بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فاو»: البلدان الأفريقية جنوب الصحراء تحقق مكاسب في القطاع الزراعي
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2009

لاحظت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة «فاو»، أن الأداء «الإيجابي» للزراعة في إقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، «تجاوز أوضاع الماضي مع تحسُّن آفاق القطاع». لكن أكدت استمرار الحاجة إلى «تدابير وسياسات مُنسّقة وهادفة للحفاظ على الزخم الحالي».ولفتت إلى أن بعد عقودٍ من الأداء السلبي، عاود القطاع الزراعي في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يشكل المزارعون الصغار 80 في المئة، «اتجاه نمو تجاوز 3.5 في المئة العام الماضي، أعلى من معدل نمو السكان البالغ 2 في المئة». وأوضحت أن ما أدى إلى تحقيق هذه المكاسب، «بيئة السياسات الإيجابية السائدة لدى بُلدانٍ عدة في الإقليم، مقرونةً بالأسعار المرتفعة للسلع الغذائية، مثل القمح والرز التي أفادت المنتجين، فضلاً عن إنجازات تقنية كصنف الرز المحسّن الجديد الشديد المقاوَمة للجفاف، ما ساعد على رفع الإنتاج أيضاً في كل مناطق الإقليم».
واعتبر المدير العام المساعد لدى «فاو» حافظ غانم، أن «الأنباء عن الطاقات الكامنة القوية للزراعة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى جيدة، إذ يشكِّل القطاع العمود الفقري للنمو العامّ لدى معظم بُلدان الإقليم»، مؤكداً أن «لا غنى عن الزراعة فيه للحدّ من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي».
وورد هذا التقويم للقطاع الزراعي في المنطقة، في ورقة عمل ل «فاو»، تناقش في منتدى للخبراء يُعقد في روما بين 12 و 13 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، للبحث في استراتيجيات «إطعام العالم عام 2050».
وتوقعت المنظمة أن «ينمو سكان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من 770 مليوناً عام 2005 إلى ما بين 1.5 و 2 بليون نسمة في2050. وعلى رغم الهجرة السريعة من الحَضر إلى المدن، والنمو العددي لسكان المدن، يُرجح استمرار ازدياد العدد المطلق لسكان الريف». ولفتت ورقة عمل «فاو» إلى احتمال أن «يؤدي الطلب المحلي والإقليمي على السلع الغذائية إلى النمو الزراعي في عموم إقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مع توسُّع المدن ونمو السكان على المديين المتوسط والطويل».
ويجمع المنتدى 300 خبير بارز من مؤسسات القطاع الخاصّ، والمنظمات غير الحكومية، والهيئات الأكاديمية من البلدان الصناعية والنامية. ويمهّد هذا الحدث الرئيس المتخصّص، الطريق إلى عقد مؤتمر القمة للأمن الغذائي بين 16 و 18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في مقر المنظمة في روما.
إدارة الموارد الطبيعيّة
وتناولت «فاو» وفرة الموارد الطبيعية التي يملكها إقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بما فيها المياه، لكن أشارت إلى «خلل في مجال التوزيع المائي، إذ يُروى أقل من 3 في المئة من المحاصيل الغذائية في المنطقة حالياً، مقارنةً بمتوسط يفوق 20 في المئة على الصعيد العالمي».
ورأت المنظمة أن من شأن تعميم الريّ «زيادة المحاصيل والإنتاج في شكل ملحوظ، في حين تُستخدم أراضي الإقليم جزئياً أيضاً». وتُقرّ بأن «أيّ توسّع في استعمال الأراضي لأغراض الزراعة ينطوي على نتائج بيئية كامنة»، لكنها قدّرت «الزيادات الإضافيّة الممكنة كَميّاً كرقعة متاحة للزراعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بما يزيد على 700 مليون هكتار». وأبرزت تحديداً منطقة سهل غينيا العُشبي، الذي يفوق مرّتين الرقعة المزروعة قمحاً في أنحاء العالم». ولاحظت أن «ما يُستغل في الزراعة حالياً لا يتجاوز 10 في المئة من سهل غينيا العشبي، الذي يغطّي 600 مليون هكتار». وفي كل الأحوال، يتطلب «تسخير الأراضي الزراعية الجديدة استثمارات ضخمة في البُنية التحتية والتكنولوجيا، وضمانات الحماية تجنّباً للتأثيرات السلبية على البيئة».
تحديات أخرى
وتحدّثت «فاو» عن تحديات أخرى يجب على الحكومات التغلّب عليها، والجهات المانحة الدولية، والقطاع الخاصّ لتحسين قطاع الزراعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وضمان أن يوازي النمو الزراعي والريفي جهود الحدّ من الفقر.
وتتضمن هذه التحديات ضَعف التكامل الإقليمي وهيئات الحوكمة الزراعية، والنقص المؤسساتي في بعض البلدان، إضافة إلى النزاعات والأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وعدم قدرة المزارعين الصغار على الوصول إلى الأسواق، وضرورة إيجاد فرص عمل في الريف النائي، وتأمين التدريب الكافي لأجيال الشباب.
وشددت على الحاجة إلى «إرساء البرامج والسياسات لتعزيز دعم قدرة المزارعين الصغار على خوض القطاعات الدينامية الإقليمية والوطنية، والنفاذ إلى الأسواق الدولية».
وتوصي ورقة العمل التي أعدتها المنظمة ب «تقليص الأتعاب على الصفقات من جانب الأطراف الثلاثة خصوصاً لصِغر حجمها، والحدّ من الخسائر في محاصيل المزارعين، وتيسير إنشاء التعاونيات والأشكال الأخرى من جمعيات العمل لضمان مقاييس مثالية دنيا، فضلاً عن ضبط النوعية والجودة وسلامة المواد الغذائية ومراقبتها.
وأكدت أن «لا بد للسياسات من مراعاة حماية المزارعين الأفارقة من الفيضانات والجفاف وصَدمات أسعار الغذاء الدولية». واعتبرت أن «نقل المعارف والتقنيات من البلدان الثرية إلى الدول الفقيرة، إلى جانب الاستثمار المتزايد في البحوث الزراعية، شروطٌ أساسية مُسبقة أيضاً لإحراز أي تقدّم في معالجة قضايا الجوع والتنمية الريفية في الإقليم».
تحدياتٌ نوعيّة
وتطرّقت ورقة العمل إلى تحديات نوعية، تتمثل في أن «نحو 218 مليون شخص في أفريقيا جنوب الصحراء، أي نحو 30 في المئة من سكان القارة، سيعانون الجوع المُزمن وسوء التغذية، كما أن 80 في المئة من مَزارع أفريقيا، تبلغ رقعة كل منها أقل من هكتارين، وعددها 33 مليوناً».
وخلصت المنظمة في ورقتها إلى أن القارة «تملك إمكانات ضخمة للنمو، في حال حصل المزارعون في الإقليم على المساعدة للتغلّب على هذه التحديات وتجاوزها، وأُتيح لهم التمتّع بفرص التسويق الجديدة والمحسّنة في ظل تراجع وطأة الأزمة الاقتصادية العالمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.