أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان ... رسم «استراتيجية» العمل الخيري في السعودية
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2015

على رغم الأعمال والمهام الكبيرة التي كانت ولا تزال ملازمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منذ أن كان أميراً للرياض، وحتى أصبح ملكاً للسعودية، إلا أن العمل الخيري والإنساني والاجتماعي لم يبتعد عنه طوال حياته.
ولا يزال الملك سلمان بن عبدالعزيز قريباً من الأعمال الخيرية ومساعدة أفراد المجتمع كافة، من فقراء وأغنياء ومواطنين ومقيمين، إذ رسم ووضع الأهداف والاستراتيجات للكثير من المؤسسات الخيرية في السعودية، وأصبح إحدى الشخصيات الرائدة في العمل الخيري.
وعرف عن الملك سلمان بن عبدالعزيز تأسيسه للكثير من الجمعيات الخيرية والإنسانية التي تحمل في طبيعة مناشطها وأهدافها تنويعاً لثقافة العمل الخيري والإنساني والاجتماعي، أبرزها «مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم»، وتتبعها جامعة الأمير سلطان الأهلية، وواحة الأمير سلمان للعلوم، إضافة إلى تأسيس «الجمعية العمومية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة»، إذ يعتبر من أهم المراكز الإنسانية الخيرية التي تبحث في أسباب الإعاقة وعلاجها وتقديم الخدمات الإنسانية المساندة للمعوقين، والرئيس الفخري ل«جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي»، إذ أسست هذه الجمعية بمبادرة من سموه بناءً على ما لاحظه من ارتفاع كبير في حالات مرضى الفشل الكلوي في السعودية.
وتحدث المشرف العام في هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة، نائب رئيس الغرفة التجارية، ورئيس مجلس إدارة جمعية البر في جدة مازن بترجي ل«الحياة»، عن مناشط الملك سلمان بن عبدالعزيز الخيرية، مشيراً إلى أنه كان محباً لأعمال الخير، ومشاركاً ومؤسساً فيها سواء على الصعيد الدولي أم المحلي.
وقال إنه ترأس الكثير من حملات الإغاثة للاجئين سواء في سورية، أم العراق وغيرهما من الدول الإسلامية، التي نظم لها حملات إغاثية، مضيفاً أن للملك سلمان أيادٍ بيضاء كثيرة من خلال «جمعية كلانا».
وأوضح أن لديهم في جمعية البر في محافظة جدة عدداً من مراكز الكلى، وتحصل على دعم كامل من «جمعية كلانا»، مبيناً: «لم تقف اهتمامات الملك سلمان في الإشراف على مؤسسات العمل الخيري، بل وقف ميدانياً على عدد من الحالات المحتاجة في مختلف المناطق، وصولاً إلى التكافل الاجتماعي الذي يهدف إليه خلال مسيرته الخيرية».
وقال المدير العام للجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة بدر السحاقي إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومنذ أن كان أميراً للرياض عُرف برجل «البر» و «الإحسان» الذي يدعم العمل الخيري، مشيراً إلى أنه يترأس الكثير من الجمعيات، وكان يشارك في الاحتفالات والمؤتمرات الخيرية، ويناقش ويحرص على أن تصل الخدمات الخيرية إلى المحتاجين.
وأضاف: «إن الملك سلمان كان يحرص على مشاركته في أنشطة ودعم الجمعيات الخيرية، وجمعيات تحفيظ القرآن»، موضحاً أنه من بيئة العمل الخيري، وله البصمة الكبيرة في تطوير المنشآت غير الربحية التي تخدم شرائح المجتمع كافة.
ولفت إلى أن الملك سلمان دعم وبكل قوة وسخاء الأعمال والبرامج التي تخدم الأسر المحتاجة، وتحويلها إلى أسر مكتفية، مشيراً إلى أن العمل الخيري ليس غريباً على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري ل«المركز السعودي لزراعة الأعضاء»، الذي يعتبر من المراكز النوعية في زراعة الأعضاء لتخفيف معاناة مرضى الفشل العضوي من خلال توفير أعضاء حيوية لإنقاذهم، إضافة إلى رئاسة مجلس إدارة «جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري»، التي تهتم بإنشاء المجمعات السكنية وتهيئتها لاحتضان المحتاجين ومساعدتهم على تنمية قدراتهم الذاتية للخروج من دائرة الفقر، ومنحهم الاستقرار بتوفير السكن المناسب لهم، الذي يأتي في إطار المشاركة في التنمية المتكاملة اقتصادياً واجتماعياً وعمرانياً، من خلال تقديم منظومة متكاملة من البرامج التنموية التي تسهم في الحد من المظاهر السلوكية السلبية المنتشرة في أوساط الفقراء.
كما ترأس عدداً من الجمعيات والهيئات الخيرية والإنسانية التي قدمت العديد من المشاريع والمبادرات الإغاثية، أبرزها لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956، واللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر، وعدد من اللجان الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967، ولجان لمساعدة الشعب الفلسطيني، وأخرى لإغاثة منكوبي باكستان عام 1973، ولدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973، ودعم المجهود الحربي في سورية، ومتضرري الزلزال في مصر، وإيواء الكويتيين نتيجة الغزو العراقي للكويت عام 1990، إضافة إلى رئاسته للجنة جمع التبرعات لانتفاضة القدس عام 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.