المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مؤسسة بريطانية»: 9 جامعات سعودية تدخل قائمة الأفضل عالمياً
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2014

أعلنت مؤسسة «كواكواريلي سايموندز» البريطانية دخول 9 جامعات سعودية ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم خلال السنة الأكاديمية «2014-2015»، إذ جاء في مقدمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وجامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة الملك عبدالعزيز في جدة.
وأوضحت المؤسسة في تصنيفها الصادر أمس، أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حصلت على المرتبة الأولى، وجامعة الملك سعود المرتبة الثالثة، وجاءت جامعة الملك عبدالعزيز خامساً، بينما جامعة الملك فيصل في المركز ال18، وجامعة أم القرى في المركز ال19، وجامعة الملك خالد في المركز ال22، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المركز ال28، ثم جامعة الفيصل الأهلية في المركز ال42، وجامعة الأمير سلطان الأهلية في المركز ال43.
وأشارت إلى أنها استندت في تصنيفها العربي إلى 9 معايير مهنية منها السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى أصحاب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة، والطلاب الأجانب، وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وتأثير «الإنترنت»، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث.
ولفتت إلى أنها قسّمت نسب معاييرها في التصنيف العربي إلى: 30 في المئة للسمعة الأكاديمية، و20 في المئة للسمعة لدى صاحب العمل، و20 في المئة لنسبة هيئة التدريس إلى الطلاب، و10 في المئة للتأثير في «الإنترنت». و2.5 في المئة لنسبة هيئة التدريس الأجانب، و2.5 في المئة لنسبة الطلاب الأجانب، و5 في المئة لنسبة العاملين الحاصلين على الدكتوراه، و5 في المئة على الاقتباسات المستخدمة لكل بحث، و5 في المئة على أبحاث كل عضو من أعضاء هيئة التدريس.
وتلت الجامعات السعودية في تصنيف الجامعات العربية، جامعات الإمارات بعدد 10 جامعات، ثم مصر بثمان جامعات، فالأردن ولبنان برصيد ست جامعات لكل منهما، والعراق أربع جامعات، ثم قطر برصيد جامعتين، وجامعة واحدة لكل من البحرين والكويت وتونس وعُمان والسودان.
.. وجامعة الملك فهد تتربع على قائمة تصنيف الجامعات العربية
تربّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وفق تصنيف صدارة الجامعات العربية على المستوى العالمي من بين 30 ألف جامعة اختير منها 700 جامعة، إذ حلّت في المركز 225، بينما جاءت جامعة الملك سعود في المركز 249، وجامعة الملك عبدالعزيز في المركز 334، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 501 - 550، وجامعة أم القرى 551 -600، وجامعة الملك خالد 601 - 650 وجامعة الملك فيصل 701.
وبينت أن تقويم مكانة الجامعة في التصنيف تضمن 40 في المئة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب بمعدل 20 في المئة، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بمعدل 20 في المئة، واستطلاع آراء جهات التوظيف عن خريجي الجامعة 10 في المئة، ونسبة الأساتذة الحاصلين على درجة الدكتوراه، والطلاب الأجانب في الجامعة بنسبة 10 في المئة.
وأوضح التصنيف جامعة الملك فهد للبترول بأنها من الحجم المتوسط بعدد طلابها الذي يصل إلى 12 ألفاً، واصفاً اهتمامها بالبحث العلمي بأنه «عالٍ جداً»، بينما وصف جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز بأنهما من الحجم الكبير جداً بعدد طلابهما الذي يصل في كل منهما إلى 30 ألفاً، وصنّف اهتمام جامعة الملك سعود بأنه عالٍ، وجامعة الملك عبدالعزيز بالمتوسط.
وأفاد بأن جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز حققتا نتيجة كبيرة في فرص توظيف الخريجين، ونوعية مرافقهما، وسهولة الالتحاق بهما، إضافة إلى تميّزهما في الابتكار، وجودة هيئة التدريس، والتحاق الطلاب الأجانب.
يذكر أن تصنيف مؤسسة (QS) البريطانية للجامعات كان يُعلن عبر منشورات صحيفة «التايمز البريطانية» للتعليم العالي منذ عام 2004 حتى 2009، بمسمى «تصنيف جامعات العالم لصحيفة التايمز للتعليم العالي وكواكواريلي سايموندز» حتى انفصلت به المؤسسة بوصفه تصنيفاً أكاديمياً عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.