مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة «المضاربات» ترفع «السيولة» لأعلى مستوياتها في 54 جلسة
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2009

طاول الصعود مؤشرات 8 بورصات عربية من أصل 10 بورصات، تصدرها مؤشر سوق دبي المالي المرتفع 3.02 في المئة، تلاه مؤشر البورصة المصرية المرتفع بنسبة 2.63 في المئة، بينما سجل مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية أكبر خسارة بين الأسواق العربية نسبتها 1.13 في المئة.
أما مؤشر الأسهم السعودية فحل في المرتبة الثالثة بزيادة نسبتها 1.55 في المئة، تعادل 98.43 نقطة، ليرتفع المؤشر إلى 6449.81 نقطة، في مقابل 6351.38 نقطة، يأتي هذا بعد خسارته أول من أمس نتيجة البيع لجني الأرباح، إلا أن تعاملات أمس شهدت زيادة في المضاربات على الأسهم أدت إلى صعود أسعارها من مطلع الجلسة حتى نهايتها، وجاءت أسهم قطاع التأمين في صدارة الأسهم الرابحة، فيما حققت أسهم الشركات القيادية أكبر دعم لمؤشر السوق.
وأسهم تحسن أسعار الأسهم في زيادة القيمة السوقية عند الإغلاق إلى 1.256 تريليون ريال، بزيادة قدرها 21.1 بليون ريال، نسبتها 1.71 في المئة، وسجلت أسهم 103 شركات ارتفاعاً في أسعارها من أصل 134 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 22 شركة، واستقرت أسهم 9 شركات عند أسعارها في الجلسة السابقة.
وارتفعت السيولة المتداولة أمس إلى أعلى مستوياتها خلال ال 54 جلسة الأخيرة إلى 5.62 بليون ريال، في مقابل 4.03 بليون ريال أول من أمس، بزيادة قدرها 1.58 بليون ريال، نسبتها 39 في المئة، وكانت السيولة ارتفعت إلى 6.2 بليون ريال في 25 تموز (يوليو) الماضي، فيما ارتفعت الكمية المتداولة 67 في المئة، إلى 258 مليون سهم، وصعد عدد الصفقات المنفذة 21 في المئة إلى 125.7 ألف صفقة، ونتيجة لزيادة المضاربات ارتفع متوسط حجم الصفقة 38 في المئة، إلى 2052 سهماً.
وبالنظر إلى أداء القطاعات، نجد ارتفاع مؤشراتها جميعاً، وإن تباينت نسب الصعود بحسب أسهم المؤشر في كل قطاع ونسب الارتفاع في أسعارها، وتصدر مؤشر «الصناعات البتروكيماوية» القطاعات بنسبة زيادة 2.89 في المئة، تلاه مؤشر شركات الاستثمار المتعدد بنسبة زيادة 2.64 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «المصارف» 1.35 في المئة، بينما كانت أقل زيادة من نصيب مؤشر «الفنادق والسياحة» بنسبة 0.11 في المئة.
أما أبرز الأسهم التي دعمت مؤشر السوق فكان سهم «سابك» المرتفع سعره إلى 80.75 ريال، بزيادة 2.25 ريال، نسبتها 2.87 في المئة، أضافت 20 نقطة لمؤشر السوق، من تداول 4.24 مليون سهم، قيمتها 338 مليون ريال، فيما أضاف سهم «الراجحي» 19 نقطة للمؤشر، بعد ارتفاع سعره 2.61 في المئة، وصولاً إلى 78.75 ريال، وسجل سهم «وقاية للتكافل» أكبر زيادة نسبتها 9.01 في المئة إلى 36.30 ريال، تلاه سهم «كيان السعودية» المرتفع إلى 18.55 ريال، نسبتها 8.16 في المئة، بينما سجل سهم «أسواق ع العثيم» أكبر خسارة بلغت 2.19 في المئة، هبوطاً إلى 55.75 ريال.
وحقق سهم «الإنماء» أكبر كمية متداولة بلغت 53.3 مليون سهم، نسبتها 21 في المئة، قيمتها 735 مليون ريال، نسبتها 13 في المئة، ارتفع سعره خلالها إلى 13.95 ريال، بنسبة 2.20 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.