تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات عالمية تتسابق بعروضها ل «باحث سعودي» ابتكر نظاماً ل«السلامة» في السيارات
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2009

تمكن باحث سعودي بمشاركة فريق بحثي من جامعة برمنجهام في بريطانيا من تطوير منظومة ذكية في تصميم نظام السلامة للسيارات، إضافة إلى اكتشاف نظرية جديدة تقوّم شدة إصابات الرأس والعمود الفقري خلال الحوادث المرورية.
وأوضح نايف بن خلف الشمري، الحاصل على درجة الدكتوراه من قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة، أنه تمكن من ابتكار جديد يتمثل في تطوير منظومة ذكية في تصميم نظام السلامة في المركبة، يرتبط بحركة المقعد ومسند الرأس، إضافة إلى تشغيل حزام الأمان والوسادة الهوائية، كما يتحكم في حركة الرأس والعنق في شكل تفاعلي مع سرعة السيارة لحظة وقوع الحوادث.
وأشار الشمري ل«الحياة» إلى أن الإنجاز الثاني يتمثل في اكتشاف نظرية جديدة وظيفتها تقويم شدة إصابات الرأس والعمود الفقري الرضّية عند تسارع الجسم في شكل كبير نتيجة تصادم المركبات.
وأكد أن هذه الاكتشافات ستسهم بشكل كبير في تطوير وسائل السلامة في المركبة و المواصفات القياسية المستخدمة في صناعة السيارت في العالم، وكذلك وقاية الركاب والسائقين من احتمال الإصابة في الحبل الشوكي، وما يترتب عليها من إعاقات ويقلل من كسور العمود الفقري وخطورتها.
وفي ما يتعلق بالعروض التي تلقاها لتسويق ابتكاره، ذكر الشمري أنه تلقى عدداً من العروض من شركات صناعة السيارات ومراكز تطوير تصاميم أنظمة السيارات المتقدمة في العالم، مثل شركة فولفو السويدية، فورد الأميركية، منظمةTNO للأبحاث العلمية في هولندا، مركز AiTS للأبحاث الصناعية في بريطانيا، مؤكداً أنه فضّل أن تتولى شركة Altainnovations المحدودة لنقل التكنولوجيا وتسويق الاكتشافات في القرية البحثية لجامعة برمنجهام هذا الموضوع.
ولفت إلى أن البروفيسور كلايف ستيرجس المشرف الرئيسي على البرنامج ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة برمنجهام ورئيس الجمعية الملكية للمهندسين الميكانيكيين في المملكة المتحدة، أبدى سعادته بالنتائج التي توصلت إليها الدراسة، مؤكداً أن ستيرجس بدأ أبحاثاً نظرية في هذا المجال منذ عشر سنوات حتى تمكن من إثبات صحة هذه النظرية في منطقة الرأس والعمود الفقري.
وأوضح أن العمل في هذا المشروع تطلب تطوير 6 برامج معقدة بالحاسب الآلي لأنمذجة الأجزاء الرئيسية في جسم السائق وتمثيل الحركة أثناء الاصطدام من الناحية الديناميكية لمحاكاة الحوادث الأمامية والخلفية والجانبية، إضافة إلى دهس المشاة والإبل السائبة عند سرعات مختلفة، مشابهة تماماً للحوادث الميدانية، مؤكداً أنه تم دراسة توزيع الإصابات عند كل فقرة على مستوى العمود الفقري، إذ كانت النتائج الحاسوبية متطابقة مع التجارب المعملية على المتطوعين.
وأضاف، أن النتائج أظهرت تفاوتاً في كينماتيكية حركة جسم الراكب لحظة الحادث في حال استخدام حزام الأمان من عدمه.
ويؤكد الشمري أن هذا الاكتشاف يأتي في إطار التعاون البحثي المشترك بين مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وجامعة برمنجهام، إذ ورد في التقرير الذي أعده مركز CCIS في جامعة برمنجهام أن مجموعة من الخبراء في تخصصات الهندسة الطبية والحيوية والتصميم وسلامة المركبات من بينهم باحث سعودي توصلوا إلى نظرية جديدة لتقويم إصابات الرأس والعمود الفقري الرضية عند تسارع الجسم بشكل كبير نتيجة تصادم المركبات.
وتوقعت الدراسة التي تعدّ الأحدث من نوعها على مستوى العالم في مجال سلامة المركبات، أن يسهم الاكتشاف في تفادي إصابات الرأس والعنق، لاسيما مع الثورة التكنولوجية التي تشهدها الأنظمة الذكية والنانو اليوم، إضافة إلى تنوع تطبيقاتها في صناعة السيارات ووحدات التحكم والاتزان والكاميرات الرقمية ومسجلات الأحداث الدقيقة (EDRS) على غرار الصندوق الأسود في الطائرات.
وبحسب الشمري سيكون للاكتشاف دور فعال في تحسين وسائل السلامة النشطة والكامنة، كما سيعمل على توفير بيئة تشغيلية آمنة لمستخدمي المركبات، إضافة إلى فتح آفاق جديدة أمام مصنعي السيارات لإعادة صياغة المواصفات والمقاييس العالمية لكي تضمن سلامة السائقين خلال الحوادث المرورية.
وأرجع الباحث السعودي الفضل في اكتشافه إلى زملائه في مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وعلى رأسهم الأمين العام للمؤسسة الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز، على دعمه المتواصل وتشجيعه المستمر لمسيرته العلمية.
وكانت جامعة برمنجهام أعلنت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أنه بات من الوشيك حل مشكلة إصابات العمود الفقري أثناء الحوادث المرورية بعد أن توصل فريق البحث العلمي في مركز CCIS في الجامعة والذي تشرف عليه مجموعة من شركات صناعة السيارات الكبرى في العالم من بينها تويوتا، نيسان، جنرال موتورز، فورد، وفولفو، إضافة إلى خمس شركات أخرى بالتنسيق مع وزارة النقل البريطانية، إلى اكتشاف جديد يعتبر نقلة نوعية في تاريخ صناعة السيارات في العالم، سيوفر بيئة جديدة لتصميم وسائل سلامة آمنة في المركبات مستقبلاً تسهم في شكل كبير في الوقاية من إصابات العنق والحبل الشوكي، وما يترتب عليها من إعاقات مستديمة ووفيات ويقطع الجدل الدائر منذ نحو 35 عاماً بين خبراء المركبات حول جدوى النظريات الحالية المتعلقة بإصابات العنق والرأس.
يذكر أن الدكتور نايف الشمري حاصل على جائزة أفضل بحث علمي على مستوى جامعات الخليج عام 2000، وجائزة الإبداع العلمي عام 2007 في المملكة المتحدة، كما أن له عدداً من البحوث المحكمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.