ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار 1200 مقاتل معارض لبرنامج التدريب في الأردن
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2015

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) ان الولايات المتحدة قد تدرب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة وتوفر لهم معدات كي يقوموا بعمليات ارشاد من الارض لمقاتلات التحالف الدولي - العربي لشن غارات على مواقع تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، لافتة الى انه تم اختيار 1200 مقاتل معارض كي يخضعوا لتدريبات.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية نائب الاميرال جون كيربي خلال مؤتمر صحافي ان المرحلة الاولى من عملية تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة ستركز على اساسيات القتال فقط، لأن مهمة الارشاد من الارض صعبة وتتطلب مهارات عالية لأنها تتضمن التواصل مع الطائرات لتحديد اماكن الاهداف.
لكن كيربي استدرك: «لا يمكنني ان استبعد احتمال ان نرى في وقت ما انه من المفيد ان تكون لدى (هؤلاء المقاتلين) القدرة على المساعدة في تعيين الاهداف من الارض». وأضاف: «يهمني ان لا يكون قد تولد لديكم انطباع بأننا سندرب مراقبين جويين سوريين محترفين لأن الامر ليس كذلك».
ومن المقرر ان ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه الف جندي اميركي للمساعدة في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة لارسالهم لاحقاً الى سورية لقتال تنظيم «الدولة الاسلامية».
وأفاد مسؤولون اميركيون وكالة «فرانس برس» ان البنتاغون سيزود هؤلاء المقاتلين بشاحنات «بيك-اب» ومدافع رشاشة وذخائر واجهزة اتصال لاسلكية.
ولفت كيربي الى انه خلال المعركة الأخيرة للسيطرة على مدينة كوباني (عين العرب) السورية الحدودية مع تركيا تلقت المقاتلات الاميركية ارشادات من الارض من المقاتلين الاكراد الذين كانوا يبلغونها بمواقعهم ومواقع اعدائهم من عناصر «داعش». لكن الناطق نفى صحة معلومات أفادت بأن المقاتلين الاكراد ادوا في تلك المعركة دور مراقبين جويين محترفين.
وتقوم الاستراتيجية الاميركية ضد جهاديي الدولة الاسلامية على هزيمة هذا التنظيم في العراق اولاً. اما في سورية فتقول واشنطن ان الامر يتطلب على الارجح سنوات عدة قبل ان يتمكن مقاتلو المعارضة المعتدلة من احراز تقدم ضد المتطرفين.
وقال البنتاغون انه تم اختيار 1200 من مقاتلي المعارضة السورية للمشاركة في برنامج التدريب، ضمن خطة لتدريب خمسة آلاف سنوياً. وقال مسؤول أميركي ان حوالي ثلاثة آلاف مقاتل قد يتم تدريبهم بنهاية 2015.
ومن المتوقع ان تجرى عملية التدقيق لاختيار المقاتلين باستخدام قواعد بيانات للحكومة الاميركية وايضاً معلومات استخباراتية من شركاء للولايات المتحدة في المنطقة. وقال مسؤول اميركي متحدثاً شريطة عدم الكشف عن اسمه ان التدريب من المرجح ان يبدأ في الاردن. وأبلغ كيربي مؤتمراً صحافياً في البنتاغون: «يوجد حوالى 1200 فرد تم تحديد هويتهم للمشاركة، مشاركة محتملة، في هذه العملية وفي هذا البرنامج. اين سيجري تدريبهم؟ ليس لدي الآن معلومات عن ذلك».
وقالت الولايات المتحدة وتركيا الثلثاء انهما تتوقعان ان توقعا قريباً اتفاقاً في شأن تدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة. وتأمل تركيا بأن يدعم البرناج ايضاً المعارضة الأوسع في قتالها ضد نظام الرئيس بشار الاسد، لكن مسؤولين اميركيين اوضحوا ان هدف برنامج الجيش للتدريب هو محاربة تنظيم «الدولة الاسلامية».
وأبلغ مسؤولون اميركيون «رويترز» ان المقاتلين السوريين سيجري تجهيزهم بمعدات مثل شاحنات صغيرة مكشوفة مجهزة برشاشات وأجهزة للاتصال اللاسلكي واجهزة متصلة بالنظام العالمي لتحديد المواقع.
ومن المتوقع ان يبدأ تدريب هؤلاء في 10 آذار (مارس) المقبل. وقد وصل الى المنطقة منذ الآن حوالى 100 مدرب اميركي للقيام بهذه المهمة، بحسب ما افاد كيربي.
وكان البنتاغون أعلن سابقاً ان 400 جندي اميركي بينهم افراد قوات العمليات الخاصة سيقومون بتدريب المقاتلين السوريين. وسيجري ارسال مئات آخرين من الجنود لدعمهم. وقدر كيربي ان الحجم الاجمالي للقوة المشاركة في بعثة التدريب قد يصل الى حوالى الف جندي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.