الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل طاوي:صرف 50 ألف ريال سنوياً ل«المعوقين» تدفع ل«مراكز الرعاية» الأهلية
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2014

شدد المدير العام للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، على أنه لن يتم دفع رسوم ذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز الرعاية النهارية الأهلية لولي أمر المستفيد، وإنما تدفع للمراكز المرخص لها مباشرة.
وقال آل طاوي في حديث ل «الحياة»، إن النظام الذي أقرته الجهات العليا في وقت سابق، والذي تضمن قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بدفع رسوم ذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز الرعاية النهارية الأهلية حدد الإعاقات المستفيدة من هذا النظام، وهي الإعاقة الجسمية، أو الحركية مثل بتر الأطراف العليا أو السفلى أو الشلل أو الإصابة بتشوهات جسمية والشلل الرباعي أو الدماغي وضمور الأطراف.
وعن قيمة رسوم الحالات التي تحال إلى مراكز الرعاية النهارية، أكد آل طاوي، أن الرسوم تدفع للمراكز المرخص لها على دفعتين الدفعة الأولى تسلم بعد اكتمال قبول الحالة، ومضي نصف الفصل الدراسي الأول وتمثل 50 في المئة، فيما يتم تقديم الدفعة الأخيرة بعد مضي نصف الفصل الدراسي الثاني.
ولفت إلى أن الحالات المرتبطة بدورات تدريبية مهنية تكون الرسوم على دفعتين الأولى عند مضي نصف مدة الفصل الدراسي، وتكون الدفعة الثانية بعد انتهاء مدة الدورة التدريبية السنوية، مشيراً إلى أن رسوم الحالات تصرف لمراكز الرعاية النهارية غير الحكومية بسقف أعلى لا يتجاوز 50 ألف ريال للحالة في السنة الواحدة.
وأكد أن الرسوم تشمل أصحاب الإعاقة الذهنية بدرجة بسيطة ومتوسطة وشديدة، والحالات البينية التي تحول دون استفادة المصابين بها من برامج معاهد التربية الفكرية، والإعاقة المزدوجة والمتعددة، بينها الحالات التي تعاني من الإعاقة الذهنية بدرجة متوسطة أو شديدة، إضافة إلى إعاقة أخرى تواصلية أو حواسية أو حركية.
وتابع أن من بين الحالات المشمولة بالدعم المصابين باضطرابات النمو مثل التوحد، وتشتت الانتباه وأعراض داون سندروم والاضطرابات السلوكية في المناطق التي لا توجد بها مراكز متخصصة لعلاجها، موضحاً أنه في حال وجود تلك المراكز لا يتم قبول تلك الحالات إلا في حال مصاحبة إعاقة أخرى لها، إضافة إلى تعدد الإعاقات التي لا تحول دون استفادة المصابين بها من برامج التأهيل المهني.
وعن اختيار بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام، أوضح آل طاوي أن الجمعيات والمؤسسات الخيرية تعد من مؤسسات المجتمع المدني التي تتوافر لديها المرونة المالية، والتنظيمية التي تساعد في تكييف أوضاعها بما يتلاءم مع حاجات الأبناء المكفولين لديها وتهيئة الجو الأسري ليكون قريباً من جو الأسرة الطبيعية.
ولفت إلى أن وزارته شرعت خلال الفترة الأخيرة في العمل باستراتيجية تطوير رعاية الأيتام، وأقرت شروطاً ومستندات لابد من توافرها في حال طلب أسرة لكفالة يتيم، أبرزها أن تكون الأسرة سعودية، وأن تكون مكونة من زوجين، وألا تتجاوز سن الزوجة 50 عاماً، ويجوز عند الضرورة رعايته من امرأة فقط، وأن يثبت الكشف الطبي خلو أفراد الأسرة من الأمراض السارية والمعدية، وأن لا يزيد عدد الأطفال في الأسرة ممن هم دون السادسة من العمر على ثلاثة أطفال، وأن يراعى عدم وجود فرق واضح في لون البشرة للطفل، ولون البشرة لأفراد الأسرة الكافلة، وأن يثبت البحث الاجتماعي صلاحية الأسرة لرعاية الطفل اجتماعياً ونفسياً واقتصادياً، وأن لايكون الدافع للكفالة الاستفادة من الإعانة الشهرية التي تصرف للطفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.