وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تدعو الى الحذر وتهدد الفلسطينيين بالفيتو
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2014

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلثاء الى الحذر بشأن المساعي الفلسطينية في الامم المتحدة، مؤكداً على ضرورة ان تكون اي خطوات تتخذ "مدروسة بعناية"، فيما اعلن الفلسطينيون انهم تبلغوا من كيري تهديداً باستخدام الفيتو في حال اصروا على عرض مشروعهم على مجلس الامن.
وفي حين يعلن الفلسطينيون عزمهم على طرح مشروع قرار امام مجلس الامن الدولي الاربعاء، المح كيري الى ان واشنطن لا تعتقد ان الوقت مناسب لهذا الامر في الوقت الحاضر مع استعداد اسرائيل لاجراء انتخابات مبكرة في اذار (مارس) المقبل. وصرح للصحافيين قبل لقائه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في لندن، انه اجرى سلسلة من "المحادثات الصريحة والبناءة" خلال جولته المكوكية التي استمرت ثلاثة ايام في اوروبا. وقال "يشعر العديد منا بضرورة التحرك بسرعة".
واضاف "ولكننا ندرك جيداً ان علينا ان ندرس بعناية اي خطوات تتخذ في هذه اللحظات الصعبة في المنطقة. نحن جميعا نفهم التحديات التي يمثلها هذا النزاع".
واعلن الفلسطينيون انهم سيقدمون مشروع قرار مدعوم عربياً الى الامم المتحدة في موعد لا يتعدى يوم الاربعاء يدعو الى انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي الفلسطينية خلال عامين، وهو ما ترفضه اسرائيل.
وعقب لقاء كيري بعريقات، كشف مسؤول فلسطيني قريب من الوفد الفلسطيني الذي شارك في اللقاء ان الوزير الاميركي قال ان بلاده تعتزم "استخدام حق الفيتو" ضد مشروع القرار".
واضاف المسؤول ان الجانب الفلسطيني "سيقدم مشروعه غداً الى مجلس الامن الدولي للتصويت عليه وتم ابلاغ كيري بذلك". ووصف المسؤول لقاء كيري عريقات بانه "كان صعباً جداً وطويلاً ولم يحقق نتائج".
وتابع ان الوفد الفلسطيني ابلغ كيري انه اذا استخدمت واشنطن الفيتو فإن الجانب الفلسطيني "سيتوجه الى الانضمام الى كافة المنظمات الدولية والوكالات التابعة للامم المتحدة والاتفاقيات الدولية بما فيها التوقيع على اتفاقية روما الخاصة بالانضمام الى محكمة لاهاي لجرائم الحرب".
واجرى كيري خلال جولته الاوروبية لقاءات مع نظرائه الاوروبيين والروس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لمعرفة مقدار الدعم للمسعى الفلسطيني في الامم المتحدة.
وتعكف فرنسا على وضع مشروع قرار اخر يحدد مهلة عامين للتوصل الى اتفاق سلام دون التطرق الى الانسحاب الاسرائيلي. وصرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الموجود حالياً في لندن ان العمل جار للجمع بين مشروعي القرار الفلسطيني والفرنسي. وقال: "نعمل مع فرنسا من اجل اعتماد كافة الملاحظات والتعديلات الفلسطينية على مشروع القرار"، مؤكداً انه تم اطلاع الفرنسيين على "كافة ملاحظاتنا واهمها انه لن تتم الاشارة الى موضوع يهودية دولة اسرائيل وهذا امر تم الاتفاق عليه".
واضاف "في حال اعتماد كافة ملاحظاتنا، فإن فرنسا ستقدم الصيغة المعدلة الى مجلس الامن الدولي".
واكد المالكي أن " فرنسا تقترح في صيغتها لمشروع القرار مفاوضات لمدة سنتين، ونحن طلبنا مفاوضات لمدة سنة والسنة الثانية نتفاوض فيها على الانسحاب وتفكيك الاحتلال لاراضي دولة فلسطين".
وتقليديا استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لمنع صدور اي قرار لمجلس الامن الدولي تعتبر انه يتعارض مع مصالح حليفتها المقربة اسرائيل.
ورغم رفض كيري الكشف عن تفاصيل اي محادثات خاصة اجراها، الا انه اكد ان واشطن تعتقد انه "يجب ان لا يتدخل احد او ان يفعل شيئا يمكن ان يفهم على تدخل في مسار" الانتخابات الاسرائيلية. واضاف: "ما نحاول ان نفعله هو اجراء نقاش بناء مع الجميع من اجل ايجاد افضل طريق الى الامام من اجل خلق الجو والفضاء السياسي .. لنتمكن من العودة الى المفاوضات وحل هذه المسالة سياسيا".
وتابع "نريد ان نجد اكثر الطرق البناءة للقيام بالامور بشكل لا يكون له تبعات غير مقصودة، ولكن كذلك يمكنه القضاء على العنف".
وحذر نتانياهو عقب لقائه كيري الاثنين لمدة نحو ثلاث ساعات في روما ان الدعم الاوروبي للفلسطينيين قد يضر ببلاده. يذكر أن واشنطن تعارض اي اجراء احادي من جانب الفلسطينيين يهدف الى الحصول من الامم المتحدة على اعتراف بدولتهم، معتبرة انه ينبغي ان يأتي ثمرة مفاوضات سلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.