي تشجعه؟ ولماذا؟
- أشجّع نادي العين الإماراتي لأنّه نادٍ متطوّرٌ باستمرار وممتع في الأداء، وتشرفت بكوني عضو شرف فيه. أما الأندية في السعودية، فأشجّع نادي الاتحاد لتميّزه وتفرّده لسنواتٍ طويلة.
في اللعبة «الإعلامية» بأي الخطط تلعب؟ هل تتبع السياسة الهجومية مثل كالديرون أم أنك مثل بيسيرو تفضل طريقة المحاور؟
- لا أدري عن كالديرون ولا بيسيرو، ولكنني أحب قاعدة «اللي تغلب به العب به»، وأنّ التخطيط السليم والحرص على الإبداع والتميّز مع المثابرة توصل إلى الغاية والنجاح، والفكر الجيّد يفرض نفسه.
البطاقة الحمراء... في وجه من تشهرها؟ ومن يستحق الآن بطاقتك «الصفراء»؟
- الحمراء في وجه من ضيّع منتخبنا وأعادنا إلى الوراء كائناً من يكون، وفي وجه من يسعى لتأخر مجتمعنا ويحارب كل بوادر التقدم ومشاريع التحضر، أما الصفراء فلمحمد عبده لأنّه لم يغنّ النورس بعد، مع إني سمعت كلماتها ووجدتها رائعة.
لماذا برأيك خسر المنتخب السعودي فرصة التأهل إلى نهائيات كأس العالم؟
- «يعني ما خسر إلا هالفرصة!».
لو كنت مسؤولاً عن «الأخضر»... فما هي القرارات التي ستتخذها؟
- سأسعى إلى تحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة للشباب، وسأعطيها الدعم الذي تستحقه، ولكن «لو» تفتح عمل الشيطان!
هل تجد الصفحات الرياضية مساحة من قراءتك؟ وما رأيك في الصحافة الرياضية؟
- بصراحة نادراً ما أقرأها، ولكنني أحسد الصحافة الرياضية في السعودية على مساحة الحرية التي تحظى بها.
البعض يرى أن الرياضة السعودية تعاني من التعصب ما رأيك أنت في ذلك؟
- صحيح، وتعصّب يتعصّب تعصباً فهو متعصب ومعصّب تمثّل ظاهرةً لدينا، والتعصب كله سيئ و«ماله سنع»، كما أنه تجدر الإشارة إلى أن التعصّب غير الحماسة لنادٍ والانحياز له وتشجيعه، فالأخير مشروعٌ والأول مصيبة!
ما علاقة الإرهاب بالتعصب الرياضي من وجهك نظرك؟
- التعصّب الديني يؤدي إلى الإرهاب، والتعصّب الرياضي يؤدي إلى الحماقات، وكلاهما مذمومٌ كيفما تجلّى.
هل التطرف الرياضي نوع من أنواع التطرف؟ وكيف يمكن علاجه؟
- التطرّف مذمومٌ في كل أحواله، وأشدّ أحواله هو التطرّف الذي يفقد معه الإنسان توازنه فيفعل ما لا يليق ويأتي ما لا يحسن، وعلاجه بنشر الوعي بين الناس، وكذلك بالمقارنة بالمجتمعات الحديثة، فالوعي لديهم يمنع الغالبية من التطرف الرياضي، والمتطرّفون الرياضيون الذين لا يمنعهم الوعي تردعهم الأنظمة الصارمة. بريطانيا نموذجاً.
وصف أحد المعلقين مهاجم الاتحاد هشام أبوشروان بالإرهابي؟ ما رأيك في وصفه؟
- لا أعرف هذا المذيع، ولكن بصراحة هذا مذيع «تنح» و«ضايعةٍ طاسته»، هشام أبوشروان لاعب رائع وفنّان، والروعة والفنّ ليست لهما علاقة بالإرهاب الذي هو تخلّف وتدمير وتخريب.
ولدت في قرية مصدة؟ هل مارست الرياضة هناك؟ وما الفرق بين ممارسة الرياضة في مصدة وبين ممارستها في دبي؟
- نعم مارستها كغيري من أبناء قريتي الحبيبة، كنّا نلعب ألعاباً شعبيةً حينذاك، كما كنّا نلعب كرة الطائرة في رمضان حين كنت أزورها، حينذاك لم يكن لدي همٌ يلهيني عن الرياضة والألعاب، أما في دبي فكثرة المشاغل والأعمال ألهتني كثيراً عن الرياضة إلا أنّني أحاول ما استطعت ألا أنقطع عن المشي والسباحة.
اعترفت بأنك كنت مشروعاً «تكفيرياً سابقاً»؟ فهل أنت «رياضي سابق» أم أنك لا تزال في فلك «الممارسة» الرياضية؟
- الطبيعي أن تكون حياة الإنسان في تطوّرٍ مستمرٍ وإلا أصبح جماداً أو متخلفاً يمشي القهقرى، وتركت التكفير منذ زمنٍ أطول من أعمار كثيرين من مشجعي الرياضة من الشباب، ولكنّني كنت أحب لعب كرة القدم في الحي والمدرسة، والآن أحاول ممارسة ما يناسبني من الرياضات.
البيئة الرياضية تعج بالتعصب والتطرف في الرأي، كيف تقرأ المستقبل إذا استمر مؤشر التعصب في التصاعد؟
- جميلٌ أن يختلف الناس في ميولهم الرياضية ما يذكى نار المنافسة ويشعل شرر الطموح، وغير جميلٍ أن يتحوّل التشجيع والمنافسة إلى تعصبٍ، فالتعصّب كيفما كان يلغي دور العقل وتلك مصيبة عظمى.
ما موقفك من الرياضة النسائية؟ وهل كان رأيك كذلك سابقاً؟
- طبيعة الحياة لدينا اليوم تجعل الرياضة ضرورةً حياتيةً نتيجةً لعاداتنا الغذائية وطبيعة المناخ الذي نعيشه، وأنا أؤيد الرياضة النسائية بقوةٍ، فهذا حقٌ طبيعيٌ للمرأة لا ينبغي السماح لأحدٍ بأن يمنعها منه تحت أي ذريعةٍ، وأظنّ أن لديك مشكلة مع «سابقاً» و«سابق»!
كتبت نص مسلسل تلفزيوني، من الشخصية الرياضية التي ترى أنها تستحق كتابة مسلسل عنها؟ وما هي القضية التي تستحق الأمر ذاته؟
- أمّا الشخصية فالأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله وبلا منازع، أما القضية –وأحسبك تقصد الرياضية - فهي قراءة قصة الصعود والهبوط الرياضي لدينا بخاصة في كرة القدم.
يرى البعض أنك تحولت من النقيض إلى النقيض؟ هل تعتقد أن الرياضة السعودية قادرة على فعل ذلك؟
- لا نقيض ولاهم يحزنون، لم أكن في طرفٍ ولم أنتقل لطرفٍ آخر، لدي آراء تطوّرت بحكم الطبيعة البشرية وتراكم التجربة والمعرفة كجميع خلق الله الأسوياء، أمّا الرياضة فلا أدري ما تقصد بالنقيضين في سؤالك، إلا إن كنت تقصد الصعود والهبوط، فهذه تحتاج لمسلسل لشرحها.
كنت أحد تلامذة عائض القرني وهو الذي تحدث أخيراً عن التحليل الرياضي، ألا تفكر باللحاق به في هذا المجال؟
- لم أكن يوماً تلميذاً لعائض القرني، ولم أسمع تحليله الرياضي وأحسب أنني لو سمعته لاستمتعت بحسّه الفكاهي، أمّا التحليل الرياضي فأفضّل تركه لأهله، وأكتفي بآرائي حوله لنفسي ولأصدقائي المقرّبين.
قلت ذات رواية انك وأحد أصدقائك تعشقان مناقشة شعر المعري، أي الأبيات للمعري تنطبق على الساحة الرياضية؟ ولو كان حياً بيننا فما عساه أن يقول؟
- كان سيقول للرياضة:
يموج بحركِ والأهواء غالبةٌ.. لراكبيه فهل للسفن إرساء؟
إذا تعطّفت يوماً كنت قاسيةً.. وإن نظرت بعين فهي شوساء...
والشوساء تعني المتكبرة.
لماذا برأيك لم تجد الرياضة موقعها من الخطاب الديني وبين المتشددين دينياً؟
- من الذي ضحك عليك وقال لك إنّ الرياضة ليس لها موقع عندهم! المتشدّدون يمارسونها ويحثون عليها ولكن «بنيّة الجهاد» كما يزعمون، ولكنّهم بالطبع ضدّ الرياضة بمعناها العام في المجتمع لأنّهم يعادون الطبيعة البشرية والبهجة الإنسانية.
من رحم الصحافة الرياضة ولد عثمان العمير وعبدالرحمن الراشد وهاشم عبده هاشم وتركي السديري... وغيرهم لماذا برأيك؟
- هذا دليل على ما ذكرته لك سابقاً من أن الصحافة الرياضية لدينا كانت ولا زالت تمتلك مساحةً من الحرية لا تحظى بها التخصصات الإعلامية الأخرى، ولذلك استطاعت أن تخرج مبدعين، فالحرية أساس الإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.