المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنديد فلسطيني واسع بموقف أميركا من الاستيطان و«فتح» تدافع عن عباس وتحجم عن انتقاد واشنطن
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2009

نددت حركة «حماس» و«الجبهة الشعبية» و«الجبهة الديموقراطية» والمجلس التشريعي الفلسطيني في غزة بالموقف الأميركي من الاستيطان، كما انتقدت موقف الرئيس محمود عباس، فيما سارعت حركة «فتح» التي يترأسها إلى الدفاع عنه، وأحجمت في الوقت نفسه عن توجيه انتقادات إلى موقف واشنطن.
وكانت كلينتون تبنت خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ليل السبت - الأحد موقف الأخير الرافض وقف الاستيطان قبل استئناف المفاوضات، واعتبرت أن تصرف حكومته في هذا الشأن «لائق». وقالت إن اقتراحات نتانياهو للحد من الاستيطان «غير مسبوقة»، في رفض صريح لاشتراط السلطة وقف الاستيطان. ولم تكتف كلينتون بذلك، بل طلبت من عباس العودة إلى المفاوضات من دون شروط.
وأعرب نائب رئيس المجلس التشريعي القيادي في «حماس» الدكتور أحمد بحر عن استغرابه واستنكاره هذا الموقف الذي «يشكل تراجعاً سافراً عن الوعود والمواقف التي قطعتها الإدارة الأميركية عن ضرورة وقف الاستيطان قبل إجراء أي مفاوضات» و«انحيازاً كاملاً للرؤية الصهيونية إزاء القضية الفلسطينية، وصفعة لكل جهود التسوية والمفاوضات العبثية». ودعا السلطة إلى «وقف التعويل على السياسات والمواقف الأميركية المناوئة لحقوق وتطلعات شعبنا»، واعتبر أن «بناء الوحدة الوطنية الحقيقية على أسس صلبة ومتينة يشكل المدخل الأساس أمام مواجهة الحلف الصهيوني الأميركي».
ووصفت «حماس» إصرار وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على إجراء مفاوضات بين السلطة وإسرائيل من دون وقف الاستيطان بأنه «صفعة قوية» لعباس. وقال القيادي في الحركة الدكتور إسماعيل رضوان إن «هذا الموقف الأميركي يدل على صدقية رؤية حماس، وأن هذه المفاوضات لن تجر إلا إلى مزيد من التنازل».
من جهتها، دانت «الشعبية» التراجع الأميركي، ورأت فيه «تطابقاً مع موقف الاحتلال... وخروجاً على وعود الرئيس (باراك) أوباما... ما يؤكد عقم الرهان على الدور الأميركي». ودعت عباس إلى «عدم الذهاب إلى المفاوضات المباشرة وغير المباشرة ومواصلة التمسك برفضه الدعوة الإسرائيلية للوقف الموقت للاستيطان ومراجعة نهج ومسيرة المفاوضات وإيجاد البدائل الوطنية الناجعة لوضع حد للاحتلال وسياساته». وطالبت «برفض المرجعية الأميركية للتسوية السياسية والتمسك بقرارات الشرعية الدولية وتنفيذها على الأرض باعتبارها السبيل لنيل حقوق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة».
أما «الجبهة الديموقراطية» فرأت في تصريحات كلينتون «نزولاً عند شروط» نتانياهو، وتراجعاً عن خطاب أوباما. واعتبرت في بيان أن تصريحات كلينتون «تمثل تراجعاً عن بيان اللجنة الرباعية الدولية في أيلول (سبتمبر)» الماضي. واعتبرت أن «الانقسام الفلسطيني والانقسامات العربية - العربية وراء عربدة نتانياهو الاستعمارية والتراجعات في موقف واشنطن».
من جهتها، ثمنت اللجنة المركزية لحركة «فتح» موقف عباس الذي «أكد تمسكه بما أقرته كل الأطر الحركية والوطنية بضرورة توفير الأسس الواضحة لاستئناف عمليه السلام». وقال ناطق باسم اللجنة إن موقف عباس الذي أبلغه لكلينتون «كان واضحاً وحازماً من هذه القضية، فمن دون وقف الاستيطان فوق أرضنا في شكل كامل، بما في ذلك الاستيطان في القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية، ومن دون إقرار الجانب الإسرائيلي بالمرجعية الواضحة لعملية السلام، فإن مطالبة الجانب الفلسطيني باستئناف المفاوضات تتناقض كلياً مع إرادة المجتمع الدولي لإحلال السلام الشامل في المنطقة وتشكل تهديداً للأمن والاستقرار». وطالب اللجنة الرباعية الدولية «بوضع حد لهذا الصلف الإسرائيلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.