الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«موسكو - 1» خلال شهر ... من دون «المتشددين»
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2014

صعّد النظام السوري غاراته وقصفه على مناطق مختلفة في البلاد بالتزامن مع بدء التحضير لانعقاد مؤتمر «موسكو -1» من دون «المتشددين»، وإعلان دمشق موافقتها على «لقاء تشاوري» مع المعارضة في روسيا نهاية الشهر المقبل، في وقت حقق مقاتلو المعارضة تقدماً يهدف الى عرقلة خطة القوات النظامية والميلشيات لحصار حلب. (المزيد)
وقالت مصادر مطلعة ل «الحياة»، إن موسكو قررت دعوة حوالى 25 شخصية إلى «لقاء تشاوري غير رسمي» يومي 26 و27 كانون الثاني (يناير) المقبل على أن يعقبه لقاء بين وفدي المعارضة والنظام يومي 28 و29 من الشهر ذاته. وقال نائب رئيس الوزراء الأسبق للشؤون الاقتصادية قدري جميل ل «الحياة»، إن هذه اللقاءات ستكون ب «مثابة تسخين لإعادة اللياقة إلى عملية جنيف، ولترتيب لقاء رسمي بين وفدي الحكومة والمعارضة» واستئناف المفاوضات التي توقفت بعد جلستين عقدتا في بداية العام.
في دمشق، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في وزارة الخارجية قوله إنه في «ضوء المشاورات الجارية مع روسيا حول عقد لقاء تمهيدي تشاوري في موسكو يهدف إلى التوافق على عقد مؤتمر للحوار بين السوريين أنفسهم من دون أي تدخل خارجي»، تؤكد الحكومة الموافقة على الحضور «انطلاقا من الحرص (على تلبية تطلعات السوريين لإيجاد مخرج لهذه الأزمة مع تأكيدها على استمرارها بمكافحة الإرهاب أينما كان توازياً مع تحقيق المصالحات المحلية».
من جهة أخرى، قال رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض هادي البحرة بعد لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، إنه «لا توجد أي مبادرة (روسية) كما يُشاع. روسيا لا تملك أي مبادرة واضحة وما تدعو إليه روسيا هو مجرد دعوة للاجتماع والحوار في موسكو ولا تملك أي ورقة محددة أو مبادرة محددة».
وقال المنسق العام ل «هيئة التنسيق الوطني» حسن عبدالعظيم في اتصال هاتفي مع «الحياة» أمس، إن «الهيئة» تعمل على عقد مؤتمر موسع في القاهرة بمشاركة 50 الى 75 شخصية، بمشاركة «جبهة التحرير والتغيير» برئاسة جميل و «الإدارة الذاتية الكردية» التي تضم أحزاباً من بينها «الاتحاد الديموقراطي الكردي»، إضافة الى قوى أخرى بما فيها «الائتلاف». وشدد عبدالعظيم على ضرورة «توصل المعارضة إلى رؤية مشتركة تقوم على إيجاد حل تفاوضي بين ممثلي النظام والمعارضة على أساس بيان جنيف» الصادر في منتصف العام 2012. وأوضح البحرة أنه «قدم خريطة طريق كاملة في مؤتمر جنيف (بداية هذا العام) ولاحظنا وجود أفكار لدى أطراف للمعارضة السورية، وستقوم المعارضة ككل بتحمل مسؤوليتها، واعتماد وثيقة واحدة، لتكون معتمدة في مباحثات السلام في سورية مستقبلاً».
ميدانياً، قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، إن «اشتباكات دارت بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة «في محيط قرية حندرات وعلى أطراف منطقة الملاح شمال حلب، ترافقت مع قصف متبادل من الطرفين على مناطق الاشتباكات، بالتزامن مع استمرار المواجهات في منطقة المعامل قرب مخيم حندرات وأنباء مؤكدة عن سيطرة الكتائب المعارضة على نقاط جديدة في منطقة المعامل»، ما يعرقل خطة قوات النظام والميلشيات فرض حصار على مدينة حلب قبل التوصل إلى «تجميد» القتال في المدينة.
وفيما قال ناشطون إن «الطيران السوري لا يغادر سماء ريف إدلب» الذي يتعرض لغارات متكررة، قال «المرصد» إن ثلاثة قتلوا بغارات على بلدة الريحان قرب مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بالتزامن مع مقتل 14 بغارات على محافظة درعا بين دمشق والأردن. وأوضحت «الدرر الشامية» أن الطيران السوري «شنّ أكثر غارات جوية على معظم مناطق درعا، في هجمة شرسة وغير مسبوقة، بينها 12 غارة على بلدة الشيخ مسكين».
واستعاد مقاتلو «وحدات حماية الشعب» الكردية خلال الأيام الأخيرة أجزاء واسعة من مدينة عين العرب (كوباني) شمال سورية وقرب حدود تركيا من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذي بدأ عناصره حفر الأنفاق للتحرك في المدينة بعد فشل أسلوب «المفخخات» في تحقيق تقدم في عين العرب.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن تنظيم «الدولة الإسلامية» اعتقل في بلدة الشحيل، المعقل السابق ل «جبهة النصرة» في دير الزور، 6 رجال بينهم شقيق قائد لواء مقاتل قاتل التنظيم في وقت سابق،
في شمال غربي البلاد. وأضاف أن «جبهة النصرة وفصائل إسلامية لا تزال مستمرة لليوم الخامس على التوالي بقطع الطرق الواصلة بين بنّش ومدينة إدلب وعرب سعيد ومدينة إدلب، كما تستمر منذ نحو أسبوع في قطع الماء والكهرباء عن المدينة، ذلك رداً على اعتقال قوات النظام لنحو 40 طالبة جامعية قبل نحو أسبوع».
ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) و «جبهة النصرة» على معظم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال سورية الغربي والشرقي مع وجود قوي ل «النصرة» في ريف درعا جنوباً.
في عمان، أعلنت السفيرة الأميركية أليس ويلز أمس، أن حكومتي الولايات المتحدة والأردن تعملان معاً لضمان عودة الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) إلى أرض المملكة «سالماً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.