السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات الغارات لطائرات النظام... ومعارك بين «داعش» و «النصرة» في حلب
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2015

شنّت طائرات النظام السوري عشرات الغارات أمس على مناطق سيطرة المعارضة في شتى أنحاء البلاد، بما في ذلك ما لا يقل عن 11 غارة في محيط مطار دير الزور العسكري ومدينة دير الزور في ظل تقارير عن حشود لتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) استعداداً لهجمات جديدة على آخر معاقل النظام في هذه المحافظة الواقعة على الحدود مع العراق. ووزعت الحكومة السورية تقريراً عبر وكالة الأنباء الرسمية تحدثت فيه عن مقتل عشرات من «داعش» في هجمات جديدة نفذتها «المقاومة الشعبية» في شرق البلاد.
وفي واشنطن (رويترز)، قال الجيش الأميركي الأربعاء إن القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة نفذت 18 ضربة جوية استهدفت تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية والعراق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن 12 ضربة نفذت في العراق وست ضربات نفذت في سورية استهدفت عين العرب (كوباني) قرب الحدود التركية ودمرت ثمانية مواقع قتالية وعربة مدرعة لتنظيم «الدولة الاسلامية».
وفي محافظة دير الزور (شرق سورية)، قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «الطيران الحربي السوري نفّذ 6 غارات على مناطق في مدينة موحسن بمحيط مطار دير الزور العسكري... كما نفذ غارة على أماكن في منطقة حويجة صكر عند أطراف مدينة دير الزور». وكانت تقارير لمعارضين سوريين أشارت أول من أمس إلى دفع تنظيم «الدولة» برتلين من التعزيزات العسكرية إلى مدينة دير الزور.
في غضون ذلك، واصلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بث تقارير عن هجمات يتعرض لها تنظيم «داعش» في ريف دير الزور، وكتبت أن «المقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية تمكنت من قتل 24 إرهابياً من تنظيم «داعش» في مدينة الميادين بدير الزور». لكن لم يرد مثل هذا الخبر على مواقع الناشطين الحقوقيين أو المعارضين السوريين.
ونقلت «سانا» عن «مصادر أهلية» قولها «إن عناصر من المقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية قضت في كمين محكم نفذته الليلة (قبل) الماضية على 18 من ... داعش عند دوار البلعوم بمدخل الميادين جنوب شرقي مدينة دير الزور بنحو 45 كلم». واضافت أن «عناصر المقاومة الشعبية قضوا على 6 من أفراد «داعش» على أطراف مدينة الميادين وذلك بعد ثلاثة أيام من القاء القبض على كامل أفراد مجموعة ... قرب مركز إنعاش الريف على أطراف المدينة».
وتابعت «سانا» أن «هذه العمليات للمقاومة الشعبية في المنطقة الشرقية تأتي بالتوازي مع عمليات الجيش والقوات المسلحة المتواصلة ضد تنظيم داعش في دير الزور وريفها».
وفي محافظة حلب (شمال)، أعلن «المرصد» أن «الطيران الحربي شنّ غارتين على مناطق في بلدة دير حافر التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» بريف حلب الشرقي، ومعلومات عن سقوط جرحى، كما قصف الطيران الحربي مناطق في قرية بيانون بريف حلب الشمالي، ما أدى إلى إصابة طفل بجروح». وزاد: «دارت اشتباكات منذ منتصف ليلة (أول من) أمس حتى صباح اليوم (أمس)، بين تنظيم «الدولة الإسلامية» من طرف، و «جبهة النصرة» (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من طرف آخر، في محيط مدينة مارع، على محوري تل مالد وحور النهر بريف حلب الشمالي، ترافق مع قصف متبادل من الطرفين على مناطق الاشتباكات».
وفي حلب أيضاً، أشار «المرصد» إلى وقوع اشتباكات ليلاً «بين الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وجيش المهاجرين والانصار التابع لجبهة انصار الدين من طرف، وقوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ولواء القدس الفلسطيني ومقاتلي حزب الله اللبناني ومقاتلين من الطائفة الشيعية من جنسيات إيرانية وافغانية من طرف آخر، في محيط قرية البريج بالمدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب، وانباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، في حين قصف الطيران الحربي بعد منتصف الليل حي الميسر بمدينة حلب، ما أدى إلى أضرار مادية».
وفي محافظة إدلب (شمال غربي سورية)، أشار «المرصد» إلى أن «الطيران الحربي نفّذ 4 غارات على مناطق في الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية لمطار أبو الظهور العسكري» والذي تحشد المعارضة قواتها لاقتحامه. وفي ادلب أيضاً، لفت «المرصد» إلى «غارات على أماكن في مدينة بنش واماكن أخرى في بلدتي مرعيان وشنان، والمنطقة الواقعة بين بلدتي كنصفرة والبارة بجبل الزاوية، ما أدى إلى سقوط جرحى في بنش، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، مناطق في بلدة التمانعة، والأطراف الشمالية لمدينة خان شيخون، بريف ادلب الجنوبي».
وفي محافظة حماة (وسط)، قال «المرصد» إن ثلاثة أشخاص هم طفل وسيدة ورجل قُتلوا جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة كفرزيتا، في حين نفذ الطيران الحربي 4 غارات على مناطق في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية لطمين بريف حماة الشمالي، ومناطق أخرى في قرية عطشان بريف حماة الشرقي.
أما في محافظة اللاذقية الساحلية، فقد أشار «المرصد» إلى قصف الطيران الحربي مناطق في قرى بجبل الاكراد في الريف الشمالي.
وفي محافظة حمص (وسط) قال «المرصد» إن «قوات النظام قصفت مناطق في قرى المشيرفة الجنوبية ورجم القصر ورحوم بريف حمص الشرقي... كذلك تعرضت مناطق في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي لقصف جوي».
وفي محافظة ريف دمشق، قال «المرصد» إن «الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة الزبداني... في حين تعرضت مناطق في محيط مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية لقصف جوي». كما لفت إلى سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض - أرض على منطقة في مدينة داريا.
وفي محافظة دمشق، لفت «المرصد» إلى «اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف ومقاتلي الكتائب الاسلامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة من طرف آخر في شارع ال 30 ومخيم اليرموك ترافق مع قصف قوات النظام بالصواريخ لمناطق الاشتباكات، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين». كذلك أعلن «المرصد» تنفيذ الطيران الحربي 4 غارات على مناطق في حي جوبر، شرق دمشق.
وفي محافظة درعا (جنوب)، قال «المرصد» إنه ارتفع الى 7 عدد القتلى الذين قضوا «جراء قصف الطيران الحربي على مناطق في درعا البلد بمدينة درعا صباح اليوم (أمس)، في حين نفّذ الطيران الحربي غارة على مناطق في حي طريق السد بمدينة درعا عقبه قصف من قبل قوات النظام على مناطق في الحي».
وتابع أن «الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة نوى وبلدتي داعل والغارية الغربية، ترافق مع سقوط قذيفة اطلقتها قوات النظام على بلدة الغارية الغربية». وتابع أن مروحيات النظام قصفت بالبراميل المتفجرة المنطقة الواقعة بين بلدتي خراب الشحم واليادودة ومناطق أخرى في بلدات طفس ودير العدس والمزيريب، كما نفذ الطيران الحربي ما لا يقل عن 8 غارات على بلدة الشيخ مسكين و 5 غارات على مناطق في مدينة انخل.
وأشار أيضاً إلى مقتل رجل وابنته جراء قصف الطيران الحربي لمناطق في بلدة ابطع، في حين «استهدفت الكتائب الاسلامية بقذائف الهاون تمركزات لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في مدينة بصرى الشام، فيما اعتقلت قوات النظام رجلاً من بلدة الطيحة على أحد حواجزها، في خان ارنبة بريف القنيطرة، واقتادته إلى جهة مجهولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.