بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طيارون» أرضيون في مصر يلبون طلبات شعبية وحكومية
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2009

وجبة سريعة، دواء عاجل، طلبات من السوبر ماركت، خضروات منظفة ومقطعة، طقم أكواب وصحون، سحب عينة تحليل دم، كل شيء وأي شيء يخضع حالياً لمنظومة «الدليفري» الحديثة نسبياً في المجتمع المصري، اذ بدأت مع محال الوجبات السريعة العالمية، لكنها شهدت زيادة مطردة في السنوات القليلة الماضية، حتى باتت أشبه بالنظام الاقتصادي القائم بذاته.
وهو نظام لا يفرق بين الطبقات، بل يتميز بقدرة فائقة على التلون والتحول. بدأت أولى ملامح النظام الجديد عام 1992، وهي السنة التي شهدت افتتاح أول فرع لسلسلة «مكدونالدز» الشهيرة في مصر.
وكان ينظر في حينها إلى الدراجة النارية الحاملة لسندويشات البرغر والبطاطا المحمرة والمياه الغازية وهي تقطع شوارع القاهرة بعين تختلط فيها نظرات التعجب بالتهكم. التعجب من مشهد الدراجة الحاملة للطعام، والتهكم من أولئك البشر الذين يحظون برفاهية الاتصال الهاتفي من أجل الحصول على سندويش.
لكن شتان بين الأمس واليوم، حين كانت الدراجة النارية ذات الصندوق الخلفي المحمل بالبرغر مشهداً يستوقف كثيرين، أما اليوم تكاد دراجات «الدليفري» تنافس مركبات القاهرة الكبرى في عددها وعشوائيتها. حتى الصندوق المثبت خلف سائق الدراجة لم يعد يقتصر على البرغر الذي لا يقوى على ثمنه سوى قلة قليلة من المصريين، بل بات يحوي كل ما تشتهيه الأنفس وتقوى عليه الجيوب بدءاً من سندويش الفول المدمس، مروراً بعلب الكشري، وانتهاء بالكباب والكفتة. الطريف أن روح الابتكار والتميز والفكاهة لم تفت أصحاب تلك المحال الذين يتبارون في تشكيل صناديق درجات التوصيل للمنازل، فمثلاً صندوق توصيل الكشري على شكل علبة الكشري، في حين يتخذ صندوق سندويشات الفلافل والفول شكل قدرة الفول، وهكذا...
ومع الزيادة المطردة وغير المحسوبة في عدد السيارات التي تتصارع على المرور في شوراع القاهرة الكبرى، حتى وصل عددها العام الماضي إلى نحو خمسة ملايين سيارة تختنق بها شوارع العاصمة التي لا تحتمل أكثر من 450 ألف سيارة، ظهرت روح الابتكار المصرية المتميزة مجدداً، وهي الروح التي تزامنت وزيادة أعداد الشباب الباحث عن فرصة عمل. فتوسع النظام الجديد ليشمل شتى أنواع الخدمات، إضافة إلى ترسيخ وظيفة «الطيّار» وهو الموظف المسؤول عن توصيل تلك الخدمات.
ونظراً لاختلاف حجم الخدمات ونوعيتها، تختلف وسائل النقل. فمثلاً محلات السوبرماركت أصبحت تلجأ إلى السيارات الصغيرة التي تتسع للطلبات الكثيرة من شاي وسكر وأجبان وصابون وغيرها. كما لجأ البعض إلى «تبريد» الصندوق المثبت في دراجات التوصيل لضمان وصول الطلبات طازجة وغير فاسدة، ما يسري على محال اللحوم والأسماك. ولعل أحدث «الطيارين» المنضمين إلى هذه المنظومة الاقتصادية الجديدة أصحاب التخصصات الطبية، إذ انتشرت موضة أخذ العينات من المرضى في المنازل، وهو ما يتطلب أن يكون «الطيّار» اختصاصياً فنياً في التحاليل.
«طيارون» آخرون يقطعون شوارع القاهرة أيضاً ولكن في شكل رسمي بحكم ما يحملونه من «دليفري» حكومي بختم النسر. فقد دخلت الحكومة على خط «الدليفري» هي الأخرى في السنوات القليلة الماضية، وأتاحت إمكان طلب شهادات الميلاد، وغيرها من الأوراق الرسمية من خلال الإنترنت، ثم إرسالها مع مندوب لتسليمها في العنوان المطلوب. بل إنه يمكن كذلك توصيل أحكام محكمة استئناف القاهرة «دليفري» إلى طالبيها.
المؤكد أن الفضل الأول والأخير في انتعاش منظومة «الدليفري» مصرياً يعود إلى أزمات المرور الطاحنة التي تصيب الكثير من الشوراع الرئيسة بشلل تام في شكل شبه دائم، إضافة إلى استحالة توقيف سيارات المواطنين في بعض الأماكن الحيوية بسبب شدة الازدحام. والنتيجة هي انتعاش نظام «الدليفري»، وتوفير فرص عمل لآلاف الشباب من فئة «الطيارين» الأرضيين، حتى وإن كانت موقتة، سواء بسبب عدم نظامية العمل أو بسبب الموت على الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.