مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - 27.5 بليون دولار ودائع المصارف الأردنية
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2009

عمّان - يو بي آي - واصلت ودائع المصارف الأردنية ارتفاعها خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الحالية، وبلغت 19.6 بليون دينار، ( 27.6 بليون دولار) بزيادة 8.3 في المئة عن بداية السنة.
وعزت بيانات ل «البنك المركزي الأردني» ارتفاع الودائع، إلى زيادة ودائع القطاع الخاص (مقيم) بنسبة 8.4 في المئة، والقطاع العام (الحكومة المركزية + المؤسسات العامة) بنسبة 13.6 في المئة، وودائع القطاع الخاص غير المقيم بنسبة 5.2 في المئة. وانخفضت ودائع المؤسسات المالية غير المصرفية بنسبة 6.1 في المئة مقارنة بمستواها في نهاية عام 2008.
شركات تكرير النفط الأميركية ستتكلف سنوياً 100 بليون دولار لخفض الإنبعاثات الضارة
 واشنطن- رويترز - حذّرت مجموعة استشارية من أن شركات تكرير النفط الأميركية قد تضطر إلى دفع 100 بليون دولار سنوياً لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، بموجب مشروع قانون يناقشه الكونغرس الأميركي.
وأعلن المدير الإستشاري لقطاع تكرير النفط في شركة «وود ماكينزي» الأميركية التي أعدت التقرير، آلان جيلدر، ان نظاماً مرتقباً لتداول حصص الكربون قد يطلب من شركات التكرير الأميركية شراء أرصدة تلوث في حدود 100 بليون دولار سنوياً، بحلول عام 2015. ورفضت جماعات معنية بالحفاظ على البيئة هذه الأرقام، موضحة ان تكاليف الحد من الانبعاثات، التي يعزى إليها ارتفاع درجة حرارة الأرض، ستكون أقل بكثير من تقديرات المؤسسة الاستشارية. واعتبر خبير في مجال الطاقة لدى «مركز التقدم الأميركي» ان تقديرات التكلفة المرتفعة هي «أساليب تخويف».
يذكر ان شركات تكرير النفط والمرافق ومنشآت صناعية أخرى مضطرة الى استخراج تراخيص للانبعاثات المتسببة في ارتفاع درجة حرارة الأرض، بموجب مشروع القانون. وسيخفض عدد التراخيص المتاحة تدريجياً، ما يقلّص الانبعاثات الأميركية أكثر، على ان تحصل شركات التكرير وصناعات أخرى على بعض التراخيص مجاناً في البداية.
مسؤولة أميركية ترفض تسمية المؤسسات المالية مصارف
 لندن، شيكاغو - «الحياة»، رويترز - رأت مسؤولة أميركية ان المؤسسات المالية في «وول ستريت» لا يحق لها ان تتخذ تسمية مصارف، واتهمتها بإثارة لبس في أوساط السياسيين والزبائن. وشددت رئيسة «المؤسسة الفيديرالية لضمان الودائع» شايلا بلير أمام الاجتماع السنوي ل «رابطة المصارف الأميركية» في شيكاغو ليل أول من أمس على ان التسمية يجب ان تقتصر على المصارف التقليدية التي تتمتع الودائع فيها بضمانة، وفقاً للصحيفة البريطانية «غارديان» أمس.
ودافعت الرابطة عن ممارسات المصارف التقليدية فيما واجهت احتجاجات مناهضة ل «وول ستريت». ولفتت الرابطة في اجتماعها إلى ان الاحتجاجات في غير محلها، لأن غالبية الحاضرين من مسؤولي المصارف الصغيرة. وقال رئيس الرابطة إدوارد ينغلينغ في كلمة الافتتاح: «أنتم لا تقدمون رهوناً عقارية عالية الأخطار تنطوي على انتهاكات ولا تحصلون على علاوات كبيرة عن منتجات تنفجر في ما بعد».
ويقدر الاتحاد الدولي لعمال الخدمات، وهو منظمة نقابية رئيسة، ان ما يصل إلى خمسة آلاف شخص من مختلف المنظمات سيشاركون في الاحتجاجات أمس واليوم خارج مقر الاجتماع في شيكاغو. وقالت أندريا فراي، مديرة الاتصالات لدى «ناشونال بيبولز كوليشن»، وهي جماعة غير هادفة للربح مقرها شيكاغو، ان الرابطة هدف مناسب للاحتجاجات لأنها تحشد الضغط المناهض لإصلاحات تنظيمية ستساعد المستهلكين، لكن ستضر بأرباح المصارف الكبرى.
أرباح «هوندا التشغيلية» تراجعت 56 في المئة
 نيويورك - «الحياة» - أعلنت الشركة اليابانية لتصنيع السيارات «هوندا موتور» أمس ان أرباح التشغيل فيها انخفضت في الربع الثالث من السنة بنسبة 56 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية إذ خففت قوة الين الياباني وضعف الطلب من التأثير الإيجابي لخفض الأكلاف والتحسن الكبير لمبيعات السيارات ذات الاستهلاك الاقتصادي للوقود. ونقل الموقع الإلكتروني للصحيفة الأميركية «وول ستريت جورنال» عن «هوندا» ان إجمالي أرباح التشغيل بين تموز (يوليو) وأيلول (سبتمبر) بلغ 65.5 بليون ين ياباني (712 مليون دولار)، مقارنة ب 43.9 بليون ين كان يتوقعها محللون، فيما بلغت الأرباح الصافية في الفترة ذاتها 54.04 بليون ين، بانخفاض 56.2 في المئة. وانخفضت قيمة المبيعات 27.2 في المئة إلى 2.02 تريليون ين.
لكن الشركة اليابانية الثانية على صعيد حجم المبيعات بعد «تويوتا موتور» توقعت ارتفاع صافي الربح خلال السنة المالية ككل التي تنتهي نهاية آذار (مارس) المقبل من 55 بليون ين كانت ترجحها سابقاً إلى 155 بليوناً. ورفعت أيضاً توقعاتها للمبيعات خلال الفترة ذاتها من 3.3 مليون سيارة إلى 3.4 مليون سيارة.
«بيت التمويل الخليجي» يعاني تباطؤ سوق العقارات 
 الكويت - رويترز - أعلن «بيت التمويل الخليجي» البحريني ان خسائره الدفترية بلغت 7 ملايين دولار، نتيجة التباطؤ الحاد لسوق العقارات في المنطقة، وأوضح انه سيفصح عنها في الربع الاخير من السنة الحالية.
أرباح «توشيبا» المرتقبة 430 مليون دولار في 3 شهور 
 طوكيو - رويترز - توقعت شركة «توشيبا» اليابانية، أكبر منتج لأشباه الموصلات، ومالكة شركة «وستنغهاوس» للطاقة النووية، ان تحقق أول أرباح تشغيل فصلية خلال 12 شهراً بفضل خفض الكلفة. وأوضحت ان أرباحها من تموز (يوليو) إلى أيلول (سبتمبر) الماضيين قد تصل إلى نحو 39.6 بليون ين (430 مليون دولار).
وأوضحت «توشيبا» التي تنافس «سامسونغ الكترونكس» في قطاع الرقائق المتناهية الصغر، و «أريفا» في مجال الطاقة النووية، ان خفض الكلفة في قطاعات أشباه الموصلات وأنشطة الإعلام الرقمي والطاقة عوضت ضعف المبيعات، مشيرة إلى ان «التوقعات المستقبلية للاقتصاد العالمي لا تزال غير واضحة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.