أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب ومرح الطفولة... رسماً ونحتاً
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2009

بعد دمشق ودبي افتتحت غاليري «أيام» صالة جديدة لمعارضها في بيروت، وتمّ تدشينها بمعرض ثنائي للرسام السوري صفوان دحّول والنحات اللبناني نديم كرم، في مناخ احتفالي استقطب الذواقة والمهتمين بما يؤكد أهمية الدور الثقافي لبيروت كعاصمة عربية ذات تقاليد عريقة بمعارضها وصالاتها ونتاجات فنانيها.
غاليري «أيام» هي مشروع ثقافي واستثماري وفني، وربما هي حلم راود صاحبها خالد سماوي ووجد طريقه إلى النور، مفسحاً في المجال للأجيال الصاعدة من الفنانين التشكيليين السوريين الشبان لتأكيد حضورهم الفني في الساحة العربية والعالمية. في الطابق الأرضي من مبنى بيروت تاور، حيث تقع الغاليري، قرابة عشرين لوحة بأحجام متوسطة وكبيرة لدحّول، تتخللها تنصيبات نديم كرم المصنوعة من الستنلس - ستيل والمرايا فضلاً عن المواد الجاهزة، تدفع عين المتفرج إلى الانتقال أفقياً وعمودياً ما بين التقشف اللوني في التصوير ومبتكرات الخامات الجديدة في النحت، أي ما بين حالي الرصانة والمرح الطفولي.
من ميراث الفن السوري الحديث يأتي صفوان دحّول (مواليد حماة عام 1961) ليجدد اللغة الجمالية التي سبق أن ظهرت مع كبار فناني الحداثة، من أمثال فاتح المدرس ولؤي كيالي وممدوح قشلان ويضعها في توجهات إنسانية معاصرة ذات خصوصية تشكيلية ومميزات تقنية ومشاعر ذاتية، تختلط فيها مفاهيم التشخيص كي تقترب أكثر ما يكون من منظور المدرسة التكعيبية، سواء في التقشف اللوني الذي يقتصر على بضعة ألوان أو في تجزئة السطوح إلى مكعبات.
وفي ظلال هذه التجزئة، ينحسر العالم إلى الداخل الحميم والموهوم، وتنبري لغة الأيدي على نحو من اللطافة والنعومة والتّرفع التي لا يمكن العثور على ما يماثلها إلا في أعمال فناني النهضة، لكأن الأنامل الممدودة تعزف في الفراغ ألحان الوحدة والسكون والتأمل. ويبدو أن ثمة مؤثرات ناتجة من دراسة الفنان في بلجيكا حيث نال درجة الدكتوراه من معهد الفنون الجميلة في مون، وما حملته هذه الدراسة من شغف بالفن البلجيكي والتراث الدنماركي، غير أن الجذور الإنسانية العميقة المستمدة من الحضارة العربية والتراث الحداثي السوري، تضعه في سياق الامتداد الطبيعي والنامي للتشكيل السوري المعاصر ذي السمة التعبيرية.
تطل المرأة في أعمال دحّول كموضوع أثير، لا يفتأ يشغل مساحة أحلامه وتخيلاته وأفكاره التي تتمحور حول وجودها وكينونتها، في مناخ تأملي آت من عالم الشعر وموارباته وأجنحته واستعاراته، فتسود الألوان الترابية في تناغم لحني مع الأسود والأبيض، الألوان المخففة المكتومة، فهي سر من أسرار جمالية الطبعة الفنية التي ينجزها الفنان على ورق من القطن بأحجام كبيرة وعملاقة احياناً، فتتراءى وجوه صنمية جامدة، تضعنا وجهاً لوجه أمام فنون الحضارات القديمة لا سيما العين الفرعونية. ومن الثبات ينقلنا دحّول إلى الحركة الناشئة من تعارض السطوح الشطرنجية ومفارقاتها في المنظور التكعيبي. فالمرأة المستلقية في حجرتها تتناسخ صورتها وقوامها للدلالة على أجزاء الحركة، ضمن تأليف هندسيّ مبسط أقل تعقيداً من «عارية تنزل الدرج» لمارسيل دوشان. فالمرأة هي دوماً حلم، ووجهها مثل منحوتة ما بين نور وانكسارات ظلال، تحمل مرآة أو قناعاً في علاقة ملتبسة مما يعطي البورتريه مظاهر من الغرائبية الحلمية والفانتازيا في آن واحد.
أما نديم كرم فكل إطلالة جديدة له تحمل مفاجآت سارّة للعين ومدهشة وغير متوقعة. وهي مفاجآت الخامات والمواد الجديدة التي يُلبسها لكائناته الإنسانية والحيوانية على السواء. فخيال الفنان بلا حدود، وهو يملك مفاتيح اللعب والقدرة على الجري والطيران والاستقرار والتسلق والاستلهام. مطّلع على جماليات الفنون المعاصرة، يقيم جسوره على ذاكرة الطفولة الغنية بالأشكال والقصص الخيالية وعالم الرسوم المدرسية، مما يجعله مجدِداً في النحت وفن التجهيز المنفتحين على حضور مديني متصل بالأمكنة العامة وإيقاعات المدن الحديثة.
الشغف بالفن رسماً ونحتاً والولع بالأشكال هما اللذان خطفا نديم كرم (لبناني من مواليد السنغال عام 1957) من حقل الهندسة المعمارية التي تخصص بها في الجامعة الأميركية في بيروت ثم في جامعة طوكيو في اليابان، إلى الدخول في غمار مزاولة مشاريع نحتية تزين الساحات والأمكنة الرسمية والعامة، بنماذج طفولية ظريفة ذات طابع متميز لا يخلو من الفكاهة والمرح. ولعل قوة الإبداع لدى الفنان قائمة على كيفية التلاعب بالحركة، والعلاقة بين الفارغ والملآن، فضلاً عن اختزال الأشكال وتبسيطها وقولبتها بمختلف المواد والخامات الخفيفة منها أو الثقيلة، شرط أن تطل منحوتاته غير مسبوقة. وفي معرض غاليري «ايام»، يدمج كرم الستنلس مع المرايا في سبيل إضفاء المزيد من الإضاءة والإشعاع، في حين انه في تصميم الأفيال الثلاثة (المتنوعة الأحجام) اعتمد على تغطيتها بطبقة من القطع الزجاجية الجاهزة والأزرار الملونة، بما يدفع الزائر للظن بأنه أمام قطعة بونبون أو لعبة مكونة من ملبّس ملون تغري بتذوقها.
دحّول وكرم كانا أول الغيث، وفي أجندة غاليري «أيام» في بيروت معارض أخرى لمواهب عربية واعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.