تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاسر: الحكومة ملتزمة ب«الخمسية» .. وتعديلها وارد
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2015

أقر وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر بأن هبوط أسعار النفط يؤثر في خطط التنمية الخمسية للمملكة، موضحاً أن هناك مراقبة للأسواق والتطورات التي تحدث وفي حال احتاج الأمر إلى أي نوع من التعديل على الخطط فسيتم ذلك.
ونفي في تصريح صحافي بعد حضوره فعاليات البرنامج التدريبي لأعمال التعداد الزراعي، الذي أقيم أمس في مقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في الرياض عدم التزام الحكومة بالخطة الخمسية للدولة، وقال: «من غير الدقيق القول بأن الجهات الحكومية لم تلتزم بالخطة الخمسية التي وضعتها الدولة»، لافتاً إلى أن «هناك مراجعة سنوية للخطط الخمسية».
وأضاف: «هبوط أسعار النفط له تأثير، ولكن نحن لا نعلم هل سيتسمر هذا النزول أم لا؟ لذلك نحن نراقب الأسواق عن كثب ونراقب التطورات، إذ إن الخطة خمسية وليس لمدة أسبوع أو شهر أو شهرين، وإذا أحتاج الأمر إلى أي نوع من التعديل فسيتم التعديل».
وأشار الجاسر في كلمته خلال افتتاحه فعاليات البرنامج إلى أن التعداد ضروري ومهم في الوقت الحاضر لأنه يأتي بعد 15 عاماً من التعداد السابق، وسيوفر قاعدة عريضة من البيانات مثل المعلومات الإحصائية عن الإنتاج بشقيه النباتي والحيواني، وعن بنية القطاع الزراعية، والحيازات الزراعية من محاصيل وثروة حيوانية وآلات ومعدات ومباني وإنشاءات، إضافة إلى توزيع المساحات المستخدمة في الحيازات الزراعية، وأهم التطبيقات والخصائص الزراعية وغيرها من البيانات.
وشدد على أن نتائج هذا التعداد ستساعد في بيانات التنمية الزراعية والتخطيط السليم لها، وستكون الأساس لوصف الوضع الراهن، وتحديد القضايا والتحديات، ومن ثم وضع السياسات والبرامج اللازمة لمعالجتها، كما أنها ستكون الأساس والمنطلق الصحيح عند إجراء الدراسات والبحوث التي تتطلبها برامج التنمية الزراعية، إضافة إلى أنها ستسمح بمعرفة المتغيرات التي طرأت على هذا القطاع وعلى هيكلته، وأخيراً ستساعد هذه المعلومات في درس الأمن الغذائي على أسس موثوقة. ولفت الجاسر إلى أن أنشطة الزراعة والغابات والأسماك تسهم بنسبة 5.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للقطاع الخاص غير النفطي، وتستهدف خطة التنمية ال10 أن يحقق قطاع الزراعة والغابات وصيد الأسماك معدل نمو سنوي متوسط يقدر بنحو 1.4 في المئة خلال مدة خطة التنمية ال10 مقارنة بنحو 0.9 في المئة خلال خطة التنمية التاسعة، وهو ما يشير إلى زيادة الناتج المحلي للقطاع بالأسعار الثابتة لعام 2010، من نحو 49.7 بليون ريال لعام 2014 إلى نحو 53.4 بليون ريال في عام 2019.
كما تتوقع الخطة أن تبلغ نسبة إسهام هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي نحو 1.7 في المئة بنهايتها مقارنة بنحو 2 في المئة بنهاية الخطة التنمية التاسعة، وهي نسبة تتواءم مع أهداف الخطة الرامية إلى ترشيد استخدام الموارد الطبيعية، من خلال تبني أساليب الزراعة الحديثة والحرص على استخدام مدخلات زراعية عالية الإنتاجية وموفرة للمياه، وهذا يدل على أهمية وجود بيانات موثوقة وحديثة حول هذا القطاع.
ولفت الجاسر إلى أنه تم التحضير للتعداد الرابع التي ستقوم به مصلحة الإحصاءات بالتعاون مع وزارة الزراعة والمخطط تنفيذه خلال العام الحالي، إذ وضعت المصلحة كتاب وتعليمات التدريب، وتصميم استمارة التعداد التي تشمل كل البيانات المطلوبة، وإعداد برامج المعالجة، وتحديث دليل المسمّيات السكانية، وإعداد الإطار الزراعي للوصول للخيارات الزراعية، كما نفذت المصلحة تعداداً تجريبياً في عدد من المناطق خلال الشهرين الماضيين.
من جانبه، أوضح المدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات المكلف عبدالله الباتل، أنه جرى تنفيذ جميع مراحل العمل التحضيرية وتصميم استمارة التعداد الزراعي التي تتكون من 11 قسماً تشمل على البيانات المتعلقة بالحيازات الزراعية، من بيانات جغرافية مميزة وبيانات عن الحائز، والعمالة بحسب الجنس والجنسية، والمصدر الرئيس للمياه، وأيضاً الري والطاقة المستخدمة، والمحاصيل والثروة الحيوانية والآلات والمعدات الزراعية.
ولفت إلى أن تنفيذ التعداد الزراعي سيجرى ميدانياً خلال الفترة من 2- 4- 1436ه إلى 5- 6- 1436ه، كما أن مرحلة تدريب المشرفين والمساعدين التي دشن فعاليتها وزير الاقتصاد والتخطيط هي المرحلة الأولى من مراحل تدريب أكثر من 2000 مشتغل سيعملون في التعداد الزراعي، وسيجرى تدريبهم في جميع مناطق المملكة على مرحلتين الأولى خاصة بالمفتشين، والثانية بالمراقبين خلال فترة تستمر سبعة أيام، تقدم خلالها محاضرات نظرية وعملية تغطي مختلف مناحي التعداد الزراعي.
كما سيتضمن البرنامج التدريبي عقد ورش عمل خاصة باستيفاء الاستمارة الإلكترونية ومعالجة الأخطاء باستخدام الأجهزة الكفيّة واللوحية، وتوظيف تقنيات ذكاء الأعمال لمتابعة العمل الميداني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.